سياسة عربية

عائلات أسرى إسرائيليين تصل إلى قطر للمطالبة بصفقة تبادل جديدة

المرة الأولى التي تستقبل فيها قطر عائلات أسرى إسرائيليين- جيتي
المرة الأولى التي تستقبل فيها قطر عائلات أسرى إسرائيليين- جيتي
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن أقارب أسرى إسرائيليين في قطاع غزة وصلوا إلى قطر للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب على القطاع، من أجل الدفع قدما بصفقة تبادل جديدة بين الاحتلال والمقاومة.

بعد مرور أكثر من شهر على إتمام صفقة التبادل الأولى، فقد وصلت الجمعة، ست عائلات من ذوي الأسرى الذين بقوا في قطاع غزة، إلى قطر في محاولة لدفع المفاوضات بشأن صفقة أخرى.

اظهار أخبار متعلقة


وهذه هي المرة الأولى منذ هجوم المقاومة على مستوطنات الغلاف، التي تأتي فيها عائلات إسرائيلية إلى قطر للترويج لإطلاق سراح الأسرى.

وستجتمع العائلات مع سفير الولايات المتحدة في الدوحة، ومع رئيس وزراء قطر الشيخ محمد آل ثاني.

في وقت سابق، أعلن متحدث الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، أنّ 136 إسرائيليًا ما زالوا محتجزين بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وقال هاغاري في مؤتمر صحفي، الخميس، إنّ "136 إسرائيليًا ما زالوا محتجزين في قطاع غزة، 3 مدنيين منهم كانوا في عداد المفقودين، لكن تبين لاحقا أنهم من بين الأسرى المحتجزين في غزة".

وأضاف المتحدث العسكري: "نواصل العمل بكل الجهود الاستخباراتية والعملياتية، لتهيئة الظروف لعودتهم".

اظهار أخبار متعلقة


ويأتي إعلان هاغاري بعد الإحصائيات الأخيرة التي نشرها مسؤولون ووسائل إعلام إسرائيلية، أشارت إلى وجود 129 أسيرًا في قطاع غزة، ما يشير إلى تضارب في الأنباء بشأن العدد الحقيقي لهم.

والأربعاء، أقر الجيش بمقتل المحتجز لدى حركة حماس، ساعر باروخ، عند محاولة قوة خاصة إطلاق سراحه بالقطاع في 8 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

والثلاثاء الماضي، قال مصدر فلسطيني مطلع لوكالة الأناضول، إن حركة حماس أبلغت الوسطاء بقرارها تجميد كافة النقاشات حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة أو صفقة تبادل أسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، بعد اغتيال القيادي صالح العاروري في لبنان.

وجاء هذا القرار بعد ساعات قليلة من اغتيال إسرائيل لنائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس واثنين من قادة القسام، في العاصمة اللبنانية بيروت.

اظهار أخبار متعلقة


وقبل عملية الاغتيال عصر الثلاثاء، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في كلمة مسجلة، إن حركته تعاطت بإيجابية مع العروض المقدمة من مصر وقطر، بشأن وقف إطلاق النار بغزة، ونقلت إليهما رؤيتها بهذا الخصوص.

وترعى مصر وقطر، إلى جانب الولايات المتحدة، جهودا للتوصل إلى هدنة مؤقتة ثانية في قطاع غزة.

التعليقات (0)