صحافة دولية

من هو "فتى الأمريكيين ذو الشعر الأشقر" المرشح للوصول لسدة الحكم بإندونيسيا؟

الجنرال برابوو سوبيانتو المرشح الأوفر حظا لرئاسة إندونيسيا- جيتي
الجنرال برابوو سوبيانتو المرشح الأوفر حظا لرئاسة إندونيسيا- جيتي
تخوض إندونيسيا انتخابات رئاسية مصيرية في 14 شباط/ فبراير الجاري والتي يترشح فيها الجنرال برابوو سوبيانتو، الذي كان تحت حماية الولايات المتحدة منذ فترة طويلة والمتورط في المجازر التي شهدتها البلاد في عهود مختلفة.

ونشر موقع "إنترسبت" تقريرًا، ترجمته "عربي21"، قال فيه إنه لكي يتم انتخاب برابوو، في الجولة الأولى من التصويت، فيجب أن يحصل على 50 بالمائة زائد واحد من الأصوات المقبولة في التصويت الثلاثي وأن يحصل على 20 بالمائة على الأقل من الأصوات في 19 مقاطعة إندونيسية من أصل 38 مقاطعة.

وذكر الموقع أن برابوو اعترف - في مقابلات صحفية سابقة - أن "إندونيسيا ليست مستعدة للديمقراطية"، وأن البلاد بحاجة إلى "نظام استبدادي حميد"، كما أعرب برابوو عن دعمه لحكم الجيش، وأشاد بانقلاب عام 2007 في باكستان. ومنذ ذلك الحين؛ حاول برابوو مراراً وتكراراً القيام بانقلابات وفشل مرتين في الانتخابات الرئاسية.

وأفاد الموقع بأن الوضع مختلف اليوم، فأجهزة الدولة أصبحت خلفه، والتي يحشدها الرئيس المدني الحالي جوكو ويدودو، المعروف باسم جوكوي، رغم أنه كان قد ناقش في السابق مع موظفيه محاكمة الجنرال بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وذكر الموقع أن أدوات سلطة الدولة تلعب دورًا محوريًا في الحملة؛ حيث يتعرض المسؤولون المحليون للتهديد بالملاحقة القضائية إذا لم يدعموا الجنرال، كما أصدر الجيش والشرطة تعليمات للناس بالتصويت لصالح برابوو، وهو توجيه ذو أهمية خاصة للفقراء الذين يعيشون تحت رحمتهم؛ حيث تظهر أكياس الأرز وزيت الطهي التي توزعها الحكومة في جميع أنحاء البلاد مع ملصقات برابوو، كما أنه يجب على العائلات التي تحتاج إلى الحصول على المؤن أن تستلمها أحيانًا من مكاتب حملة برابوو.

وتابع الموقع قائلًا إنه رغم اقتراب نسبة تأييد الجنرال برابوو من 50%، فإن بعض المسؤولين في حكومة جوكوي أخبروني أنهم لا يريدون ترك الأمر للصدفة؛ حيث ناقش مسؤولو الجيش والمخابرات مؤخرًا خطة لاستخدام أجهزة الدولة، إذا لزم الأمر، للقيام بتزوير الانتخابات. ورغم أن مسؤولي الحملة تفاخروا في الماضي باستخدام مثل هذه التكتيكات في الأماكن المحلية التي يسيطرون عليها، فإن تطبيقها على المستوى الوطني من قبل الدولة من شأنه أن يخلف عواقب كبيرة محتملة؛ أهمها المساعدة في التنازل عن الديمقراطية الإندونيسية، مرة أخرى، لصالح الحكم الاستبدادي.

"الأمريكي"
ووفق الموقع؛ فالجنرال برابوو وريث عائلة مصرفية ثرية ويمتلك مئات الآلاف من الأفدنة من المزارع والتعدين والممتلكات الصناعية. وكان صهر الدكتاتور الراحل الجنرال سوهارتو، الذي حكم إندونيسيا لمدة 32 عامًا بدعم من الولايات المتحدة، والذي غزا جزر تيمور الشرقية في عام 1975 مرتكبًا بقواته مذابح وصفت بأنها الأكبر منذ عهد النازيين، وكان برابوو، بصفته صهر سوهارتو، أحد كبار قادة المذابح في تيمور الشرقية، وقد قام برابوو أيضًا بتعذيب الأسرى شخصيًا.

ولفت الموقع إلى أن برابوو وصف نفسه بأنه "فتى الأمريكيين ذو الشعر الأشقر"، فلقد عمل جنبًا إلى جنب مع الولايات المتحدة أثناء تنفيذ المذابح والتعذيب وحالات الاختفاء - عن كثب لدرجة أن زملاءه الضباط، كما قال، كانوا يسخرون منه أحيانًا باعتباره "الأمريكي"؛ حيث تدرب برابوو في البداية على يد الولايات المتحدة في فورت بينينغ بجورجيا وفورت براغ بكارولاينا الشمالية.

ووفقًا لوثائق البنتاغون، فإنه أحضر قوات أمريكية إلى إندونيسيا، وهو الوجود الذي ساعد في تسهيل عمليتين أمريكيتين سريتين على الأقل.

"من المجازر إلى الرسوم المتحركة المحبوبة"
ونسب الموقع إلى برابوو وصفه لإحدى المذابح التي ارتكبت في تيمور الشرقية بأنها مذبحة سانتا كروز، والتي وقعت في 12 تشرين الثاني/ نوفمبر 1991؛ حيث قتل الجيش الإندونيسي في مقبرة سانتا كروز ما لا يقل عن 271 مدنيًا تيموريًا أمام أعين الصحافة العالمية، ما جعل برابوو يعتبرها عملية "معتوهة" لأن الجيش قام بها أمام شهود عيان.

وفي عام 1998، مع تعثر سوهارتو بسبب قطع الأسلحة ومواجهة المظاهرات المتزايدة، اختطف برابوو 24 ناشطًا ديمقراطيًّا، و"اختفى" 13 منهم، كما أنه أثار حملة من القتل والحرق والاغتصاب، بشكل رئيسي ضد السكان من أصل صيني.

لكن محاولة قمع الاحتجاجات باءت بالفشل، وسقط سوهارتو. وبعد أقل من 70 ساعة من تولي رئيس جديد منصبه، قام برابوو بمحاولة انقلاب فاشلة. وفي السنوات التالية؛ استمر برابوو في التورط في عمليات قتل المدنيين، بما في ذلك في آتشيه وبابوا الغربية. وعندما ترشح للرئاسة في عام 2014؛ قدّم برابوو نفسه على أنه بينيتو موسوليني.

وفي عام 2017، وتحت ذريعة دينية، دعم برابوو وجنرالاته حركة انقلابية، بمشاركة حاسمة من قبل مليشيات الشوارع المتحالفة مع تنظيم الدولة. وفي عام 2019؛ عندما ترشح للرئاسة مرة أخرى، لوحت تلك المليشيا، جبهة بيمبيلا إسلام، بأعلام تنظيم الدولة السوداء في مسيرات برابوو. وقام بحملته الانتخابية من السيارة المكشوفة التي كان يستقلها من وصف نفسه بأنه "رئيس تنظيم الدولة في إندونيسيا".

لكن هذه المرة، غيّر برابوو مساره. ففي الإعلانات وعلى شاشة التلفزيون فإنه يقدم نفسه على أنه شخصية كرتونية محبوبة.

"عكس جوكوي"
وأشار الموقع إلى أن السبب الرئيسي الذي جعل برابوو أخيراً على أعتاب الوصول إلى السلطة هو الدعم المزعج الذي يتلقاه من رئيس إندونيسيا الحالي، وجاءت هذه الديناميكية بمثابة مفاجأة للكثيرين لأن جوكوي هو الذي تغلب على برابوو في عامي 2014 و2019، بدعم من العديد من الناجين من المذبحة والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وتحدث جوكوي علنًا عن عدم العودة إلى الديكتاتورية، وناقشت إدارته، خلف الكواليس، محاكمة برابوو وغيره من الجنرالات بتهمة ارتكاب جرائم حرب، رغم أن المحاولة لم تتم قط.

وتحت ضغط متواصل من برابوو والجنرالات، فقد تطور موقف جوكوي، فزاد ببطء من القمع الداخلي وتقاربت مصالحه ومصالحهم، وفي عام 2016، نظمت حكومة جوكوي حدثًا يسمى الندوة، حيث تم منح الناجين من مذبحة عام 1965 المدعومة من الولايات المتحدة الفرصة للتحدث عنها علنًا، وأثار هذا الحدث غضب الجيش لدرجة أن جوكوي اضطر للذهاب إلى مقر الجيش والسجود، لكن تذلل الرئيس فشل في تهدئة الجيش.

وعندما جرب برابوو المسار الانتخابي مرة أخرى في عام 2019، فقد منحته الجماعات المرتبطة بتنظيم الدولة تنظيمًا فعالًا في الشارع. ومع ذلك، فقد تلقت هذه التعبئة ضربة قوية قبل وقت قصير من يوم الانتخابات، عندما نشرت محضر اجتماع في منزل برابوو؛ حيث وضع هو وجنرالاته خططًا لسجن المعارضين السياسيين، في إشارة واضحة إلى عهد سوهارتو. وكان التراجع عنهم هو خطة لكسب تأييد الولايات المتحدة من خلال اعتقال رجال الدين والإسلاميين في حملة برابوو.

وخسر برابوو انتخابات عام 2019 لكنه أعلن فوزه، ونزل رجاله إلى الشوارع. وعلى الرغم من رفض جوكوي علنًا لمثيري الشغب، فإن عمليات النهب والحرق ساعدت في تأكيد موافقته على مذبحة الجنرالات.

ووفقًا لوسطاء من كلا الجانبين، تواصل جوكوي مع برابوو على أمل أن يتم إحضاره إلى الداخل وإنهاء أعمال الشغب ومحاولات الانقلاب. وبدلاً من محاكمة برابوو فقد وضعه جوكوي في الحكومة، وجعل برابوو وزيرًا للدفاع. هناك، واصل برابوو سياسة قتل المدنيين في بابوا الغربية، وتبخرت تهديدات الشغب والانقلابات بالفعل كما كان يأمل جوكوي.

مع اقتراب فترة ولايته من نهايتها، استكشف جوكوي خيارات لتمديد ولايته القانونية، ولكن عندما تم حظر هذه الطرق، فإنه عقد صفقة مع برابوو وأعاره ابنه جبران ليكون نائبًا له.

وكان المفتاح الآخر بالنسبة لـ برابوو هو قبول حكومة القِلة في إندونيسيا. ومن بين هؤلاء تومي ويناتا، رجل الأعمال المشهور باعتباره راعياً للجنرالات، والذي اشتكى، من أنه كثيراً ما يوصف بأنه "رجل عصابات". وفي إحدى المقابلات، قال ويناتا، الذي أخبرني أن لديه منازل بالقرب من البيت الأبيض وفي لوس أنجلوس، إنه "محايد" في الانتخابات لكنه أشاد بـ برابوو.

وقال ويناتا إنه يعرف برابوو منذ أن كان في الميدان كقائد للجيش، عندما وجد الجنرال "ساحرا". وعندما سألت ويناتا عن قيادة برابوو لمذابح الجيش، أجاب: "لقد سمعت ذلك"، لكنه تساءل عن ما إذا كانت عمليات القتل هذه قد حدثت بالفعل، لأنه لم يشهدها بنفسه.


التعليقات (0)

خبر عاجل