سياسة عربية

تحذيرات أممية من مخاطر تفشي المجاعة في شمال غرة.. "الوضع كارثي"

الاحتلال يشن حرب تجويع وحشية ضد الفلسطينيين في غزة- جيتي
الاحتلال يشن حرب تجويع وحشية ضد الفلسطينيين في غزة- جيتي
قالت منظمة الصحة العالمية إن نقص التغذية يتفاقم بشكل خطير في شمال قطاع غزة.

بدوره، أكد المدير الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن 80 بالمئة من سكان غزة يصنفون لدينا بأنهم في وضع الكارثة والمجاعة بسبب الجوع.

وأواخر الشهر الماضي، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف، من أن الارتفاع الحاد في سوء التغذية بين الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات في قطاع غزة، يشكل تهديدا خطيرا على صحتهم، خاصة مع استمرار الحرب المدمّرة. 

وحتى الاثنين، بلغت حصيلة الوفيات بسبب سوء التغذية 16 طفلا فلسطينيا، وفق وكالة الأناضول ومسؤولين صحيين بالقطاع.

اظهار أخبار متعلقة


وأظهرت الإحصائيات أن مدن محافظة الشمال (بيت لاهيا، بيت حانون، جباليا) إضافة إلى محافظة غزة، تحتل المرتبة الأولى في عدد الوفيات الناجمة عن نقص الغذاء والجفاف وانقطاع التيار الكهربائي، حيث بلغ عدد الأطفال الذين توفوا 15 طفلًا، بينما شهدت مدينة رفح جنوب القطاع وفاة طفل واحد.

وفي وقت سابق، أفاد الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة، باستشهاد 15 طفلا نتيجة سوء التغذية والجفاف، في مستشفى كمال عدوان شمال القطاع.

ولفت القدرة إلى أن هناك خشية حقيقية على حياة ستة أطفال، يعانون من سوء التغذية والجفاف في العناية المركزة بمستشفى كمال عدوان، نتيجة توقف المولد الكهربائي والأكسجين وضعف الإمكانات الطبية.

وأكد أنه خلال 150 يوما من العدوان الإسرائيلي المتواصل، فإن الاحتلال قتل 364 كادرا صحيا، واعتقل 269 آخرين، على رأسهم مدراء مستشفيات في خانيونس وشمال غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وتابع قائلا: "دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي 155 مؤسسة صحية، وأخرجت 32 مستشفى و53 مركزا صحيا عن الخدمة"، مشيرا إلى أن الاحتلال استهدف أيضا 126 سيارة إسعاف لإخراجها عن الخدمة.

ويشن الاحتلال حرب تجويع على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ضمن عدوانه الوحشي، وذلك عبر استهداف مصادر الحياة الأساسية، وعرقلة المساعدات الإنسانية، الأمر الذي أسفر عن وقوع حالات وفاة بين أطفال ومسنين؛ بسبب قلة الغذاء في شمال قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بدعم غربي، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى استشهاد 30 ألفا و534 فلسطينيا، وإصابة 71 ألفا و920 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب وزارة الصحة في القطاع وهيئات ومنظمات أممية.
التعليقات (0)

خبر عاجل