حقوق وحريات

آلاف الحوامل في غزة يخاطرن بحياتهن.. يلدن دون تخدير

يواجه 36 طفلا حديث الولادة خطر الموت في مستشفى العودة بغزة- جيتي
يواجه 36 طفلا حديث الولادة خطر الموت في مستشفى العودة بغزة- جيتي

قالت مسؤولة التواصل والمناصرة في منظمة "أكشن إيد" فلسطين، رهام جعفري، إن آلاف النساء في غزة يخاطرن بحياتهن من أجل الولادة، ويخضعن لعمليات قيصرية وعمليات طارئة دون تعقيم أو تخدير أو مسكنات. 

وأضافت أنه، "لا بد أن تتمتع النساء برعاية صحية جيدة والحق في الولادة في مكان آمن، وبدلا من ذلك، يتم إجبار النساء على إحضار أطفالهن إلى العالم وسط ظروف جهنمية تماما".

جاء ذلك في تقرير للمؤسسة توضح فيه الوضع المأساوي الذي تمر به مستشفيات القطاع بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 39 يوما. 

وذكرت المؤسسة في التقرير، أن الطاقم الطبي العامل في مستشفى العودة، الذي يديره شريك منظمة أكشن إيد الدولية، قد "أجرى 16 عملية قيصرية نهاية الأسبوع الماضي، في ظل ظروف قاسية وصعبة للغاية، إذ تمت ولادة ما بين 18 و20 طفلا يوميا، على الرغم من نقص الإمدادات الطبية الحيوية مثل التخدير".

ولفت التقرير إلى أن المنشآت والمناطق المحيطة بالمؤسسة تتعرض لهجوم مكثف منذ يوم الجمعة. 

بهذا الصدد، أشارت المؤسسة إلى خروج 22 من أصل 35 مستشفى في قطاع غزة عن الخدمة. 

ومن بين تلك المستشفيات، أكبر مستشفيين في غزة وهما الشفاء والقدس، بسبب القصف أو نفاد الوقود. 

اظهار أخبار متعلقة



وأكدت أن الناس أصبحوا  محاصرين داخلها دون ماء أو طعام أو كهرباء بسبب استمرار القصف.

إلى ذلك بينت المؤسسة أن الطاقم الطبي يستنفد محاولاته وطاقته لإبقاء 36 طفلا حديث الولادة على قيد الحياة. 

القصف الإسرائيلي، تسبب وفقا للتقرير بوفاة ما لا يقل عن 32 من مرضى مستشفى العودة خلال الأيام القليلة الماضية، مع استحالة دفن الجثامين.

وتابعت جعفري في تقرير المؤسسة أن: "الأطباء في قطاع غزة يعملون على توليد النساء رغم كل الصعاب، في مستشفى العودة الوحيد الذي يستطيع العمل في شمال غزة، رغم الصعوبات، بالاعتماد على البطاريات".

اظهار أخبار متعلقة


وأكدت أن الأطباء يتفانون في دعم النساء الحوامل الهاربات من القصف من شمال قطاع غزة ومدينة غزة، في محاولة للبحث عن العلاج، وإيجاد مكان مناسب للولادة، بسبب إجبار جميع المستشفيات الأخرى في المنطقة على إغلاق أبوابها، بحسب الالتقرير

وتساءلت جعفري: "إلى متى سيتواصل تراكم الجثامين، وكم عدد الأطفال المستضعفين الذين سيتم فقدانهم قبل أن تنتهي هذه المعاناة؟".

ومضت تقول: "وقف إطلاق النار الفوري هو وحده الذي سيضمن دخول ما يكفي من الوقود والإمدادات الطبية إلى قطاع غزة وإيصالها إلى المستشفيات حتى تتمكن من البدء بتقديم الرعاية المنقذة للحياة مرة أخرى". 

ونقل التقرير حديث جعفري أن المستشفيات ليست أهدافا، ولا ينبغي أبدا أن تكون أهدافا.

وشددت على أن هذه الملاذات الآمنة تتمتع بوضع محمي بموجب القانون الإنساني الدولي وأنه يجب احترام ذلك.

التعليقات (0)