صحافة إسرائيلية

محلل عسكري إسرائيلي: خلافات وانقسام بمجلس الحرب بشأن صفقة الأسرى

خلافات سياسية واسعة في إسرائيل بسبب الحرب على غزة - جيتي
خلافات سياسية واسعة في إسرائيل بسبب الحرب على غزة - جيتي
قال المحلل العسكري الإسرائيلي المعروف، عاموس هرئيل؛ إن هنالك انقسامات في مجلس الحرب بدولة الاحتلال، بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حماس، التي يبدو أنها تقترب بجهود أمريكية قطرية متسارعة.

ولفت إلى أن هنالك معسكرا يضمن بني غانتس، وغادي أيزنكوت، يدفع باتجاه أن على إسرائيل استغلال هذه الفرصة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه على الفور؛ لأن من لم يخرج بهذه الصفقة ستكون حياته في خطر واضح لاحقا، وبعض الأسرى في القطاع سينقطع الاتصال بهم في خضم الفوضى، مشيرا إلى موت ثلاثة من المخطوفين في الأسر.

إظهار أخبار متعلقة



وتابع بأن معكسرا آخر يرأسه وزير الحرب، يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هليفي، وجهات رفيعة في الجيش والاستخبارات ترى أنه لا يجب التوقف لأي هدنة، ويجب الضغط عسكريا على حماس للحصول على تنازلات، والتصميم على إطلاق سراح 70 أسيرا كشرط حاسم لأي صفقة.

لكن الطرفين يعرفان بحسب هرئيل أن حماس ستبذل قصارى جهدها للاستفادة من الوقت، وأن القيادي في حماس يحيى السنوار، يرى أن الهدنة ستكون مدخلا لوقف شامل للقتال، وأنه يمكنه شراء الوقت لاحقا بالوعود والإغراءات لصفقات لاحقة.

طرف ثالث في المعادلة هو رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يشعر بالقلق لاعتبارات سياسية، ويخشى من تطويق وزراء اليمين له، إيتمار بن غفير، وبتسلئيل سموتريتش، وإن الرفض المستمر للصفقة سيقصم ظهر الائتلاف المتهالك مع غانتس وأيزنكوت.
التعليقات (0)