سياسة دولية

انطلاق حملة الرئاسة في السنغال.. نهاية أزمة كادت تعصف بهدوء داكار

يرى متابعون أن الرئيس الحالي ماكي صال افتعل الأزمة التي على أساسها حاول تأجيل الانتخابات- جيتي
يرى متابعون أن الرئيس الحالي ماكي صال افتعل الأزمة التي على أساسها حاول تأجيل الانتخابات- جيتي
انطلقت في السنغال، فجر الأحد، رسميا حملة الانتخابات الرئاسية المقررة في 24 آذار/ مارس الجاري، لتنتهي بذلك أزمة سياسية كادت تعصف بهدوء هذا البلد الغرب أفريقي.

ويشارك في هذا السابق الرئاسي 19 مترشحا يتنافسون على خلافة الرئيس ماكي صال.

ويغيب عن التنافس معارضان رئيسيان، هما: عثمان سونكو المعتقل منذ أشهر، وقد رفض المجلس الدستوري ملف ترشحه لعدم اكتماله، وكريم واد المقيم بالمنفى، وقد رفض ملفه بسبب جنسيته الفرنسية، حيث لم يعلن التخلي عنها إلا بعد إيداع ملفه.

وقرر ماكي صال إجراء الانتخابات يوم 24 آذار/ مارس الجاري، بعد غضب شعبي ورفض واسع لقرار تأجيل الرئاسيات.

فقد أدخل قرار تأجيل الانتخابات البلد في أزمة سياسية ودبلوماسية عميقة كادت تعصف بهدوئه، حيث اندلعت المظاهرات والاحتجاجات الرافضة للقرار، التي دعت إليها المعارضة السنغالية.

وتسببت الاحتجاجات في مقتل ثلاثة متظاهرين، وحالة من الفوضى وعدم الاستقرار، ما جعل ماكي صال يتراجع عن قراره بشأن تأجيلها، ويقرر تنظيمها يوم 24 من الشهر الجاري.

مرشح الائتلاف الحاكم
وأطلق مرشح الائتلاف الحاكم أمادو با، المدعوم من الرئيس الحالي ماكي صال، حملته الانتخابية من أحد فنادق العاصمة داكار.

وقال في كلمة في افتتاح حملته، إنه "واع بطبيعة التحديات، لكنه واثق من أن دعم الرئيس ماكي صال وجميع أعضاء الائتلاف سيمنحه النجاح في هذه المعركة".

ويرى متابعون أن الرئيس الحالي، ماكي صال، افتعل الأزمة التي على أساسها حاول تأجيل الانتخابات، من أجل اختيار مرشح جديد للحزب الحاكم يحظى بإجماع وموافقة أوسع، في ظل تقارير تتحدث عن ضعف شعبية المرشح الحالي، أمادو با.

ويرى الصحفي المهتم بالشأن السنغالي، أحمد ولد محمد فال، أن أمادو با، رغم ضعف شعبيته، فإن دعمه من المنظومة الحاكمة في داكار يجعله المرشح الأبرز في هذا السابق.

وأضاف في تصريح لـ"عربي21": "أمادو با، هو مرشح السلطة ومدعوم بشكل مباشر من الرئيس المنتهية ولايته ماكي صال، وبالتالي سينافس بقوة".

اظهار أخبار متعلقة


مرشح المعارضة
من جهته، أطلق مرشح المعارضة، عمدة داكار السابق الخليفة صال، حملته الانتخابية وسط تجمع جماهيري كبير بالعاصمة داكار، ودعا في كلمة بالمناسبة إلى انتخابه "من أجل مستقبل آمن وبلد متصالح".

وقال صال إن الحشد الجماهيري الذي حضر لانطلاق حملته الانتخابية، يعتبر مؤشرا على حجم التأييد الشعبي له.

ويرى الصحفي أحمد ولد محمد فال، أن المرشح الخليفة صال، يحظى بشعبية كبيرة، خصوصا في العاصمة داكار.

وأضاف في حديث لـ"عربي21": "الخليفة صال يعدّ المنافس الأبرز لمرشح السلطة، رغم وجود مرشحين معارضين آخرين".

وأعلنت الحكومة السنغالية على لسان الوزير الأول الجديد صديقي كابا، أنها "ستتخذ أفضل الإجراءات من أجل ضمان أمن كافة المترشحين".

"نهاية سعيدة"
وتعليقا على نهاية الأزمة السياسية في السنغال، رحب الرئيس الموريتاني (الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي) محمد ولد الشيخ الغزواني بما سماها "النهاية السعيدة للأزمة السياسية في السنغال".

وقال في تصريح نشرته الرئاسة الموريتانية عبر صحفتها على فيسبوك: "أرحب بالنهاية السعيدة للأزمة السياسية في السنغال، حيث حدد رئيس الجمهورية موعد الانتخابات الرئاسية في 24 مارس 2024 وصادق أيضًا المجلس الدستوري علي ذلك، وهذا ما يشهد على تجذر الديمقراطية في السنغال وصلابة مؤسساته".

ودعا الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي "جميع المرشحين والأطراف الأخرى، بما في ذلك المجتمع المدني، إلى العمل على تعزيز هذه الديناميكية البناءة لإجراء انتخابات حرة وشفافة وهادئة".

اظهار أخبار متعلقة


نبذة عن السنغال
تقع السنغال غرب القارة الأفريقية، تحدها من الشرق والشمال موريتانيا، ومن الشرق مالي، ومن الجنوب كل من غينيا وغينيا بيساو، ومن الغرب المحيط.

تبلغ مساحتها 196,722 كلم مربعا، فيما يصل عدد سكانها نحو 13 مليون نسمة، ولغتها الرسمية هي اللغة الفرنسية.

تشتهر السنغال بأنها واحدة من الدول الأفريقية القليلة التي لم تعرف انقلابات عسكرية منذ استقلالها عن فرنسا 1960.

ومن أبرز الموارد الطبيعية في البلاد، الصيد البحري، الفوسفات، الحديد الخام، فيما تستعد البلاد لدخول نادي الدول المصدرة للغاز، بعد اكتشاف حقل غاز مشترك مع جارتها موريتانيا يتوقع أن تصدر أول شحنة منه نهاية العام الجاري.

التعليقات (0)