صحافة دولية

WSJ: اتفاق هدنة "إسرائيل" وحماس أزاح بعض الضغوط السياسية عن بايدن

وفر الاتفاق بعض أيام الراحة للرئيس بايدن- جيتي
وفر الاتفاق بعض أيام الراحة للرئيس بايدن- جيتي
أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن الاتفاق الذي تزامن مع عيد الشكر بين إسرائيل وحماس، لتأمين هدنة في غزة لعدة أيام، للسماح بالإفراج عن الرهائن، بما في ذلك الأمريكيون، ووفر للرئيس جو بايدن، فترة راحة من ضغوط الديمقراطيين الذين يدفعون لوقف كامل لإطلاق النار.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها أن "بايدن انخرط بشكل كبير في الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعد أسابيع من المفاوضات المتوترة بين الولايات المتحدة وقطر ومصر، ووافق عليه مجلس الوزراء الإسرائيلي بعد مداولات طويلة".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت الصحيفة إن "الرئيس الأمريكي اتصل بنتنياهو، أكثر من 12 مرة، بما في ذلك هذا الأسبوع، وكان أيضا على اتصال شخصي مع قادة آخرين مع تقدم المحادثات".

وسارع المفاوضون للتغلب على النقاط الشائكة التي ظهرت في اللحظة الأخيرة والتي هددت بإخراج الجهود عن مسارها قبل الإعلان عن تاريخ البدء، الجمعة، أي بعد يوم واحد من الموعد المقرر أصلا.

ومن المتوقع، أن يؤدي الاتفاق إلى إتمام إطلاق سراح 50 امرأة وطفلاً احتجزتهم "حماس" كرهائن خلال الأيام الأربعة المقبلة، بما في ذلك ثلاثة أمريكيين.

اظهار أخبار متعلقة


ةأطلقت إسرائيل سراح 39 أسيرا فلسطينيا بسجونها، وساد الهدوء في اليوم الأول من الاتفاق، الجمعة، وأدخلت مساعدات إضافية إلى القطاع بعد أسابيع من الحرب بين الدولة العبرية و"حماس".

ولم تشمل المجموعة الأولى من الرهائن الذين أطلقت "حماس" سراحهم أي أمريكيين، لكن مسؤولا في البيت الأبيض قال إن الإدارة ما زالت تأمل في أن يكون الأمريكيون من بين الخمسين.

وقال بايدن في كلمة، الجمعة: "إنها مجرد البداية، لكن الأمور تسير على ما يرام حتى الآن".

وفي مواجهة إعادة انتخابه العام المقبل، يتعرض بايدن، بحسب "وول ستريت جورنال"، لضغوط من المشرعين والناخبين التقدميين، وخاصة الشباب منهم، في حزبه للضغط من أجل وقف كامل لإطلاق النار في الصراع المستمر منذ ما يقرب من سبعة أسابيع.

اظهار أخبار متعلقة


وكان بايدن مترددا في القيام بذلك، مشيرا إلى الحاجة إلى إطلاق سراح الرهائن أولا، ومحذرا من أن أي توقف طويل للقتال قد يسمح لحركة حماس بإعادة تجميع صفوفها وارتكاب المزيد من الهجمات.

وتُظهر الصفقة، بحسب الصحيفة، أن بايدن يتمتع ببعض النفوذ على الإسرائيليين، الذين قاوموا وقف القتال، وأنه يحرز تقدما في مجال حدده البيت الأبيض مرارا وتكرارا كأولوية، أي إعادة الرهائن الأمريكيين.

خبيرة استطلاعات الرأي، سيليندا ليك، التي تعمل على القضايا التي يدعمها الديمقراطيون وكانت جزءا من حملة بايدن لعام 2020، رجحت للصحيفة أن هذا سيكون أمرا إيجابيا حقيقيا، حيث يربط الاتفاق بين تحرير الرهائن ووقف القتال، وهما قضيتان أثارتا قلق الناخبين الأمريكيين بشدة.

وقالت ليك: "من يقف إلى جانب الإنسانية هو موضع نقاش من قبل الأطراف المختلفة"، مشيرة إلى أنه تم تصوير بايدن على أنه غير حساس لحياة الفلسطينيين مع استمرار الصراع وأصبحت صور الحرب منتشرة في كل مكان على وسائل التواصل الاجتماعي، وما يفعله هذا هو أنه يضع الجميع إلى جانب الإنسانية".

اظهار أخبار متعلقة


وأدى رد فعل بايدن على حرب الشرق الأوسط إلى "توتر بين أجزاء التحالف" الذي ساعده على هزيمة الرئيس السابق، دونالد ترامب في عام 2020، وفقا للصحيفة، وتظهر استطلاعات الرأي باستمرار أن الشباب، الذين دعموه على نطاق واسع قبل ثلاث سنوات، يكرهون نهجه في التعامل مع الحرب.

وتتضمن هذه الاستطلاعات مسحا للرأي أجرته شبكة "إن بي سي نيوز" مؤخرا، والذي وجد أن 70 في المئة من الناخبين، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما، لا يوافقون على كيفية تعامل بايدن مع الصراع بين إسرائيل و"حماس"، بحسب الصحيفة.
التعليقات (0)