اقتصاد دولي

"آبل" تفقد عشرات المليارات من قيمتها السوقية.. "أدنى مستوى منذ شهرين"

أرباح هائلة لـ"أبل" في الربع الأول من العام الماضي- أ ف ب
أرباح هائلة لـ"أبل" في الربع الأول من العام الماضي- أ ف ب
انخفضت القيمة السوقية لشركة "أبل" بمقدار 170 مليار دولار في أسبوع، مع تخفيض توصيات أسهمها للمرة الثانية ومخاوف بشأن الطلب.

وأدى إعادة مؤسستي "باركليز وبيبر ساندلر"، لتوصياتهما بشأن الأسهم إلى دفع أسهم الشركة إلى أدنى مستوى في 8 أسابيع، ما خفض قيمتها السوقية بمقدار 170 مليار دولار في الأسبوع الأول من عام 2024.
 
وبعد توصية الشركة المالية "بايبر ساندلر"، انخفضت أسهم "أبل" بنسبة 1.4 بالمئة إلى 181.6 دولار، وانخفضت القيمة السوقية للشركة بشكل ملحوظ.
 

اظهار أخبار متعلقة


وعلى الرغم من أن الشركة لا تزال تحتفظ بلقبها باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم، إلا أن الخسائر الأخيرة تسببت في انخفاضها بنسبة 8 في المائة فقط عن ذروتها الشهر الماضي.
 
وخفضت مؤسسة "بايبر ساندلر" توصية الشركة من زيادة الوزن" إلى محايدة وخفض السعر المستهدف بمقدار 15 دولارًا إلى 205 دولارات، فيما تراجعت توقعات "باركليز" للطلب على منتجات أبل وخفض توصية أسهمه من محايد إلى منخفض الوزن، وهو ما كان فعالا في خسارة الشركة لقيمتها.

ومطلع الشهر الجاري تراجعت أسهم شركة "أبل" دون مستوى الثلاثة تريليونات دولار للمرة الأولى منذ أواخر شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، خلال تعاملات، حيث هبطت عدة مرات في تعاملات ما قبل التداول، بعد أن دفعت توقعات الطلب الضعيف على أحدث أجهزة آيفون الخاصة بها المحللين في شركة "باركليز" إلى خفض تصنيف السهم.

اظهار أخبار متعلقة


وفي تموز/ يونيو الماضي، تجاوزت القيمة السوقية لمجموعة "أبل" الأمريكية، الثلاثة تريليونات دولار، وسط انتعاش في أسهم وول ستريت الجمعة الماضي، بعد نشر تقرير عن اعتدال في تضخم أسعار المستهلك الأمريكي.

وتراجع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يراقبه مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي عن كثب، إلى 3.8% على أساس سنوي في أيار/ مايو، في انخفاض كبير من 4.3% في الشهر السابق.

وتجاوزت نتائج "أبل" توقعات المحللين بصورة كبيرة، إذ بلغت إيرادات المجموعة الأمريكية نحو 95 مليار دولار بين كانون الثاني/ يناير وآذار/ مارس، فيما وصلت أرباحها الصافية إلى 24 مليار دولار.

اظهار أخبار متعلقة


وشهدت مبيعات هواتف "آيفون" ارتفاعاً بسيطاً على أساس سنوي لتصل إلى 51.33 مليار دولار، في نتيجة تجاوزت توقعات المحللين أيضاً، بينما انخفض الطلب على الأجهزة الإلكترونية بشكل كبير بسبب التضخم.
التعليقات (0)