سياسة دولية

عمدة لندن: من الضروري أن نقف متحدين ضد الكراهية بجميع أشكالها

الحق في التظاهر هو حجر الزاوية في الديمقراطية البريطانية.. (تويتر)
الحق في التظاهر هو حجر الزاوية في الديمقراطية البريطانية.. (تويتر)
قال عمدة لندن صادق خان: "من الضروري الآن أكثر من أي وقت مضى أن نقف متحدين ضد الكراهية بجميع أشكالها".

وجدد خان في سلسلة تغريدات نشرها اليوم الجمعة على صفحته الشخصية في منصة "إكس"، التأكيد على أن الحق في التظاهر هو حجر الزاوية في الديمقراطية البريطانية وقال: "إن الحق في الاحتجاج هو حجر الزاوية في ديمقراطيتنا، ولكن يجب أن يكون دائمًا سلميًا وقانونيًا".

لكنه أكد أن ذلك يجب أن يكون وفق الالتزام بالقوانين المنظمة للاحتجاج، وقال: "بالنسبة لأي شخص يفكر في تجاهل الشروط التي وضعتها الشرطة وإثارة الفوضى، كانت شرطة العاصمة واضحة للغاية ـ سيتم اتخاذ الإجراء اللازم".



وأشار إلى أن "الشرطة ستتحرك ضد أي شخص يتبين أنه يخالف القانون، بما في ذلك اتخاذ إجراءات صارمة ضد أي شخص يرتكب جرائم الكراهية".

وأضاف: "في نهاية هذا الأسبوع، أكثر من أي وقت مضى، يجب أن نقف متحدين ضد الكراهية والانقسام".



وردا على الجدل الذي أثارته مشاركة فيديو مزيف له حول دعوته لتأجيل الاحتفال بذكرى الهدنة، قال خان: "تعد إحياء الذكرى في نهاية هذا الأسبوع جزءًا مهمًا للغاية من تقويمنا الوطني، حيث نتذكر جميع أولئك الذين قدموا التضحيات الكبرى"، وفق تعبيره.



هذا وكشفت صحيفة "الأندبندنت" النقاب عن أن شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية تحقق في مقطع فيديو، قالت بأنه مزيف لعمدة لندن صادق خان، والذي يبدو أنه يقترح فيه تأجيل إحياء ذكرى عطلة نهاية الأسبوع (يوم الهدنة) بينما تستمر المسيرات المؤيدة للفلسطينيين.

ويظهر مقطع الفيديو، الذي تمت مشاركته من قبل حسابات يمينية متطرفة على TikTok وX، تويتر سابقًا، صورة للسيد خان مغطاة بما يبدو أنه صوته وهو يقول: "ما يحدث في غزة أكبر بكثير من نهاية هذا الأسبوع وهو كبير جدًا".

وذكرت الصحيفة أن الفيديو الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي تمت مشاهدته على منصة "إكس" أكثر من 100000 مرة وأنه يتم التحقيق فيه من قبل خبراء مكافحة الإرهاب في شرطة العاصمة.

ويأتي نشر هذا الفيديو وسط خلاف حاد حول ما إذا كان ينبغي المضي قدمًا في المسيرة المرتقبة غدا السبت المؤيدة لوقف الحرب ضد الفلسطينيين، حيث فشلت دعوة تأجيلها.

كما يأتي الكشف عن هذا الفيديو الذي يستهدف عمدة لندن في ظل استمرار الجدل حول مصير وزيرة الداخلية، التي سبق أن وصفت المظاهرات بأنها "مسيرات كراهية"، ثم كتبت مقالًا تحريضيًا في صحيفة التايمز هاجمت فيه شرطة العاصمة باعتبارها منحازة لصالح المسيرة المؤيدة لفلسطين.

ونقلت "الأندبندنت" عن متحدث باسم رئيس بلدية لندن تأكيده، أن الشرطة تحقق في الأمر، وقال: "إن شرطة العاصمة وخبراء مكافحة الإرهاب على علم بهذا الفيديو المزيف الذي يتم تداوله وتضخيمه على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل الجماعات اليمينية المتطرفة، ويقومون بالتحقيق فيه".

ويأتي ذلك بعد شهر واحد فقط من وقوع زعيم حزب العمال، السير كير ستارمر، ضحية لما يسمى بفيديو التزييف العميق الذي تم إنتاجه بواسطة الذكاء الاصطناعي، ومن شأنه أن يزيد المخاوف بشأن التأثير المحتمل للتكنولوجيا على الديمقراطية.

تم استهداف السير كير بمقطع فيديو بدا فيه وهو يسيء معاملة موظفي الحزب، ولكن ثبت لاحقًا أن الفيديو مزيف.

وتمت مشاركة التسجيل المزيف لخان على نطاق واسع يوم الجمعة، أي قبل يوم من تنظيم مسيرة كبيرة مؤيدة للفلسطينيين في لندن.

ودعا منتقدو المسيرة إلى إلغائها لأنها تصادف يوم الهدنة لكن المؤيدين، بما في ذلك الفيلق الملكي البريطاني، أيدوا الحق في الاحتجاج.

وشدد منظمو المظاهرة على أنها واحدة من سلسلة من المسيرات التي جرت أسبوعيا في أيام السبت منذ أن بدأت إسرائيل هجومها على غزة.
التعليقات (0)