سياسة دولية

نتنياهو يستدعي حكومة الحرب وسط مؤشرات اقتراب صفقة تبادل الأسرى

يتوقع أن تعلن قطر قريبا التوصل لاتفاق وقف مؤقت لإطلاق النار مقابل إطلاق أسرى لدى المقاومة - جيتي
يتوقع أن تعلن قطر قريبا التوصل لاتفاق وقف مؤقت لإطلاق النار مقابل إطلاق أسرى لدى المقاومة - جيتي
استدعى رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، حكومة الحرب للاجتماع، وسط مؤشرات متزايدة على قرب اتفاق تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية حماس، بعد ستة أسابيع على حرب طاحنة في قطاع غزة.

وذكر بيان صادر عن مكتب نتنياهو أنه قال لجنود احتياط "نحقق تقدما. لا أعتقد أنه يستحق أن نصفه بأنه كبير جدا، ليس بعد، لكنني آمل أن تكون هناك أخبار جيدة قريبا".

وقال مكتبه: "في ضوء التطورات في مسألة إطلاق سراح رهائننا"، سيعقد نتنياهو اجتماعا لحكومة الحرب الساعة السادسة مساء ومجلس الوزراء الأمني الموسع في الساعة السابعة مساء والحكومة بالكامل في الساعة الثامنة مساء.

اظهار أخبار متعلقة



وقال مصدر مطلع على المفاوضات لوكالة رويترز، إن حماس ستطلق سراح 50 امرأة وطفلا، بينهم بعض الأجانب، بينما تطلق إسرائيل سراح 150 أسيرا فلسطينيا، معظمهم من النساء والأطفال خلال وقف إطلاق نار مؤقت مدته أربعة أيام.

وقال الوزيران اليمينيان المتطرفان في حكومة نتنياهو، وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، إن أفضل طريقة للتوصل إلى اتفاق جيد هي مواصلة الضغط العسكري، وأكدا أنهما سيصوتان برفض الصفقة.

وقبل اجتماع الحكومة، قال سموتريش في بيان إنه إذا كانت التقارير صحيحة، فإن "الصفقة المقترحة سيئة ويجب ألا نوافق عليها. إنها سيئة لأمن إسرائيل وسيئة للرهائن وسيئة لجنود الجيش الإسرائيلي".

ولا يحتمل أن يستطيع الوزيران المتطرفان عرقلة الصفقة.

وقال مسؤول أمريكي مطلع على المباحثات التي تتم بوساطة قطرية لرويترز، إن الاتفاق سيشمل 50 رهينة، معظمهم من النساء والأطفال، مقابل 150 أسيرا فلسطينيا وتوقف القتال لمدة أربعة أو خمسة أيام.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن هناك اتفاقا مبدئيا لكنه ليس نهائيا حتى يتم الاتفاق على كل شيء.

وقال المسؤول لرويترز: "نعتقد أننا قريبون للغاية من التوصل إلى اتفاق... لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين إنجازه، وما زال يتعين الحصول على موافقة. لكننا نعتقد أننا قريبون للغاية".

في السياق ذاته، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء أن اتفاقا لإطلاق سراح بعض من أكثر من 200 رهينة تحتجزهم حركة حماس في غزة "قريب للغاية".

اظهار أخبار متعلقة



وقال للصحفيين في البيت الأبيض "فريقي يتنقل بين عواصم المنطقة. نحن الآن قريبون جدا من إعادة بعض هؤلاء الرهائن إلى وطنهم قريبا جدا. لكنني لا أريد الخوض في التفاصيل لحين الانتهاء من الأمر".

وأضاف: "عندما يكون لدينا المزيد لنقوله، سنفعل".
التعليقات (0)