سياسة دولية

هل يستطيع ترامب تجاهل دفع الغرامات الكبيرة التي فرضت عليه؟

قالت المجلة إن ترامب ملزم بالدفع ولن يستطيع التهرب- جيتي
قالت المجلة إن ترامب ملزم بالدفع ولن يستطيع التهرب- جيتي
تلقى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أحكاما قضائية جديدة ألزمته بدفع غرامات كبيرة، ليصل مجموع ما تم تغريمه به إلى نحو 440 مليون دولار.

ونشرت مجلة "بوليتكو" تقريرا أجابت فيه على تساؤلات، أبرزها "هل يستطيع ترامب دفع هذا المبلغ حقا؟ وماذا سيحصل في حال تجاهل ذلك؟".

وقالت المجلة إنه "حتى بالنسبة للرجل الذي يدعي أنه ملياردير، فإن مبلغ 440 مليون دولار يمثل مبلغًا نقديًا صعبا".

وأوضحت المجلة أن "شركة ترامب ليست عامة، ومن المعروف أنه رفض الكشف عن إقراراته الضريبية، لذا فإن وضع التدفق النقدي لديه يكتنفه الغموض".

وتابعت بأنه "حتى لو كان لديه 440 مليون دولار نقدًا في متناول اليد - وليس من الواضح ما إذا كان لديه ذلك - فإن دفع الأحكام يمكن أن يمحو حساباته، نظرًا لأن ترامب نفسه قد وضع احتياطياته النقدية في حدود هذا المبلغ".

وتساءلت المجلة: "إذا لم يكن لديه ما يكفي من النقود في متناول اليد، فهل يجب عليه بيع العقارات؟"، لتجيب بأنه "من المرجح أن يضطر ترامب إلى بيع شيء ما، على الرغم من أنه ليس من الضروري أن يكون عقارًا. يمكنه بيع الاستثمارات أو الأصول الأخرى".

ماذا يحدث إذا رفض الدفع؟
وفي قضية الاحتيال المدني، المعروضة على محكمة ولاية نيويورك، إذا لم يتمكن ترامب من إرسال الأموال أو الحصول على سندات، فسيسري الحكم على الفور ويمكن أن يبدأ عمدة المدينة في مصادرة أصول الرئيس السابق.

وتختلف القواعد قليلاً في المحكمة الفيدرالية، التي هي مكان صدور الحكم بقيمة 83.3 مليون دولار الذي يدين به ترامب بتهمة التشهير بالكاتبة إي. جين كارول بعد أن اتهمته باغتصابها. (كما أنه يدين لكارول بمبلغ إضافي قدره 5 ملايين دولار من حكم منفصل صدر في العام الماضي).

ويمكن لكارول متابعة الاكتشاف بعد صدور الحكم تحت اختصاص القاضي الذي أشرف على المحاكمة. ومن خلال هذه العملية، يمكن للقاضي أن يأمر ترامب بإبراز سجلات حسابه المصرفي، أو فرض امتيازات عليه، أو الحجز على راتبه.

ونقلت المجلة عن محامية كارول قولها: "أعتقد أنه سيتعين عليه الدفع. وسواء كان الأمر يتطلب منه البيع أو الرهن على شيء ما للحصول على قرض، فهذه مشكلته، وليست مشكلتنا".

وإذا كان ترامب لا يستطيع حقاً تحمل تكاليف الأحكام، فسيتعين عليه إعلان إفلاسه.

هل يستطيع ترامب تأخير الدفع؟
طُرح تساؤل حول قدرة ترامب تأخير الدفع عبر التقدم باستئناف للأحكام، والجواب هو "لا. في جميع الحالات الثلاث، عليه أن يضع أموالاً في حساب ضمان لدى المحكمة أو يحصل على سند أثناء استئناف الأحكام".

ومع حكم الاحتيال المدني، الذي تعهد ترامب باستئنافه، تحدد المحكمة المبلغ الذي سيتم إرساله أو تأمينه. وعادة ما يكون حوالي 120 إلى 125 في المائة من مبلغ الحكم، لحساب الفوائد الإضافية بعد صدور الحكم التي تتراكم أثناء الاستئناف.

ومع حكم كارول العام الماضي، الذي استأنفه ترامب، فإنه سلم أكثر من 5.5 مليون دولار إلى المحكمة، وهو ما يعادل 111% من الحكم.

وبالنسبة للحكم الأحدث على كارول، والذي تعهد ترامب أيضًا باستئنافه، فإن 111% من الحكم سيكون 92.46 مليون دولار.

وأمام ترامب نافذة مدتها 30 يومًا بعد الحكم الصادر في 26 كانون الثاني/ يناير، إما لدفع أموال نقدية إلى حساب المحكمة أو الحصول على كفالة أثناء استئنافه.

وإذا اختار تقديم سندات، فمن المرجح أن يضطر إلى دفع وديعة بنسبة 20% (16.66 مليون دولار) وتقديم ضمانات، ولكن يمكن أن تأتي مع رسوم وفوائد، ما يجعلها أكثر تكلفة على المدى الطويل. وسيتطلب الأمر من ترامب أن يجد طرفا ثالثا على استعداد لتحمل مخاطر إقراضه المال.

اظهار أخبار متعلقة


هل يجب عليه شخصياً دفع الأحكام؟
لا تفرض المحاكم قيودًا على مصادر الأموال المستخدمة لدفع الأحكام، ومن المؤكد أن ترامب يرغب في الاستفادة من أموال أخرى غير الأموال الموجودة في حساباته الشخصية.

يمكنه نقل الأصول من منظمة ترامب إلى نفسه من أجل المساعدة في استيفاء الأحكام.

قال ريتشارد بيلدس، أستاذ القانون الدستوري في كلية الحقوق بجامعة نيويورك: "سيكون استخدام أدواته السياسية للدفع أكثر صعوبة بكثير. هناك حظر عام على استخدام تبرعات الحملة للاستخدامات الشخصية التي لا علاقة لها بالحملة أو بالواجبات الرسمية لصاحب المنصب. وعن لجان العمل السياسي التابعة له". 

وأضاف: "لا يمكن استخدام أموال الحملة لهذا الغرض بغض النظر عن ما إذا كانت لجنة العمل السياسي هي صانع القرار".

علاوة على ذلك، فقد لا تتمكن لجان العمل السياسي التابعة لترامب من تحمل تكاليف الأحكام، لأنه كان يستخدمها لدفع أجور العديد من المحامين الذين يدافعون عنه في قضاياه الجنائية والمدنية.

التعليقات (0)

خبر عاجل