سياسة دولية

"حماس" تدين مزاعم بلينكن بشأن المقاومة وانتقاده دعوى "الإبادة الجماعية"

زعم بلينكن أن المقاومة الفلسطينية تتمركز بين المدنيين في قطاع غزة- الأناضول
زعم بلينكن أن المقاومة الفلسطينية تتمركز بين المدنيين في قطاع غزة- الأناضول
أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأربعاء، تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التي زعم فيها أن فصائل المقاومة الفلسطينية تتمركز بين المدنيين في قطاع غزة، وانتقد الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال.

وقالت "حماس" في بيان، إن "محاولات الوزير الأمريكي تبرير الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإرهابي ضد المدنيين الفلسطينيين، بالقول إن المقاومة الفلسطينية تتمركز بين المدنيين، تعكس مدى التورط الأمريكي في هذه الجرائم والانتهاكات الواسعة لكافة القوانين الدولية التي يرتكبها الجيش الصهيوني الفاشي في قطاع غزة".

ووصفت تصريحات بلينكن بـ"المحاولات البائسة"، التي تهدف "لغسل أيدي الاحتلال المجرم من دماء أطفال ونساء وشيوخ غزة، الذين تجاوز عددهم الثلاثين ألف شهيد".

اظهار أخبار متعلقة


وشددت على رفضها "المغالطات والرواية المضللة التي لا يزال وزير الخارجية الأمريكي يصر على ترديدها، بعد ستة وتسعين يوما من العدوان الصهيوني الهمجي على المدنيين الفلسطينيين، والمستمر بدعم كامل من إدارة الرئيس بايدن".

وكان بلينكن قال الثلاثاء، في مؤتمر صحفي خلال زيارته الخامسة إلى دولة الاحتلال منذ بدء العدوان: "ندرك أن مواجهة عدو يتخفى بين السكان المدنيين ويحتمي في المدارس والمستشفيات لإطلاق النار، يجعل الأمور بالغة الصعوبة".

وأضاف أن "الثمن الذي يدفعه المدنيون يوميا (في قطاع غزة)، لا سيما الأطفال، باهظ جدا".

وفي سياق متصل، هاجم بلينكن الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد دولة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، معتبرا أن تحرك الدولة الأفريقية "بلا قيمة".

وزعم الوزير الأمريكي أن "تهمة الإبادة الجماعية لا أساس لها من الصحة"، مضيفا بالقول إنه "أمر مزعج بشكل خاص بالنظر إلى أن أولئك الذين يهاجمون إسرائيل - حماس وحزب الله والحوثيين فضلا عن داعمتهم إيران- يواصلون الدعوة علنا إلى إبادة إسرائيل والقتل الجماعي لليهود"، على حد قوله.

واعتبر بلينكن أن الدعوى تصرف الانتباه عن الجهود المبذولة بهدف معالجة الأزمة الإنسانية ومنع رقعة الحرب من الاتساع، بحسب زعمه.

إلى ذلك، شددت "حماس" على أن الموقف الأمريكي من الدعوى في محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال، هو "استخفاف بالقانون الدولي ومحاولة أمريكية لتعطيلها".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت في بيان منفصل، إن "المواقف التي عبّر عنها بلينكن من الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية ضد كيان الاحتلال الصهيوني، للنظر في جرائم الإبادة التي يرتكبها جيش الاحتلال الإرهابي في قطاع غزة؛ هي استخفاف بالقانون الدولي، ومحاولة أمريكية لتعطيل أدوات العدالة الدولية عن القيام بدورها، في إطار دعمها الكامل للمجازر التي يرتكبها الاحتلال ضد المدنيين في القطاع".

وجددت "حماس" دعوتها للإدارة الأمريكية إلى "التوقف عن سياساتها التي تطيل أمد العدوان والإبادة المرتكبة في قطاع غزة، والعمل فورا على وقف هذا العدوان الإجرامي، والكفّ عن العبث بالقوانين والأنظمة الدولية، لصالح كيان الإرهاب وجرائم الحرب الصهيونية".

ويواصل الاحتلال لليوم الـ96 على التوالي، ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

التعليقات (0)