"ميتا" تقرر وضع علامة على الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي على منصاتها

dima-solomin-mr26tQgHGmc-unsplash
دخل الذكاء الاصطناعي في الكثير من المجالات مؤخرا - CC0
  • عربي لايت
  • الثلاثاء، 06-02-2024
  • 04:30 م
قررت شركة "ميتا" المالكة لتطبيقات واتساب، وإنستغرام، وفيسبوك، وثريد وضع علامات لتمييز الصور المصممة بتقنية الذكاء الاصطناعي عبر شبكاتها الاجتماعية في الأشهر المقبلة، على ما أعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية الثلاثاء، في إجراء بدأت تعتمده أصلاً مع أداتها المتخصصة في توليد الصور.

وقال رئيس الشؤون الدولية في "ميتا" نيك كليغ، في منشور، "في الأشهر المقبلة، سنصنّف الصور التي ينشرها المستخدمون عبر فيسبوك وإنستغرام وثريدز عندما نرصد علامات متطابقة مع المعايير التي تشير إلى أنها ابتُكرت باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي".

وكانت "ميتا" بدأت تطبّق هذه التصنيفات على صور مُبتكرة باستخدام أداة "ميتا إيه آي" التابعة لها منذ إطلاقها في كانون الأول/ديسمبر.

اظهار أخبار متعلقة



وقال كليغ: "نرغب في تطبيق ذلك مع المحتوى المُبتكر باستخدام أدوات من شركات أخرى" كـ"غوغل" و"أوبن ايه آي" و"مايكروسوفت" و"أدوبي" و"ميدجورني" و"شاترستاك".

وأضاف: "نعزز هذه القدرة منذ اليوم، وسنعتمد في الأشهر المقبلة تصنيفات في مختلف اللغات المعتمدة في كل تطبيق".

ويأتي هذا الإعلان في وقت يثير ازدهار الذكاء الاصطناعي التوليدي مخاوف من إقدام الأشخاص على استخدامه لإثارة فوضى سياسية، من خلال التضليل الإعلامي أو نشر معلومات خاطئة، في المراحل التي تسبق انتخابات بارزة ستُقام خلال هذا العام في بلدان عدة.

وفي حين أقرّ كليغ أنّ هذا التصنيف "لن يبدّد بشكل كامل" خطر توليد صور زائفة (بتقنية "التزييف العميق")، "فمن المؤكد أنه يحدّ" من "انتشاره" ضمن الحدود التي تتيحها التكنولوجيا راهناً.

اظهار أخبار متعلقة



وكانت شركة "أوبن إيه آي"، مبتكرة برنامج "تشات جي بي تي"، أعلنت في منتصف كانون الثاني/يناير الفائت، عن إطلاق أدوات لمكافحة انتشار المعلومات المضللة، مؤكدة رغبتها في عدم السماح باستخدام أدواتها التكنولوجية بما في ذلك "تشات جي بي تي" ومولد الصور "دال-اي 3"، لأهداف سياسية.

قبل أيام، وافق الاتحاد الأوروبي على تشريع غير مسبوق على المستوى العالمي لتنظيم الذكاء الاصطناعي بعد مفاوضات مكثفة حول التوازن بين حرية الابتكار والحفاظ على الأمن.

فقد أعلن سفراء الدول السبع والعشرين، الجمعة الماضي، بالإجماع عن الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه في كانون الأول/ ديسمبر بين الدول وأعضاء البرلمان الأوروبي، على ما أعلنت الرئاسة البلجيكية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

وكانت المفوضية الأوروبية قدمت مشروعها الذي يحمل عنوان "قانون الذكاء الاصطناعي" في نيسان/ أبريل 2021.
شارك
التعليقات