سياسة دولية

الرئيس البرازيلي يهاجم الاحتلال: لا تفسير لأفعاله سوى قتل الأطفال

دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار والاعتراف بدولة فلسطينية كاملة السيادة- جيتي
دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار والاعتراف بدولة فلسطينية كاملة السيادة- جيتي
هاجم الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الاحتلال، وقال إن أفعاله ليس لها تفسير سوى قتل الأطفال والنساء بحجة القضاء على حماس.

وقال في كلمة له عقب اجتماع بالقاهرة مع رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، إن الأمم المتحدة أخفقت في حل الصراعات الدولية، وهجوم الاحتلال على غزة كان "غير متوازن وعشوائيا وغير مقبول".

وشدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وأضاف: "لن يكون هناك سلام دون دولة فلسطينية".

وذكر أنه يجب الاعتراف بفلسطين كدولة ذات سيادة، وقبولها في الأمم المتحدة دولة كاملة العضوية، ودعا إلى إصلاحات بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال في لقاء صحفي مشترك مع السيسي، إن "المؤسسات متعددة الأطراف التي تم إنشاؤها بهدف حل هذه المشكلات لا تعمل بشكل فعال، ولذلك تلتزم البرازيل بإجراء التغييرات اللازمة في هيئات الحوكمة العالمية، ونأمل في التعويل على دعم مصر".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف أنه يجب توسيع مجلس الأمن الدائم، وإلغاء صلاحيات حق النقض التي يتمتع بها، مضيفا أن "الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن هم من يشعلون فتيل الحروب".

وأوضح أن البرازيل تؤيد القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد عدوان الاحتلال على غزة.

وعلى صعيد وكالة الغوث "الأونروا"، قال دا سيلفا إن حكومته ستقدم مساعدات جديدة لها، بعد تعليق الولايات المتحدة ودول غربية تمويلها.

وأضاف: "يجب التحقق جيدا من الاتهامات الأخيرة الموجهة لموظفي الأونروا حتى لا يتعطل عمل الوكالة"، ودعا الدول الأخرى إلى الاستمرار في تقديم المساعدات وزيادتها.
التعليقات (0)