سياسة عربية

الكشف عن تقدم في محادثات تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال بوساطة أمريكية قطرية

أسرى الاحتلال لدى حركة حماس - الاناضول
أسرى الاحتلال لدى حركة حماس - الاناضول
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية نقلا عن مسؤول إسرائيلي، عن "تقدم المحادثات" بشأن صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس بوساطة أمريكية قطرية.

وقال المسؤول الإسرائيلي في تصريحات لهيئة البث الإسرائيلية إن المحادثات الجارية حاليا تهدف لصفقة موسعة لتبادل الأسرى مع حركة حماس بوساطة أمريكية قطرية.

اظهار أخبار متعلقة


من جانبها قالت القناة 12 الإسرائيلية: إن إسرائيل ستتخذ قرارات صعبة لإتمام صفقة تبادل الأسرى، مشيرة إلى أن الإفراج عن الأسرى قد يتم على مراحل وخلال أيام الهدن.

وأكدت القناة العبرية، أن واشنطن تماهت مع موقف إسرائيل برفض وقف إطلاق النار قبل إطلاق سراح عدد كبير من الأسرى، وأشارت إلى أن المفاوضات تجري بين مدير المخابرات الأمريكية ورئيس الموساد وأيضا مع الجانب القطري بشأن الأسرى.

وذكرت القناة 13 "الإسرائيلية" أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ورئيس الموساد ديدي بارنا، عقدا اجتماعا ثلاثيا مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بهدف التنسيق لصفقة لإطلاق سراح الرهائن لدى حركة "حماس" مقابل وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة.

 وقالت وكالة رويترز، إن الغرض من الاجتماع هو جمع الأطراف الثلاثة المعنية في اجتماع ثلاثي يسمح بالاتفاق على الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين كما تم مناقشة إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وسبق أن كشفت مصادر إعلامية عن وساطة تُجريها الدوحة لإطلاق سراح محتجزين لدى حركة "حماس" مقابل هدنة إنسانية.

اظهار أخبار متعلقة



وتركزت المفاوضات بحسب المصادر حول إتمام صفقة تبادل تتمثل في إطلاق سراح جميع المحتجزين من النساء والأطفال لدى حركة "حماس"، مقابل إطلاق سراح النساء والأطفال الأسرى في سجون الاحتلال، لكن لم يتم التوصّل إلى اتفاق بهذا الشأن بسبب رفض الاحتلال الإسرائيلي.
التعليقات (2)

خبر عاجل