صحافة إسرائيلية

ناصر القدوة لـ"يديعوت": نحن قادرون على إضعاف حماس.. وهذا ما يجب أن يحصل لعباس

قال إن عباس يجب أن تتحول صلاحياته إلى شرفية إن بقي في المنصب- الأناضول
قال إن عباس يجب أن تتحول صلاحياته إلى شرفية إن بقي في المنصب- الأناضول
قدم عضو اللجنة المركزية السابق والمفصول من حركة فتح، ناصر القدوة، نفسه كعامل على إضعاف حركة حماس بعد العدوان على غزة، عبر حكومة جديدة، وأشار إلى أن الوضع الفلسطيني سيتغير بعد الحرب بحيث لا تكون حماس جزءا منها.

وقال القدوة في مقابلة مع الكاتب الإسرائيلي ناحوم برنياع، في صحيفة يديعوت أحرونوت: "بعد الحرب ستكون لنا حكومة جديدة، مسؤولة عن الضفة وغزة، وحماس لن تكون جزءا منها، ونحن يمكننا أن نضعف حماس، لكن بيانات حكومة نتنياهو حول تصفية حماس وإبادتها، لن يكون منها طائل".

وأضاف: "القيادة الحالية يجب أن ترحل، وقلت هذا حتى قبل الحرب، وبعد الحرب كل فلسطيني سيفهم بأننا لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بحرب داخلية، ورأيي أن نتفاوض، أبو مازن يمكنه أن يبقى رئيسا لكن صلاحياته يجب أن تكون شرفية، والفلسطينيون تواقون لحكم يقدم لهم الخدمات التي يفترض بالحكومة أن تقدمها".

اظهار أخبار متعلقة



ورأى أنه "في المرحلة الأولى، يجب أن تكون حكومة بدون سياسيين، وفي وقت لاحق تجرى انتخابات، وصندوق الاقتراع هو الحل الصائب، لكن ليس الآن، وعلينا في هذه اللحظة، أن نهتم بمليوني فلسطيني نزحوا من بيوتهم".

وشدد على أن الحكومة يجب أن تلبي 3 مطالب، أن تكون لها شرعية بين الفلسطينيين، والقدرة على التنفيذ، والدعم الدولي الذي يفترض أن يقدم لها المال.

وقال القدوة، إنه "لن يكون هناك فصل بين غزة والضفة، وحجم الدمار يتطلب أن يتجند كل واحد، وأنا جاهز لأن أقدم نصيبي، ولا أخشى من الاتهام بالتعاون مع إسرائيل للمساهمة في الإعمار بشرط أن يتم هذا بطريقة تخدم المصلحة الفلسطينية".

وأضاف: "إذا انسحبت إسرائيل وأقيم إطار سياسي يسعى بجدية لإقامة دولة ولا يتورط بهراء يسمى مسيرة السلام الجواب هو لا، وإذا لم تحصل هذه الأمور، فالفشل سيكون مضمونا، ولا أحد يريد أن يأخذ المهمة على عاتقه".

وشدد على أن "إعمار غزة هو مهمة صعبة، حتى بدون تواجد إسرائيلي، ومع تواجد الجيش يكون هذا متعذرا".

وقال القدوة: "في 2005، في زمن ما أسميتموه فك الارتباط، أنتم لم تفكوا ارتباطكم عن غزة حقا، الجيش أعاد انتشاره، وهذا كل شيء. واصلتم التحكم بالأرض، بالماء وبالهواء. وفي وقت لاحق فرضتم الحصار على غزة. حتى بدون وجود جنود إسرائيليين غزة كانت أرضا محتلة".

وحول وجود محمد دحلان ومروان البرغوثي، في الساحة، وأداء دور في سلطة جديدة، قال القدوة، إنه من غير الصواب وضع فيتو على أحد، وسيكونان جزءا من القيادة لفتح والسلطة، وما سيفعلانه منوط بهما.

وشدد على أن المطالب الفلسطينية للوصول إلى تسوية مفهومة من تلقاء نفسها، وهي وقف الحرب والانسحاب التام من القطاع، صحيح أن لإسرائيل مطالب أمنية يجب معالجتها، والمرحلة الأولى هي تبادل الأسرى ويجب أن يؤدي هذا إلى حل أوسع للنزاع.

ورأى القدرة أن الوضع في غزة فظيع ومأساوي، لكنه "ينطوي على وعد بمستقبل للشعبين، والمشكلة هي أن نتنياهو يمنع حاليا كل شيء، يمنع التغيير اللازم في غزة، ويمنع الطريق إلى المستقبل، وأصدقاء إسرائيل، بمن فيهم الصديقة الأفضل أمريكا، بدأت تفهم بأنه يوجد فرق بين مصلحة الدولة، ومصلحة من يقف على رأسها، وهذا بالتأكيد جديد" وفق وصفه.

وعلى الصعيد الإقليمي، أشار إلى أن إيران امتنعت عن التدخل المباشر في الحرب، لا هي ولا وكلاؤها، وتحرك إيران انخفض في المجال الفلسطيني خلال الحرب. وتابع: "وهو الحال بالنسبة للإخوان المسلمين، ولا أنوي الدفاع عنهم، فنحن مختلفون، لكن يوجد إسرائيليون اعتقدوا أنهم جديرون بأن تُضخ إليهم أموال نقدية في غزة، وحين يصل السياسيون إلى قرار غير صحيح، تنشأ فوضى كبيرة".

ورأى القدوة أنه ليس للفلسطينيين مشكلة في اتخاذ موقف من موضوع "الإرهاب"، وفقا لسؤال برنياع، وتابع: "لكن المشكلة هي أنه يوجد من يفترض بأن حياة الفلسطيني أرخص من حياة الإسرائيلي".

اظهار أخبار متعلقة



وأشار الكاتب إلى أن فكرة تكرار ما جرى في 7 أكتوبر "عملية طوفان الأقصى"، تقض مضاجع الإسرائيليين، وعلق القدوة بالقول: "أنا أفهم لكن لدى الإسرائيليين مسؤولية معينة لما حصل، أنتم تتحدثون الآن عن سياسة سلام كانت لكم وفشلت، هذه ليست الحقيقة، كانت لكم سياسة فرق تسد".

وتابع: "الحكومات الغربية أعطتكم القوة لمنع قيام دولة فلسطينية، وفي اللحظة التي وافقت فيها على أن حل الدولتين لن يأتي إلا من خلال مفاوضات مباشرة، وضعت إسرائيل الفيتو، إقامة الدولة انتقلت إلى الحسم في السياسة الإسرائيلية الداخلية".

وقال القدوة: "أنا أؤيد المفاوضات المباشرة، وتوجد الكثير من المواضيع الحرجة التي يجب التوافق عليها، لكن دولة أولا، مفاوضات بعد ذلك، ويجب تعديل الطاولة، التغيير في هذا الموضوع يحصل الآن، دبلوماسيون غربيون، بمن في ذلك المستشار القانوني لوزارة الخارجية الأمريكية، لم يعودوا يتحدثون عن حل دولتين بل عن دولة فلسطينية".

وبشأن الخلاف مع رئيس السلطة أبو مازن، قال إن الصدام مع عباس، حصل قبل قضية الانتخابات، وبدأ بانتقاده إجراءاته المناهضة للديمقراطية، وفصله من اللجنة المركزية، وقال إنه قرار "غير قانوني".

وأضاف: "بعد أن شكلنا قائمة للانتخابات ودمجناها مع قائمة البرغوثي، وكلما تعززت قوتنا بين الجمهور، انخفض الاحتمال بأن تجري انتخابات وبالفعل تم إلغاؤها".

وأبدى القدوة تخوفه من المخاطرة بالعودة إلى رام الله، حيث يقيم في نيس بفرنسا حاليا، وقال: "نظريا يمكنني العودة، لكن يوجد هناك بضعة أشخاص لا أصدقهم، وعندنا تجربة مع مثل هذه النماذج في العالم، ولست مستعدا لأن أخاطر".
التعليقات (0)