سياسة عربية

12 دولة أوروبية وآسيوية تحذر الحوثيين من استمرار هجماتها بالبحر الأحمر

الأربعاء أعلنت جماعة الحوثي عن استهدافها سفينة شحن بحرية كانت في طريقها إلى موانئ الاحتلال- جيتي
الأربعاء أعلنت جماعة الحوثي عن استهدافها سفينة شحن بحرية كانت في طريقها إلى موانئ الاحتلال- جيتي
قال بيان مشترك أصدرته 12 دولة أوروبية وآسيوية، الأربعاء، إن هجمات الحوثيين المستمرة في البحر الأحمر غير قانونية وغير مقبولة، وتؤدي إلى زعزعة الاستقرار بشكل كبير.

وحذر البيان الصادر عن "الولايات المتحدة وأستراليا والبحرين وبلجيكا وكندا والدنمارك وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة"، الأربعاء، جماعة الحوثي من مغبة شن المزيد من الهجمات على السفن التجارية العابرة للبحر الأحمر.

وقال إنه "لا يوجد أي مبرر قانوني لاستهداف السفن المدنية والسفن البحرية عمدا"، مشيرا إلى أن الهجمات على السفن، بما في ذلك التجارية باستخدام الطائرات دون طيار والقوارب الصغيرة والصواريخ، وبما في ذلك استخدام الصواريخ الباليستية المضادة للسفن ضد هذه السفن لأول مرة، "تشكل تهديدا مباشرا لحرية الملاحة، التي تعد بمثابة حجر الأساس للتجارة العالمية في واحد من الممرات المائية الأكثر أهمية في العالم".

وأكد الدول الموقعة على البيان أن هذه الهجمات تهدد أرواح الأبرياء من جميع أنحاء العالم، وتمثل مشكلة دولية كبيرة تتطلب عملا جماعيا.

اظهار أخبار متعلقة


وتابعت: "إن ما يقرب من 15% من حجم التجارة العالمية المنقولة بحرًا يمر عبر البحر الأحمر، بما في ذلك 8% من تجارة الحبوب العالمية، و12% من تجارة النفط المنقولة بحرًا، و8% من تجارة الغاز الطبيعي المسال في العالم".

وحسب البيان المشترك، تواصل شركات الشحن الدولية إعادة توجيه سفنها حول رأس الرجاء الصالح، ما يضيف تكلفة كبيرة وأسابيع من التأخير في تسليم البضائع؛ ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تعريض حركة الغذاء والوقود والمساعدات الإنسانية الحيوية في جميع أنحاء العالم للخطر".

ودعا البيان الحوثيين إلى "الكف الفوري عن هذه الهجمات غير القانونية، والإفراج عن السفن المحتجزة بأطقمها بشكل غير قانوني".

ومضى قائلا: "سيتحمل الحوثيون مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح والاقتصاد العالمي والتدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية في المنطقة".

وشددت الدول الـ 12 في بيانها على أنها ستظل ملتزمة بالنظام الدولي القائم على القواعد، ومصممة على محاسبة الجهات الفاعلة الخبيثة عن عمليات الاستيلاء والهجمات غير القانونية.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت جماعة الحوثي عن استهدافها سفينة شحن بحرية، كانت في طريقها إلى موانئ الاحتلال، بعد رفضها الاستجابة للتحذيرات.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، إنه تم استهداف السفينة "CMA CGM TAG"، وهي سفينة حاويات ضخمة، بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة للنداءات والرسائل التحذيرية النارية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، إن جماعة أنصار الله "الحوثي" أطلقت، الثلاثاء، صاروخين باليستيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر دون تسجيل أي أضرار.

اظهار أخبار متعلقة


يأتي ذلك بعد أيام من استهداف الولايات المتحدة ثلاثة زوارق تابعة للحوثيين في البحر الأحمر، ما أسفر عن تدميرها واستشهاد من كانوا فيها.

وارتفعت أسعار الشحن البحري، وكذا أسهم شركات الشحن؛ نتيجة للاضطرابات، ما يعني أن قسما كبيرا من التجارة بين الشرق والغرب سوف يتحمل المزيد من التكاليف، بالنظر إلى أن السفن ستضطر للإبحار حول أفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح، وفق تقارير غربية.

وكانت شركات "ميرسك"، و"سي إم إيه"، و"سي جي إم"، و"هاباغ لويدط"، و"فرونت لاين"، أعلنت في كانون أول/ ديسمبر الفائت، تعليق مرور سفنها عبر البحر الأحمر؛ بسبب التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر على خلفية استهداف الحوثيين مصالح الاحتلال البحرية.
التعليقات (0)