اقتصاد دولي

تكلفة اقتصادية ثقيلة للعدوان على غزة.. هل ستلجأ حكومة الاحتلال للاقتراض؟

توقعات رسمية بأن تكلفة العدوان على غزة قد تصل إلى 54 مليار دولار- جيتي
توقعات رسمية بأن تكلفة العدوان على غزة قد تصل إلى 54 مليار دولار- جيتي
ذكرت شركة استشارات مالية "إسرائيلية"، الخميس، أن الحرب على قطاع غزة قد تكلف اقتصاد دولة الاحتلال 48 مليار دولار خلال العامين الجاري والمقبل.

وقالت شركة "ليدر كابيتال ماركتس" في تقرير، إنه من المرجح أن تتحمل إسرائيل ثلثي التكاليف الإجمالية للحرب، بينما تدفع الولايات المتحدة الباقي على شكل مساعدات عسكرية.

وتقدير الـ48 مليار دولار أقل من تقديرات سابقة، بينها إعلان المجلس الاقتصادي الإسرائيلي الحكومي، قبل أيام، أن كلفة الحرب على اقتصاد الاحتلال ربما تبلغ 200 مليار شيكل (54 مليار دولار).

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي توقعت وزارة المالية في حكومة الاحتلال أن تكلفة الحرب على الاقتصاد 270 مليون دولار يوميا، مشيرة إلى أن انتهاء الحرب لا يعني توقف الخسائر.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت "ليدر كابيتال ماركتس"، أن "الحكومة الإسرائيلية ستضطر إلى الاقتراض مجددا لشق طريقها خلال ما يعد بالفعل أسوأ صراع مسلح منذ نصف قرن، بحسب وصف وكالة "بلومبرغ".

ونقلت بلومبرغ عن يالي روتنبرغ، المحاسب العام بوزارة المالية الإسرائيلية قوله: "نمضي قدما في سيناريو الحالة الأساسية الذي يشير إلى عدة أشهر من القتال، وعملنا مصدات إضافية، نحن قادرون على تمويل الدولة".

ورغم أن الحكومة أصدرت سندات دولية من خلال الاكتتابات الخاصة عبر بنوك "وول ستريت"، مثل مجموعة "غولدمان ساكس"، إلا أنها تعتمد على السوق المحلية لاستيعاب الجزء الأكبر من احتياجاتها التمويلية.

اظهار أخبار متعلقة


وباعت وزارة المالية 18.7 مليار شيكل من السندات المحلية منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مقارنة بمتوسط شهري يزيد قليلا على الخمسة مليارات شيكل حتى الشهر السابق له.

وارتفعت أسعار الفائدة المحلية في دولة الاحتلال بشكل أقل من العديد من الاقتصادات المتقدمة، ما يجعل الاقتراض في الداخل رخيصا نسبيا بالنسبة للحكومة.
التعليقات (0)