صحافة دولية

قطر تؤجل شحنات غاز متجهة إلى أوروبا بسبب أحداث البحر الأحمر

الرحلات الأخيرة للغاز القطري اتخذت طريق رأس الرجاء الصالح إلى أوروبا- جيتي
الرحلات الأخيرة للغاز القطري اتخذت طريق رأس الرجاء الصالح إلى أوروبا- جيتي
قالت وكالة بلومبيرغ، إن قطر وهي واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، أجلت بعض الشحنات إلى أوروبا، بسبب ما يجري في البحر الأحمر، وطول مدة سفر الناقلات.

ونقلت الوكالة في تقرير ترجمته "عربي21" عن تجار مطلعين على الأمر، أن قطر، أبلغت مشترين أوروبيين بحدوث تأخير وإعادة جدولة الشحنات.

وأوضح التجار، أن قطر تجري تعديلات على الإمدادات للوفاء بالالتزامات التعاقدية، وتحويل عمليات التسليم إلى أماكن أخرى، ومبادلة الشحنات المتاحة بالقرب من أوروبا.

ولفتت الوكالة إلى أن قطر حولت ما لا يقل عن 6 شحنات متجهة إلى أوروبا، عبر رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، منذ 15 كانون ثاني/يناير الجاري، بدلا من مسار البحر الأحمر وقناة السويس، والذي يعد الأقصر في المسافة والزمن بحسب بيانات ملاحية.

ووفقا للتقرير، فإن قطر، لم تخفض الصادرات، رغم أن بعض الشحنات تستغرق وقتا أطول في الوصول إلى وجهاتها.

وكانت جماعة الحوثي، أكدت أن 64 سفينة عبرت البحر الأحمر بـ"أمان"، بعد رفعها لافتة "لا علاقة لنا بإسرائيل".

وأوضح عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة محمد علي الحوثي، أن "أبسط حل يسمح بمرور السفن بأمان أثناء عبورها من البحر الأحمر، هو أن تضع عبارة (لا علاقة لنا بإسرائيل)، في لوحة التعريف الآلي الخاصة بها".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف محمد الحوثي في تغريدة عبر منصة "إكس"، أن "هذا الحل أثبت فاعليته، وعبرت البحر 64 سفينة بأمان وهي تضع هذه العبارة"، منذ بدء عمليات الجماعة ضد السفن الإسرائيلية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

يشار إلى أن أمريكا وبريطانيا، شنتا هجمات على مواقع للحوثيين في اليمن، لمنعهم من استهداف السفن المتجهة للاحتلال الإسرائيلي، بعد اشتراط الجماعة إنهاء العدوان على قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية.

وشنت مقاتلات عشرات الغارات، على مواقع قالت إنها قدرات استراتيجية ومنصات صواريخ تستهدف السفن في البحر الأحمر.
التعليقات (0)