سياسة دولية

رغم وعيد الاحتلال.. واشنطن لا تتوقع عملية عسكرية في رفح بداية رمضان

نحو 1.5 مليون نازح فلسطيني في رفح- الأناضول
نحو 1.5 مليون نازح فلسطيني في رفح- الأناضول
نقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين قولهما، إن إدارة بايدن لا تتوقع أن تقوم القوات الإسرائيلية بتوسيع عملياتها العسكرية بشكل وشيك في رفح، مع بداية شهر رمضان.

وسبق أن حذر الوزير في حكومة حرب الاحتلال، بيني غانتس الذي زار واشنطن الأسبوع الماضي، في الأسابيع الأخيرة من أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مؤقتا بحلول شهر رمضان، فإن الجيش سيشن المرحلة التالية من حربه ضد حماس عبر توغل كبير في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


بدوره قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إنه "يعتزم إرسال الجيش إلى رفح بصرف النظر عن وجود اتفاق من عدمه".

وأضاف: "لدي خط أحمر. أنتم تعرفون ما هو الخط الأحمر، ألا يحدث السابع أكتوبر مجددا"، في إشارة إلى تعليقات أطلقها الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت حين قال إن العملية في رفح "خط أحمر".

وقال الرئيس الأمريكي: "لا يمكننا أن نرى 30 ألف فلسطيني آخرين يموتون". 

وذكر نتنياهو الأحد أن العملية لن تستمر أكثر من شهرين لكنه لم يقدم تفاصيل عن الجدول الزمني.

وأضاف: "بمجرد أن نبدأ العمل المكثف للقضاء على كتائب حماس في رفح، إنها مسألة أسابيع، إن لم تكن أشهر. هذا يعني أنه لن يستغرق أكثر من شهرين، ربما ستة أسابيع، ربما أربعة". 

حتى نهاية هذا الأسبوع، لم تشهد إدارة بايدن بعد أي نوع من الخطط الإنسانية أو الإخلاء من جانب الحكومة الإسرائيلية التي قال المسؤولان الأمريكيان إنها تسعى إلى ضمان سلامة المدنيين في رفح قبل إطلاق عملية عسكرية هناك. 

اظهار أخبار متعلقة


والأحد الماضي حدد وزير إسرائيلي، الوجهة التي سينتقل إليها النازحون الفلسطينيون في مدينة رفح، قبل تنفيذ جيش الاحتلال عمليته العسكرية بالمدينة.

وقال وزير الخارجية بحكومة الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن تل أبيب أجلت أكثر من مليون فلسطيني من الشمال إلى الجنوب، وستنقلهم غربا قبل عملية رفح.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن كاتس قوله: "الآن علينا أن ننقلهم غربا، وإلى مناطق أخرى قبل عملية رفح".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد دعا في وقت سابق إسرائيل إلى أن تعد خطة لإجلاء السكان المدنيين من مدينة رفح في قطاع غزة، قبل تنفيذ أي عمليات عسكرية هناك.

وتصاعدت التحذيرات الإقليمية والدولية بشأن القصف الإسرائيلي على رفح مع الاستعداد لاجتياحها بريا، وما يشكله من خطر على مئات آلاف النازحين الذين لجأوا إليها، باعتبارها آخر ملاذ لهم أقصى جنوب القطاع.

اظهار أخبار متعلقة


ويعيش في رفح أكثر من مليون شخص في مدينة خيام مترامية الأطراف مكتظة على الحدود المصرية في رفح، وهي المساحة الآمنة الوحيدة للفلسطينيين الفارين من شمال ووسط غزة. 

وتعيش العائلات بالفعل مع نقص شديد في الغذاء والماء والأدوية والمأوى، وسط خطر القتل اليومي المحيط بهم.
التعليقات (0)