سياسة عربية

106 أيام على حرب غزة.. قادة الاحتلال يخشون الفشل في القضاء على حماس

بلغ عدد الشهداء في قطاع غزة أكثر من 24 ألفا- جيتي
بلغ عدد الشهداء في قطاع غزة أكثر من 24 ألفا- جيتي
دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، السبت، يومه الـ106، مخلفا أكثر من 24 ألف شهيد، وعشرات آلاف الجرحى.

ومنذ ساعات الفجر الأولى، شن طيران الاحتلال الحربي والمدفعية غارات كثيفة، استهدفت مناطق مختلفة في قطاع غزة.

وقصفت المدفعية الإسرائيلية بلدة جباليا شمالي القطاع، كما نسفت قوات الاحتلال عددا من المنازل في بلدة القرارة شمالي شرق خانيونس.

ووسط اشتباكات عنيفة في عدة محاور بخانيونس، كثف الاحتلال من غاراته على مناطق بني سهيلا والزنة وعبسان شرق خانيونس.

اظهار أخبار متعلقة



وتخوض المقاومة الفلسطينية اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في محاور خانيونس منذ أسابيع، موقعة مئات القتلى والجرحى في صفوفه.

وبلغ عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 تشرين أول/ أكتوبر الماضي 529 ضابطا وجنديا، بينهم 194 قتلوا منذ بداية العملية البرية في 27 من الشهر نفسه.

وضع إنساني صعب
- إنسانيا، يستمر  الوضع الصعب للنازحين الفلسطينيين في قطاع غزة ويتصدر المشهد، فيما أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية عودة تدريجية لخدمات الاتصال والإنترنت إلى غزة بعد انقطاعها 8 أيام.

وكانت الأمم المتحدة قالت في آخر بيان لها عن غزة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعيق وصول شحنات المساعدات الإنسانية إلى القطاع، حيث إن القيود الإسرائيلية المفروضة على استيراد المعدات الحيوية، بما في ذلك أجهزة الاتصالات، تُعرّض عمليات الإغاثة الآمنة والفعالة في غزة للخطر.

اظهار أخبار متعلقة



خشية من الفشل
خرجت تخوفات قادة الاحتلال الإسرائيلي من الفشل في قطاع غزة في تحقيق هدف القضاء على "حماس" إلى العلن، إذ قال وزير الحرب يوآف غالانت، إنه لا يوجد حل كامل لجيوب المقاومة في غزة، وذلك بعد أقل من أسبوع على إعلانه انتهاء العمليات البرية في شمال غزة، لكن الضربات التي وجهتها المقاومة من الشمال شكلت "إحباطا" لدى إسرائيل، وفق وصف وزير الدفاع الأسبق موشيه يعلون.

تصاعدت الأصوات المطالبة بوقف الحرب على غزة، والمطالبة باستعادة المحتجزين لدى حركة حماس، غداة انتقاد رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك سياسات نظيره الحالي بنيامين نتنياهو، محذرا من أن مسار الحرب قد ينذر بـ"غرق إسرائيل في مستنقع غزة".

وقالت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية، إن هناك "إجماعا بين قادة كبار على أن غياب رؤية سياسية لما بعد الحرب سيحول دون الانتصار على حماس".
التعليقات (0)