سياسة دولية

بعد اعتراض لسنوات.. ألمانيا توافق على بيع مقاتلات "يوروفايتر" للسعودية

قالت وزيرة ألمانية إن السعودية "تسهم بصورة حاسمة في أمن إسرائيل"- جيتي
قالت وزيرة ألمانية إن السعودية "تسهم بصورة حاسمة في أمن إسرائيل"- جيتي
أكدت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أنّ بلادها باتت مستعدة للسماح ببيع مقاتلات "يوروفايتر" للمملكة العربية السعودية، وذلك بعد سنوات من الفيتو الألماني على بيع هذا النوع من الطائرات.

وقالت "بيروبوك" خلال زيارتها لدولة الاحتلال الإسرائيلي، إن السعودية تلعب دوراً بناء في الأزمة المتمخضة عن الحرب بين حماس وتل أبيب، ولها دور أيضا في اعتراض الصواريخ التي يطلقها الحوثيون تجاه "إسرائيل".

واعترضت ألمانيا على بيع المقاتلات الأوروبية للسعودية، عقب مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول أواخر عام 2018.

وذكرت الوزيرة الألمانية أن حكومتها لا تعارض الاعتبارات البريطانية حول بيع مزيد من مقاتلات "يوروفايتر" للسعودية، مشيرة إلى أن الرياض تساهم بدور بناء في الأزمة الأمنية التي تشهدها المنطقة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

اظهار أخبار متعلقة



ولفتت إلى أن السعودية وإسرائيل لم تتخليا عن "سياسة التطبيع"، بعد هجوم السابع من أكتوبر الماضي، وواقع أن الرياض باتت تعترض الصواريخ التي يطلقها الحوثيون على تل أبيب يؤكد ذلك.

وبحسب الوزيرة "بيروبوك"، فإن "استخدام القوات الجوية السعودية لمقاتلات يوروفايتر في هذا الإطار، هو أمر لم يعد خافياً"، مضيفة أن السعودية "تسهم بصورة حاسمة في أمن إسرائيل، حتى في هذه الأيام، وهي تساعد في احتواء خطر اندلاع نزاع إقليمي".

اظهار أخبار متعلقة



وجمدت ألمانيا مبيعات الأسلحة للرياض، وأدت الاعتراضات الألمانية إلى عرقلة طلبية كبيرة لشراء 48 طائرة "يوروفايتر تايفون" تم توقيعها في لندن، خلال زيارة للأمير السعودي قبل سنوات عدة.

وتقود المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا برنامج "يوروفايتر"، الذي يجمع شركات مصنعة هي "بي إيه إي سيستمز" و"إيرباص" و"ليوناردو".
التعليقات (0)