سياسة عربية

مستشار هنية السياسي يكشف بعض تفاصيل صفقة التبادل

كشف النونو أن دخول المساعدات لغزة سيستمر لما بعد أيام الاتفاق
كشف النونو أن دخول المساعدات لغزة سيستمر لما بعد أيام الاتفاق
كشف طاهر النونو مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بعض تفاصيل صفقة تبادل الأسرى التي تم التوصل إليها، مساء الثلاثاء.

وقال النونو في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية إن انتشال جثث الشهداء كان دافعا رئيسيا وراء الاتفاق، الذي يعني وقفا تاما لإطلاق النار خلال الهدنة.

وفجر الأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية القطرية في بيان، "نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة حماس والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد".

وقال مستشار إسماعيل هنية إن الاتفاق يتضمن وصول المساعدات الصحية لجميع مستشفيات غزة، مضيفا أن حماس لم تميز في الاتفاق بين مستشفى وآخر في القطاع.

وحول المساعدات كشف النونو أن الاتفاق يشمل دخول المساعدات بشكل مستمر للشعب الفلسطيني، مؤكدا أن حماس ستسعى إلى زيادة دخول المساعدات لغزة في المستقبل.

اظهار أخبار متعلقة


وكشف النونو أن دخول المساعدات لغزة سيستمر لما بعد أيام الاتفاق.

وحول حجم المساعدات قال إن حجمها تحدده الطاقة الاستيعابية للمعابر.

وحول طبيعة المساعدات التي ستدخل القطاع قال إنها تشمل مواد أساسية وملابس، وأن شاحنات المساعدات ستشمل القطاع بأكمله جنوبا وشمالا.

وأفادت وسائل إعلام عبرية بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس سيتبادلان عبر الوسطاء، مساء الأربعاء، أسماء الأسرى من الجانبين الذين ستشملهم المرحلة الأولى من عملية التبادل التي ستتم على مدى 4 أيام.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "من المنتظر أن تسلم حماس، مساء اليوم الأربعاء، القائمة الأولى بأسماء الذين ستفرج عنهم غدا الخميس، وتحتوي على أسماء نحو 10 مختطفين".

وأضافت: "في المقابل ستنقل إسرائيل عبر الوسطاء إلى حماس هذا المساء، لائحة بأسماء النساء والقاصرين الفلسطينيين، الذين ستطلق سراحهم في الدفعة الأولى من صفقة التبادل".

وستقتصر هذه المرحلة على الأسرى من الأطفال والنساء.

وبعد حوالي ست ساعات من المناقشات مساء الثلاثاء، وافقت حكومة الاحتلال الإسرائيلية، على اتفاق صفقة التبادل على مدار أربعة أيام، سيتم خلالها وقف إطلاق النار في غزة.

من جهته أعلن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين، الأربعاء، أن إطلاق الدفعة الأولى من الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة سيبدأ غدا الخميس.

وقال كوهين لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "غدا (الخميس) يبدأ إطلاق الدفعة الأولى من الرهائن الإسرائيليين"، دون الكشف عن ساعة محددة لبدء عملية إطلاق سراح الأسرى.
التعليقات (0)