صحافة دولية

الغارديان: زيلينسكي يخشى خسارة الرئاسة بعد الحرب

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا العام المقبل - جيتي
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا العام المقبل - جيتي

قالت صحيفة "الغارديان"، إن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، يخشى من خسارة كرسي الرئاسة في الانتخابات بعد انتهاء الحرب.

ونقلت الصحيفة البريطانية، نقلا عن مصدر مطلع أن زيلينسكي يخشى تكرار مصير رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل (1874-1965).

وكان تشرشل قد خسر الانتخابات البرلمانية عام 1945، بالرغم من انتصار دول الحلفاء على هتلر في الحرب العالمية الثانية، وفقا للصحيفة.

اظهار أخبار متعلقة




وأشارت الصحيفة أن المعارضة الأوكرانية، ترغب بعد انتهاء الأعمال القتالية، "التحقق من مدى استعداد البلاد تحت قيادة زيلينسكي للعملية العسكرية الروسية الخاصة".

ويعارض الرئيس الأوكراني إجراء انتخابات رئاسية إلا بعد الانتهاء من الأعمال القتالية، رغم أنه من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة في أوكرانيا في ربيع عام 2024.

إلا أن القانون الأوكراني ينص على على إمكانية إجراء الانتخابات أثناء الأحكام العرفية.

اظهار أخبار متعلقة



ومطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، قال الممثل الكوميدي الذي يشغل رئاسة أوكرانيا إن "الوقت ليس ملائما لإجراء انتخابات".

وتابع: "علينا أن نقرر ان الوقت هو للدفاع، للمعركة التي يتوقف عليها مصير الدولة والشعب، وليس لمسرحية تنتظرها روسيا دون سواها من أوكرانيا".

وكان من المقرر أن تجرى الانتخابات التشريعية في أوكرانيا العام الحالي، إلا أن الهجوم الروسي في شباط 2022، حال دون ذلك، والتي كانت قد تمثل تمهيدا للانتخابات الرئاسية في العام 2024.

التعليقات (0)