سياسة دولية

البحرية الهندية تنقذ سفينتي صيد إيرانيتين من قبضة قراصنة صوماليين

بلغت أعمال القرصنة الصومالية ذروتها في المحيط الهندي عام 2011- الأناضول
بلغت أعمال القرصنة الصومالية ذروتها في المحيط الهندي عام 2011- الأناضول
أنقذت البحرية الهندية سفينتي صيد إيرانيتين بعد تعرضهما للخطف من قبل قراصنة صوماليين، في ظل عودة أعمال القرصنة الصومالية إلى المحيط الهندي مع تصاعد التوترات في المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع الهندية، الثلاثاء، إن سفينة الدورية "آي.إن.إس سوميترا" التابعة للبحرية الهندية أنقذت 17 فردا يمثلون الطاقم الإيراني لزورق صيد في ساعة مبكرة من صباح الاثنين الماضي.

وأضافت في بيان، إن السفينة استجابت لنداء استغاثة آخر لتحرير 19 باكستانيا من زورق صيد آخر في اليوم ذاته.

وتأتي عمليات الإنقاذ في ظل عودة القرصنة الصومالية منذ الشهر الماضي بعد سنوات من عدم وقوع أي هجوم كبير، وفقا لوكالة رويترز.

وتتزامن عودة أعمال القرصنة الصومالية في ظل عدم الاستقرار في المنطقة جراء تصاعد التوترات في البحر الأحمر وخليج عدن بسبب عمليات جماعة أنصار الله "الحوثيين" ضد مصالح الاحتلال الإسرائيلي والتحركات العسكرية الغربية لردع الجماعة اليمنية.

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الجاري؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت المصالح الأمريكية والبريطانية أهدافا مشروعة لها عقب الاستهداف.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت أعمال القرصنة الصومالية التي عادت مجددا، بلغت ذروتها في عام 2011 قبل أن تتمكن دوريات بحرية دولية وحراس خاصون مسلحون من احتواء التهديد، بحسب "رويترز".

إلى ذلك، تدخلت البحرية الهندية في الآونة الأخيرة استجابة للعديد من عمليات الخطف في المنطقة.
وقالت وزارة الدفاع إن السفينة "آي.إن.إس سوميترا" أنقذت أمس الاثنين، سفينة الصيد إيمان قبل أن تعترض سفينة الصيد النعيمي التي استقلها 11 قرصانا في جنوب بحر العرب.

وقال مسؤولون إن قوات من دولة سيشيل أنقذت أفراد الطاقم الستة على متن سفينة صيد سريلانكية من قراصنة صوماليين مشتبه بهم أمس الاثنين، وفقا لـ"رويترز".

التعليقات (0)