سياسة دولية

معتمرًا قلنسوة يهودية.. رئيس الأرجنتين الجديد يزور قبر حاخام بنيويورك

رئيس الأرجنتين خافيير ميلي- إكس
رئيس الأرجنتين خافيير ميلي- إكس
زار الرئيس الأرجنتيني المنتخب خافيير ميلي، الليبرالي المتشدّد المثير للجدل والذي يعتبر نفسه قريباً جداً من دولة الاحتلال والولايات المتّحدة، ضريح حاخام أرثوذكسي متشدّد في نيويورك، بحسب ما أعلنت المؤسسة التابعة لرجل الدين اليهودي الراحل الذي كان شخصية شهيرة واسعة النفوذ.

اظهار أخبار متعلقة


ونشرت مؤسّسة "كول-لايف" على موقعها الإلكتروني مقطع فيديو ظهر فيه ميلي وهو يصل وسط تصفيق الموجودين إلى مقبرة في حيّ كوينز في نيويورك يرقد فيها الحاخام الأوكراني المولد مناحيم مندل شنيرسون (1902- 1994).

واعتمر ميلي القلنسوة اليهودية لدى وصوله صباح الاثنين إلى نيويورك، في زيارة خاصة بعيداً عن الإعلام.

وميلي الذي تعتبره وسائل إعلام إسرائيلية شخصية مؤيّدة جداً لدولة الاحتلال ولليهود كان قد أعلن أنّه سيزور قبر هذا الحاخام في نيويورك.

اظهار أخبار متعلقة


والحاخام الراحل هو الوريث السابع لمؤسس حركة الحباد (لوبافيتش) الحسيدية، إحدى أبرز الجماعات اليهودية الأرثوذكسية المتشدّدة في العالم، وسبق لميلي أن زار هذا القبر في تمّوز/ يوليو.

والأرجنتين هي موطن لأكبر جالية يهودية في أمريكا اللاتينية (250 ألف شخص)، وتُعتبر من بين الأكبر في العالم خارج دولة الاحتلال، بعد الولايات المتّحدة وفرنسا وبريطانيا.

ومن نيويورك توجّه ميلي إلى واشنطن حيث سيلتقي مستشار مجلس الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان، بحسب ما أعلن جون كيربي، المتحدّث باسم هذا المجلس.

وسيلتقي الرئيس المنتخب كذلك مسؤولين في وزارة الخزانة الأمريكية وآخرين في صندوق النقد الدولي.

اظهار أخبار متعلقة


وفاز ميلي في الانتخابات الرئاسية في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر وسيتولّى منصبه في 10 كانون الأول/ ديسمبر خلفاً لألبرتو فرنانديز.

وبسبب انخفاض غير مسبوق في احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية، تعاني الأرجنتين، ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية، لسداد قرض ضخم بقيمة 44 مليار دولار حصلت عليه من صندوق النقد الدولي في 2018.
التعليقات (0)