سياسة دولية

واشنطن تنفي ضلوعها أو "إسرائيل" في تفجيري إيران.. "اتهمت داعش"

واشنطن قالت: لا سبب لدينا للاعتقاد بأن إسرائيل ضالعة في هذا الانفجار- جيتي
واشنطن قالت: لا سبب لدينا للاعتقاد بأن إسرائيل ضالعة في هذا الانفجار- جيتي
نفت واشنطن ضلوعها أو ضلوع حليفتها "إسرائيل" في التفجيرين الدمويين بجنوب إيران قرب مرقد اللواء قاسم سليماني، الذي اغتيل قبل أربعة أعوام في غارة أمريكية في العراق.

وقتل أكثر من 100 شخص جراء انفجارين وقعا بفارق دقائق في جنوب إيران، واستهدفا حشودا كانت تحيي الذكرى السنوية الرابعة لمقتل سليماني بضربة أمريكية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، للصحفيين إن "الولايات المتحدة ليست ضالعة في أي حال من الأحوال، وأي قول يعاكس ذلك هو أمر سخيف"، مضيفا: "لا سبب لدينا للاعتقاد بأن إسرائيل ضالعة في هذا الانفجار".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع: "نعرب عن تعاطفنا مع الضحايا وأحبائهم الذين قضوا في هذا الانفجار المرعب".

وقال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الانفجارين بدوا كأنهما "هجوم إرهابي" من النوع الذي كان تنظيم الدولة مسؤولا عنه في الماضي.

وأضاف المسؤول في تصريحات للصحفيين: "يبدو الأمر كأنه هجوم إرهابي، وهو من النوع الذي رأينا تنظيم داعش ينفذه في الماضي، وعلى حد علمنا فإن هذا ما نفترضه حاليا".

رئيسي يتهم "إسرائيل"

وتوعد المرشد الإيراني علي خامنئي بـ"رد قاس" ضد من قاموا بـ"الهجوم الإرهابي" الذي هز كرمان، الأربعاء، فيما وصف رئيس البلاد إبراهيم رئيسي الحادث بأنه "جريمة ضد إيران وأعمال إرهابية، وابتزاز"، متهماً إسرائيل بالوقوف وراءه.

ونقلت قناة "العالم" الإيرانية عن رئيسي اتهامه لـ"إسرائيل" ضمناً بالمسؤولية عن الهجوم، حيث قال: "نحذّر الكيان الصهيوني بأنه سيدفع ثمن جريمة كرمان غالياً بما يدفعه للندم"، معتبراً أن ما حصل عمل جبان ومشين، وأن السلطات "ستلاحق المنفذين وتحدد هويتهم".
التعليقات (0)