سياسة دولية

إدانات واسعة وتحذيرات من اتساع الصراع عقب الضربات الأمريكية والبريطانية على اليمن

توعدت جماعة الحوثي بالرد على الهجمات الأمريكية والبريطانية وسط تحذيرات دولية من اتساع الصراع- الأناضول
توعدت جماعة الحوثي بالرد على الهجمات الأمريكية والبريطانية وسط تحذيرات دولية من اتساع الصراع- الأناضول
شنت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، فجر الجمعة، عشرات الغارات على مواقع تابعة لجماعة أنصار الله "الحوثيين" في اليمن، ما أثار موجة من الشجب والإدانات وردود الفعل على الصعيدين العربي والدولي، وسط تحذيرات من اتساع رقعة الصراع في المنطقة بالتزامن مع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتوعدت جماعة "الحوثي" الولايات المتحدة وبريطانيا، بالرد على الهجمات التي أسفرت عن مقتل 5 من قواتها وإصابة 6 آخرين، مشددة على أن التحرك العسكري الأمريكي والبريطاني "لن يمر دون عقاب".

"عربي21" رصدت ردود الفعل العربية والعالمية على الضربات الأمريكية والبريطانية ضد اليمن، وتستعرضها فيما يلي:

تركيا
شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن الولايات المتحدة وبريطانيا تسعيان إلى تحويل البحر الأحمر إلى "بحر من الدماء".

وقال أردوغان للصحفيين في إسطنبول بعد صلاة الجمعة، إن بلاده علمت من قنوات مختلفة أن قوات جماعة "الحوثي" اليمنية تخوض "دفاعا ناجحا" ضد الولايات المتحدة وبريطانيا.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن الضربات الأمريكية والبريطانية ضد مواقع في اليمن "غير متناسبة"، مشيرا إلى أن واشنطن "تستخدم القوة غير المتناسبة، كما تفعل إسرائيل في غزة".

روسيا
دعت وزارة الخارجية الروسية إلى منع تصعيد الوضع في المنطقة بعد الهجمات الأمريكية والبريطانية التي استهدفت 5 محافظات يمنية.

وبدوره، أدان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، العملية العسكرية التي نفذتها لندن وواشنطن ضد جماعة أنصار الله "الحوثيين"، لافتا إلى أن الضربات على اليمن غير قانونية بموجب القانون الدولي.

كما طالبت موسكو بعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بالهجمات على اليمن.

الصين
حثت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ "الأطراف المعنية على التزام الهدوء وضبط النفس لمنع اتساع نطاق الصراع" في اليمن، وفقا لهيئة الإذاعة العامة الصينية "CGTN".

وأضافت أن "الصين مستعدة للعمل مع جميع الأطراف للحفاظ على الاتصالات (بينها) والدفع من أجل تهدئة الوضع والعمل معا للحفاظ على أمن ممرات الشحن الدولية".

المملكة العربية السعودية
أعربت وزارة الخارجية السعودية، عن قلق المملكة البالغ من العمليات العسكرية في منطقة البحر الأحمر، والهجمات على مواقع يمنية، حسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأضافت في بيان: "تؤكد المملكة أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر، التي تعد حرية الملاحة فيها مطلبا دوليا لمساسها بمصالح العالم أجمع، وتدعو إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث".

إيران
قالت وزارة الخارجية الإيرانية: "ندين بشدة الضربات العسكرية الأمريكية والبريطانية لليمن؛ باعتبارها مخالفة للقانون الدولي"، مشددة على أن "واشنطن تتحمل مسؤولية تداعيات استهداف اليمن عسكريا وما يترتب على ذلك من نتائج".

وأضافت أن "الضربات العسكرية الأمريكية البريطانية تأتي في سياق دعم حرب الكيان الصهيوني على غزة"، مطالبة "المجتمع الدولي بالتحرك بمسؤولية لمنع توسيع رقعة الحرب في المنطقة".

سلطنة عمان
أدانت سلطنة عمان هجوم الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع في اليمن، مستنكرة اللجوء للعمل العسكري، في وقت "تتمادى" فيه دولة الاحتلال في "حربها على قطاع غزة دون حساب".

وقالت وزارة الخارجية العمانية؛ إن سلطنة عمان "تتابع وبقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي البريطاني، الذي طال عدة مدن في الجمهورية اليمنية الشقيقة".

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أنها "تستنكر اللجوء لهذا العمل العسكري من قبل دول صديقة، بينما تتمادى إسرائيل في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة دون حساب أو عقاب".

الأردن
عبر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، عن قلق بلاده إزاء التطورات في البحر الأحمر عقب الضربات الأمريكية والبريطانية على مدن يمنية، وفق تصريح صحفي لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

وقال الصفدي، إن الأردن "يتابع بقلق تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر، وانعكاسات ذلك على الأمن الإقليمي بشكل عام".

وحذر من أن دولة الاحتلال "تدفع المنطقة برمتها نحو المزيد من الصراع والتوتر والحروب من خلال الاستمرار في عدوانها الغاشم على غزة، ومحاولة فتح جبهات جديدة وجر الغرب إليها".

العراق
أدانت وزارة الخارجية العراقية، ما وصفته بالعدوان على اليمن وسيادته، مشددة على أن "توسع دائرة الاستهدافات لا يمثل حلاً للمشكلة، وإنما سيدفع لاتساع نطاق الحرب".

ولفتت الخارجية في بيان، إلى أن العراق أطلق منذ بداية العدوان "تحذيرات من أن الاستمرار بدعم الكيان الغاصب، وعدم تحمل الدول الكبرى مسؤولياتها سيؤديان إلى انزلاق الأمور نحو تطورات شاملة لن تقف عند حدود غزة والأراضي الفلسطينية".

وشددت على ضرورة أن "يمارس مجلس الأمن الدولي مسؤولياته، وأن يصدر قرارا يوقف فيه الحرب العدوانية والوحشية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة".

الكويت
أكدت وزارة الخارجية الكويتية، أن الدولة الخليجية "تتابع بقلق واهتمام بالغين تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر إثر الهجمات التي شنت فجر اليوم واستهدفت مواقع في الجمهورية اليمنية الشقيقة".

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن الوزارة "إذ تشدد على أهمية حفظ الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأحمر وتأمين حرية الملاحة في كافة الممرات المائية الحيوية والتي تعتبر عنصرا أساسيا في الأمن والسلم الدوليين، لتؤكد على أهمية خفض التصعيد وبشكل فوري وتغليب صوت العقل درءا لأي أخطار قد تهدد حرية الملاحة في تلك المنطقة والتي تعتمد عليها معظم دول العالم".

رفض إيطاليا
رفضت الحكومة الإيطالية المشاركة في الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد مواقع في اليمن، حسب ما نقلته وكالة رويترز عن مصدر حكومي.

وأضاف المصدر، أن روما تفضل انتهاج سياسة "التهدئة" في البحر الأحمر، لافتا إلى أن الحكومة في حال أرادت المشاركة فقد كان سيتعين عليها الحصول على موافقة البرلمان، ما يجعل الموافقة السريعة على المشاركة في أي عمل عسكري "مستحيلة"، حسب رويترز.
التعليقات (0)