سياسة دولية

بريطانيون يقاتلون إلى جانب جيش الاحتلال في غزة.. ضغوط في لندن لإصدار توضيحات

جنود إسرائيليون في غزة- ميدل إيست
جنود إسرائيليون في غزة- ميدل إيست
تواجه حكومة المملكة المتحدة ضغوطا متزايدة لتوضيح موقفها بشأن المواطنين البريطانيين الذين يقاتلون إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي، في أعقاب مقتل جندي مزدوج الجنسية، وتزايد الادعاءات بارتكاب جرائم حرب على يد القوات الإسرائيلية في غزة، بحسب صحيفة ميدل إيست آي.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت الصحيفة: "كتبت مجموعة مناصرة لحقوق الفلسطينيين إلى وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية (FCDO) في أوائل تشرين الثاني/ نوفمبر للحصول على توضيحات بشأن سياستها في أعقاب تقارير عن انضمام مواطنين بريطانيين إلى الجيش الإسرائيلي في أعقاب هجمات حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر في جنوب إسرائيل".

وبعد مرور أكثر من شهر، قال المركز الدولي للعدالة في فلسطين لموقع ميدل إيست آي، إنه لا يزال ينتظر الرد.

وفي رسالة متابعة في وقت لاحق من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، حذرت اللجنة الدولية للعدالة والتنمية وزارة الخارجية من وجود "خطر جدي بوقوع إبادة جماعية" في غزة، حيث قُتل أكثر من 16,000 فلسطيني خلال الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ شهرين.

اظهار أخبار متعلقة


وتقول إن المواطنين البريطانيين، بما في ذلك حاملو الجنسيتين الإسرائيلية والبريطانية "معرضون لخطر المشاركة في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وأعمال إبادة جماعية".
 
وتعتقد اللجنة الدولية للعدالة والتنمية أن على حكومة المملكة المتحدة واجبًا قانونيًا إزاء "اتخاذ خطوات لمنع أعمال الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها" باعتبارها دولة موقعة على الاتفاقية الدولية للإبادة الجماعية.

وفي علامة على الارتباك المحيط بسياسة المملكة المتحدة، عندما تم الاتصال بالمتحدث باسم وزارة الخارجية للتعليق، فإنه أحال موقع ميدل إيست آي إلى وزارة الداخلية التي أحالت موقع ميدل إيست آي مرة أخرى إلى وزارة الخارجية.

وفي نهاية المطاف، قال متحدث باسم وزارة الخارجية إن "الوزارة نصحت بعدم السفر إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية إلا للضرورة".

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت الخارجية أن "المواطنين مزدوجي الجنسية قد يكونون مسؤولين عن الخدمة العسكرية في بلد آخر".

وفي الشهر الماضي، أدلى توم توغندهات، وزير الدولة بوزارة الداخلية، بتصريحات مماثلة عندما رد على سؤال حول المواطنين البريطانيين الذين يقاتلون في الجيش الإسرائيلي.

لكن توغندهات قال أيضًا: "يجب على أي شخص يسافر إلى مناطق النزاع للمشاركة في نشاط غير قانوني، أن يتوقع أن يتم التحقيق معه عند عودته إلى المملكة المتحدة. ويتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالملاحقات القضائية بشكل مستقل من قبل الشرطة وهيئة الادعاء الملكية على أساس كل حالة على حدة".

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أكد الجيش الإسرائيلي أن بنيامين نيدهام، وهو مواطن بريطاني يبلغ من العمر 19 عامًا انتقلت عائلته إلى "إسرائيل" قبل 10 سنوات، توفي أثناء القتال من أجل "إسرائيل" في غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن نيدهام، الذي قاتل مع الكتيبة 601 من فيلق الهندسة القتالية، قُتل في اتصال وثيق بعد أن دخلت وحدته مبنى وواجهت مقاتلين فلسطينيين.

اظهار أخبار متعلقة


وقُتل مواطن بريطاني آخر يخدم في الجيش الإسرائيلي، وهو ناثانيال يونغ، البالغ من العمر 20 عاماً، في الهجمات التي قادتها "حماس" في 7 تشرين الأول/ أكتوبر على حدود "إسرائيل" مع غزة.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، قُتل 401 من الجنود الإسرائيليين، من بينهم 75 خلال الهجوم البري داخل غزة.

وتشير التقارير نقلاً عن مواطنين بريطانيين "يقاتلون من أجل ’إسرائيل’ إلى إمكانية تجنيد مئات آخرين حاليًا في القوات المسلحة للبلاد".

ونشر مواطن بريطاني أيضًا لقطات على موقع إنستغرام تظهره وهو يقاتل في صفوف الجيش الإسرائيلي في غزة.

نشر دليل السفر البريطاني-الإسرائيلي، سايمون ليفي، صورة من داخل غزة حيث قال ليفي إنه يقف داخل منزل أحد قادة "حماس".

وفي أحد المقاطع، يرفع سايمون ليفي، وهو مرشد سياحي مقيم في "إسرائيل"، العلم الإسرائيلي فوق مبنى يقول إنه مدرسة في غزة. وفي صورة أخرى، رسم نجمة داود على جدار مبنى، يُزعم أنه منزل أحد قادة "حماس"، والذي يقول إنه موجود أيضًا في غزة.

اظهار أخبار متعلقة


"داخل غزة، يلوحون بالعلم الإسرائيلي، في إحدى المدارس التي يدرسون فيها الإرهاب، لذا فقد حان الوقت لتعليم شيء ما عن إسرائيل"، يقول سايمون في مقطع تم نشره من غزة.

"نحن هنا، هنا لنبقى. لن نذهب إلى أي مكان، ولن نتحمل رعبكم، وسنبدأ بتدريس اللغة العبرية هنا قريبًا".

واتصل موقع ميدل إيست آي، بشركة ليفي للحصول على تعليق، لكنه لم يتلق ردًا حتى وقت النشر.

"البريطانيون الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي يواجهون خطرًا حقيقيًا بالتواطؤ في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وربما الإبادة الجماعية".

وقالت إيلورا شودري، المستشارة القانونية البارزة في المركز الدولي للعدالة والسلام، لموقع ميدل إيست آي، إنها تشعر بالقلق إزاء عدم وجود توجيهات من حكومة المملكة المتحدة بشأن المواطنين البريطانيين الذين يذهبون للقتال في صفوف الجيش الإسرائيلي.

وقال شودري: "إن البريطانيين الذين يخدمون في الجيش الإسرائيلي يواجهون خطراً حقيقياً بالتواطؤ في جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، وربما الإبادة الجماعية".

لقد مر الآن أكثر من شهر منذ أن طلبت اللجنة الدولية للعدالة والتنمية من وزارة الخارجية توضيح الموقف القانوني بشأن البريطانيين الذين يقاتلون في جيش "الدفاع" الإسرائيلي.

وأضاف: "إن فشلها في الرد هو أمر غير مسؤول على الإطلاق في مواجهة الوضع الكارثي في غزة، مع وجود أدلة واضحة على جرائم وحشية جماعية يرتكبها جيش الدفاع الإسرائيلي".

اظهار أخبار متعلقة


ودعا شودري حكومة المملكة المتحدة إلى توفير نفس الوضوح للمواطنين البريطانيين الذين يفكرون في القتال من أجل "إسرائيل" كما فعلت للمواطنين البريطانيين الراغبين في القتال في أوكرانيا.

وتنص التوجيهات البريطانية الرسمية على أنه بالنسبة لمواطني المملكة المتحدة الذين يسافرون إلى "أوكرانيا للقتال أو مساعدة الآخرين المشاركين في الحرب، فإن أنشطتك قد ترقى إلى مستوى الجرائم بموجب تشريعات المملكة المتحدة، ويمكن محاكمتك عند عودتك إلى المملكة المتحدة. المواطنون البريطانيون الذين يقاتلون في أوكرانيا قتلوا أو أسروا".

التعليقات (0)