سياسة دولية

نتنياهو يعلق على تفاصيل العملية العسكرية في رفح و"الممر الآمن"

يواصل جيش الاحتلال قصفه على قطاع غزة في اليوم الـ128 من العدوان- الأناضول
يواصل جيش الاحتلال قصفه على قطاع غزة في اليوم الـ128 من العدوان- الأناضول
كشف رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بعضا من التفاصيل المرتبطة بما وصفها بـ"العملية العسكرية المرتقبة في رفح"، حيث يتواجد بقلبها نحو نصف سكان قطاع غزة المحاصر، بعد أن نزحوا قسرا، جرّاء مواصلة الاحتلال الإسرائيلي العدوان على مناطقهم.

وفي مقابلة عبر قناة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، أضاف نتنياهو أن "النصر في متناول اليد، وسنفعل ذلك. سنسيطر على آخر كتائب حماس الإرهابية، وعلى ورفح، وهي المعقل الأخير".

وأردف: "سوف نفعل ذلك، مع ضمان المرور الآمن للسكان المدنيين حتى يتمكنوا من المغادرة. نحن نعمل على وضع خطة مفصلة لتحقيق ذلك، ولا نتعامل مع هذا الأمر بشكل عرضي"، مشيرا إلى ما وصفه بأنه "تم تطهير" مناطق في شمال رفح، "يمكن استخدامها كمناطق آمنة للمدنيين".

وتابع: "أولئك الذين يقولون إننا يجب ألا ندخل رفح مطلقا، يقولون لنا في الواقع إننا يجب أن نخسر الحرب، ونترك حماس هناك"، في إشارة إلى المنتقدين القلقين على مصير المدنيين في حال شن هجوم على رفح. 

وكانت عدد من وسائل الإعلام العبرية كشفت أن السياسي الملقب بـ"بيبي"، قد أبلغ مسؤولين أن "عملية رفح يجب أن تكتمل قبل بدء شهر رمضان".

وفي السياق ذاته، كانت "القناة 12" العبرية قالت في تقرير لها، إن "بيبي أبلغ المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، أن إسرائيل ليس أمامها سوى شهر واحد من أجل إكمال عمليتها في رفح".

ووفق المصدر نفسه، فإن رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، أبلغ، نتنياهو أن جيش الاحتلال الإسرائيلي مستعد للعمل (في رفح)، "لكنه يحتاج إلى أن تقرر الحكومة أولا ما تريد فعله مع النازحين من غزة الذين لجأوا هناك".

كذلك، نقلت القناة عن رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي قوله، إن "الجيش يحتاج أيضا إلى معرفة خطط الحكومة لمحور فيلادلفيا، وهو الطريق الأمني الذي يبلغ طوله 14 كيلومترا على طول حدود غزة مع مصر".

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أن محور فيلادلفيا يسمى أيضا "محور صلاح الدين"، ويقع على امتداد الحدود بين غزة ومصر، ضمن منطقة عازلة بموجب اتفاقية السلام "كامب ديفيد" بين مصر ودولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1979.

وتسمح هذه الاتفاقية لدولة الاحتلال الإسرائيلي ومصر بنشر قوات محدودة العدد والعتاد، ومحدّدة بالأرقام ونوعيات السلاح والآليات التي يتم بالإمكان نشرها على ذلك المحور، من أجل القيام بدوريات على جانب المحور المصري، لمنع التهريب والتسلل والأنشطة الإجرامية الأخرى.

وبحسب وكالة "رويترز"، فإن مصر خلال الأسبوعين الماضيين أرسلت نحو 40 دبابة وناقلة جند مدرعة إلى شمال شرق سيناء، وذلك في إطار تحركاتها لتعزيز الأمن على حدودها مع قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


ويواصل جيش الاحتلال، الأحد، قصفه مناطق مختلفة من قطاع غزة، في اليوم الـ128 من العدوان، لا سيما وسطه وجنوبه، ما أسفر عن استشهاد عشرات المواطنين بينهم أطفال ونساء.

وأفادت مصادر صحية في قطاع غزة، باستشهاد 25 فلسطينيا على الأقل وإصابة العشرات جراء قصف على منزل يؤوي نازحين شرق رفح جنوب قطاع غزة. فيما قصفت مدفعية الاحتلال مناطق وسط القطاع، مخلفة شهداء وجرحى.
التعليقات (0)