حقوق وحريات

حاول أحد ركابها فتح الباب.. طائرة تضطر للعودة لمطار إقلاعها

الولايات المتحدة لم تشهد حادث طيران مميتا منذ أكثر من عشر سنوات- إكس
الولايات المتحدة لم تشهد حادث طيران مميتا منذ أكثر من عشر سنوات- إكس
عادت طائرة تابعة لشركة "أميريكان إيرلاينز" كانت متجهة إلى شيكاغو، اضطراريا إلى المطار في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية، وذلك بعد أن حاول أحد ركابها فتح الباب في منتصف الرحلة، وفقا لتقارير إعلامية أمريكية.

ويكشف مقطع فيديو، تم تداوله على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي، منذ الثلاثاء، عددا من الركاب وهم يمنعون الرجل من فتح مقبض أحد أبواب الخروج. فيما كانت الطائرة، التي أقلعت من مدينة "ألبوكيركي" في جنوب غرب البلاد، قد وصلت تقريبا إلى علوّ 8000 متر قبل أن تعود أدراجها، وفق بيانات مستقاة من خدمات تتبع الرحلات.

وقالت وكالة تنظيم الطيران المدني (FAA)، على موقعها الإلكتروني: "عادت رحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 1219 بسلام إلى مطار سنبورت الدولي في ألبوكيركي بولاية نيو مكسيكو، حوالي الساعة 14,40 بالتوقيت المحلي (21,40 بتوقيت غرينتش) الثلاثاء 20 شباط/ فبراير، بعد أن أبلغ الطاقم عن اضطراب تسبب به أحد الركاب". 

وأشارت إلى أن "إدارة الطيران الفيدرالية تحقق في الأمر"، من دون تقديم معلومات إضافية حول الحادث. ردا على سؤال لقناة "ايه بي سي"، قال أحد الركاب، بلايز وارد، إن الرجل "أنزل بالفعل آلية الأمان وكان يضع كلتا يديه على الرافعة".

وتابع: "لقد كان رجلا ضخم البنية وسحب بالفعل (الباب) بشكل جيد ولا أعرف ما إذا كان بإمكانكم سماع ذلك، ولكن كان هناك اختلاف في الضغط، بما يشبه الصفير".

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة لم تشهد حادث طيران مميتا منذ أكثر من عشر سنوات، إلا أن حال اليقظة زادت في القطاع منذ حادث وقع الشهر الماضي حين انكسر باب طائرة من طراز "بوينغ 737 ماكس 9" تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" في منتصف الرحلة.

كذلك، ارتفع عدد الحوادث الناجمة عن ركاب غير منضبطين بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إذ وصل إلى مستوى قياسي بلغ حوالي 6000 حادثة في عام 2021، وفق أرقام إدارة الطيران الفيدرالية. وانخفضت هذه الأرقام إلى نحو 2000 حادثة في عام 2022 و2023.
التعليقات (0)