سياسة دولية

كيف تعمل منظمة الصحة على خطة لإخلاء مستشفى الشفاء بغزة؟

نفاد الوقود تسبب في إغلاق 26 من بين إجمالي 36 مستشفى في قطاع غزة حتى الآن- جيتي
نفاد الوقود تسبب في إغلاق 26 من بين إجمالي 36 مستشفى في قطاع غزة حتى الآن- جيتي
قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ريتشارد بيبركورن، الأربعاء، إن "عددا من الشركاء بمن فيهم منظمة الصحة العالمية يبحثون بشكل عاجل، إمكان إجلاء المرضى والطاقم الطبي في مستشفى الشفاء في غزة".

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأربعاء إن "الهجمات الإسرائيلية أو نفاد الوقود تسبب في إغلاق 26 من بين إجمالي 36 مستشفى في قطاع غزة حتى الآن".

وأضاف غيبريسوس، في تصريحات نشرتها الصحة العالمية على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "المنظمة لم تتلق أي معلومات حول عدد الوفيات أو الإصابات في غزة خلال الأيام الثلاثة الماضية مما يجعل من الصعب عليها تقييم أداء المنظومة الصحية".

وتابع غيبريسوس، أن "المنظمة فقدت الاتصال بالطواقم الطبية في مستشفى الشفاء بغزة، التي اقتحمتها القوات الإسرائيلية فجر اليوم"، مؤكدا على أن "الاقتحام العسكري الإسرائيلي للمستشفى غير مقبول على الإطلاق".

اظهار أخبار متعلقة


من جهته، أكد منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة، مارتن غريفيثس، على "ضرورة أن تسمو حماية الأطفال حديثي الولادة والمرضى والطاقم الطبي وجميع المدنيين على جميع الأمور الأخرى"، مشيرا إلى أن "المستشفيات ليست ساحات للقتال".

وكانت الخارجية الأمريكية، قد أعلنت، الثلاثاء، أن "الولايات المتحدة تريد إجلاء مرضى مستشفيات غزة بأمان لتجنب تعرضهم للأذى، وأنها ستدعم طرفا ثالثا مستقلا لإجراء عمليات الإخلاء".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، ماثيو ميلر، في بيان صحفي، أن "واشنطن تجري حاليا محادثات مع منظمات إغاثة وأطراف ثالثة بشأن الإجلاء المحتمل للمرضى"، مردفا أن بلاده "لا تريد رؤية أي مدنيين، وبالتأكيد الأطفال في الحاضنات وغيرهم من السكان المعرضين للخطر، في مرمى تبادل إطلاق النار".
التعليقات (0)

خبر عاجل