سياسة عربية

الحوثيون يستعدون لتحويل سفارتي أمريكا وبريطانيا إلى جامعتين للعلوم والتكنولوجيا

قيادي في جماعة الحوثي يدعو لتحويل سفارتي أمريكا وبريطانيا في صنعاء إلى جامعات علمية.. الأناضول
قيادي في جماعة الحوثي يدعو لتحويل سفارتي أمريكا وبريطانيا في صنعاء إلى جامعات علمية.. الأناضول
دعا عضو المجلس الأعلى لجماعة أنصار الله في اليمن محمد علي الحوثي إلى تحويل السفارتين الامريكية والبريطانية في العاصمة صنعاء إلى جامعتين للعلوم والتكنلوجيا.

جاء ذلك في تغريدة نشرها محمد علي الحوثي اليوم الثلاثاء على منصة "إكس".

وقال محمد علي: "أدعو الأخ الرئيس إلى تحويل السفارتين إلى جامعتين للعلوم والتكنولوجيا والطب واعتماد موازنة خاصة بهما.. بعد إقرار ذلك من مجلس النواب.. حتى يستفيد الشعب منهما".



وأصدرت جماعة الحوثي، أمس الإثنين، قانونا بتصنيف أمريكا وبريطانيا دولتين معاديتين للجمهورية اليمنية، وذلك بعد أيام من دخول القرار الأمريكي بتصنيف الجماعة منظمة إرهابية عالمية، حيز التنفيذ.

وذكرت وكالة سبأ التابعة للجماعة، أن مهدي المشاط رئيس "المجلس السياسي الأعلى" أصدر اليوم، قرار برقم (107) لسنة 1445هـ بشأن تصنيف الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية دولتين معاديتين للجمهورية اليمنية.

وأضافت أن القرار اشتمل على أربع مواد، تنص الأولى على تصنيف الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية بالمستوى الأول (أ/3) المنصوص عليه في المادة (5) من قانون تصنيف الدول والكيانات والأشخاص المعادية للجمهورية اليمنية، باعتبارهما دولتين داعمتين وحاميتين وراعيتين للكيان الصهيوني ومشاركتهما في جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني.

وأشارت إلى أن المادة الثانية نصت على أن "تعامل الدولتان المذكورتان في المادة السابقة كدولتين معاديتين للجمهورية اليمنية ويتم التعامل معهما وفقاً لمبدأ المواجهة".

ونصت المادة الثالثة بتكلف مركز تنسيق العمليات الإنسانية HOCC باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتنفيذ التصنيف، وتكليف "أجهزة الأمن المختصة مواجهة أنشطة الدولتين المذكورتين في الداخل، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة".



يذكر أن الولايات المتحدة، أعلنت مساء الجمعة الماضي، أن تصنيف جماعة الحوثي اليمنية "منظمة إرهابية" دخل حيز التنفيذ.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان، نشر على منصة إكس: "دخل (الجمعة 16 فبراير) حيز التنفيذ تصنيف جماعة الحوثي كجماعة إرهابية دولية، ردا على هجماتها المستمرة على السفن المدنية في البحر الأحمر".

وأضافت الوزارة "ستظل الولايات المتحدة ملتزمة بضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني".

وردا على ذلك، قال الناطق باسم جماعة الحوثي، محمد عبد السلام، في بيان على منصة "إكس" إن "قرار التصنيف يعكس جانبا من نفاق أمريكا المكشوف والمفضوح".

وأضاف أن واشنطن تريد من خلال القرار "الإضرار باليمن دعما لإسرائيل وتشجيعا لها لمواصلة حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وأكدت متحدث الجماعة الاستمرار في "منع السفن الإسرائيلية أو تلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي ويرفع الحصار عن غزة".

وفي 17 يناير /كانون الثاني الماضي، أعلنت الولايات المتحدة تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية عالمية، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ بعد 30 يوما، ردا على هجماتها في البحر الأحمر.

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.
التعليقات (0)