سياسة عربية

الدويري يتحدث عن أسباب غيابه عن قناة "الجزيرة".. نفى الضغوطات المزعومة (شاهد)

نفى الدويري الضغوطات الأمريكية المزعومة وراء غيابه عن قناة الجزيرة- فيسبوك /صفحة فايز الدويري الرسمية
نفى الدويري الضغوطات الأمريكية المزعومة وراء غيابه عن قناة الجزيرة- فيسبوك /صفحة فايز الدويري الرسمية
كشف اللواء الأردني المتقاعد فايز الدويري، أن سبب غيابه عن تحليل معارك المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة عبر قناة "الجزيرة" يعود إلى "ظروف صحية قاهرة"، وذلك عقب انتشار تسجيل صوتي منسوب للمحلل العسكري يتحدث عن ضغوطات أمريكية وراء غيابه.

وقال الدويري في مداخلة مع الإعلامي المصري معتز مطر، الاثنين، "تعرضت لجلطة قلبية بسبب انغلاق أحد الشرايين بدرجة مئة بالمئة، وتم إجراء عملية قسطرة وتركيب ثلاث شبكات"، مشيرا إلى أنه "يدخل الآن في مرحلة التعافي".



وفي حين نفى الدويري الإشاعات حول وقوف الاحتلال وراء غيابه، شدد اللواء المتقاعد على أمله "في العودة وأداء رسالته في الدفاع عن قضية الكرامة والشرف العربي".

وأعرب اللواء الدويري خلال مداخلته، عن "امتنانه لما تلقاه من تمنيات طيبة ودعم". وتطرق أيضا إلى العدوان المتواصل على قطاع غزة، مسلطا الضوء على صمود المقاومة الفلسطينية رغم التحديات التي تواجهها.

وشدد على ضرورة توفير ضمانات دولية لدعم المقاومة في أي مفاوضات محتملة.

وكانت حسابات عبر منصات التواصل الاجتماعي، تداولت مقطعا صوتيا قيل إنه منسوب للواء الأردني، يتحدث عن ضغوطات أمريكية، وصلت إلى درجة مخاطبة وزير الخارجية القطري، من أجل منعه من الخروج على قناة "الجزيرة".

وذكر المقطع أن ما قاله الدويري منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عبر قناة الجزيرة لا يصل إلى 25 بالمئة مما يريد أن يقوله، "ولو أنه ذكر كل شيء لأغلقوا القناة بسبب الضغوطات".

والأسبوع الماضي، نفى اللواء الأردني المتقاعد فايز الدويري في مقطع مصور ظهر فيه مع صانع المحتوى خلف مروح العظامات، أن يكون غيابه عبر قناة "الجزيرة"، بسبب ضغوطات أمريكية لمنعه من تحليل عمليات المقاومة الفلسطينية ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

"تسجيل تحت تأثير البنج"
أكد مؤسس ورئيس تحرير "وكالة عمون الإخبارية" الأردنية، سمير الحياري، صحة نسبة التسجيل الصوتي إلى اللواء الأردني المتقاعد، مشيرا إلى أنه جرى تسجيله في وقت كان فيه الدويري "تحت تأثير البنج ولا يعلم من سجله".

وقال الحياري في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا): "كنا أول من تواصل مع اللواء المتقاعد فايز الدويري لنشر وبث تسجيله الصوتي عبر صحيفة عمون وإذاعة نون، واحتراما لطلبه لم نقم بذلك إذ قال ردا على رسالتي التي استأذنته فيها استخدام النص: لا، هذا حديث مقطع لا أعلم من سجله بعد العملية تحت تأثير البنج".


وفي وقت سابق، شدد الدويري كذلك في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، على أن سبب غيابه عن قناة الجزيرة يعود لعارض صحي ألم به، وذلك في نفي لما تم تداوله من إشاعات حول الضغوط المزعومة.

ومنذ بدء العدوان الوحشي على قطاع غزة، برز اسم اللواء الأردني بشكل ملحوظ بسبب ظهوره المتواصل بشكل يومي عبر قناة "الجزيرة" من أجل تحليل العمليات العسكرية في قطاع غزة، والضربات الموجعة التي توجهها المقاومة الفلسطينية لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتسبب تحليل الدويري في خلق حالة من التفاعل معه، وصلت إلى مقاومي "كتائب القسام" ذاتهم، حيث قال أحدهم بعد استهدافه آلية إسرائيلية: "حلل يا دويري".

وكان الدويري أشاد غير مرة بقدرات مقاتلي "القسام" وصمودهم في وجه جيش الاحتلال، كما أنه أشار في تصريح سابق إلى أن "مقاتلي كتائب الشهيد عز الدين القسام أفضل أداء من خريجي معاهد النخبة العسكرية في العالم"، ما أثار تفاعلا واسعا مع وصف اللواء الأردني عبر منصات التواصل الاجتماعي.

التعليقات (0)