اقتصاد دولي

حرب غزة تصعد بعجز ميزانية إسرائيل 400% الشهر الماضي

تفوق قيمة العجز الرقم المعلن بسبب استثناء بعض البنود من الميزانية - جيتي
تفوق قيمة العجز الرقم المعلن بسبب استثناء بعض البنود من الميزانية - جيتي
بلغ العجز في ميزانية دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال الشهر الماضي، 400% على أساس شهري، بفعل نفقات الحرب، بواقع 5.9 مليار دولار.

وقالت وزارة المالية الإسرائيلية، في بيان، إن العجز المالي في تشرين أول/ أكتوبر الماضي، بلغ 22.9 مليار شيكل (5.9 مليارات دولار)، صعودا من 4.6 مليارات شيكل (1.18 مليار دولار) في سبتمبر/ أيلول السابق له.

وذكرت الوزارة أن "قيمة العجز في الاثني عشر شهرا الماضية المنتهية في تشرين أول/ أكتوبر، بلغت 47.2 مليار شيكل (12.1 مليار دولار)، تشكل ما نسبته 2.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، صعودا من 1.5 بالمئة بنهاية أيلول/ سبتمبر".

وأشارت الوزارة إلى تراجع الإيرادات 15.2% الشهر الماضي؛ بسبب التأجيلات الضريبية وانخفاض دخل الضمان الاجتماعي نتيجة للحرب.

اظهار أخبار متعلقة



في المقابل، قالت صحيفة "غلوبس" المختصة بالاقتصاد الإسرائيلي، إن وزارة المالية لم تضمّن جميع بنود الإنفاق الحكومي الرئيسي مثل دفع رواتب جنود الاحتياط في الجيش، وإيواء 90 ألف شخص تم إجلاؤهم إلى الفنادق، ضمن الميزانية.

ويعني ذلك أن قيمة العجز في ميزانية تشرين أول/ أكتوبر الماضي، تفوق الرقم المعلن في حال تمت إضافة جميع النفقات الناتجة عن الحرب على غزة.

والأحد الماضي، ذكرت صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية العبرية، نقلا عن أرقام أولية لوزارة المالية، أن "تكلفة الحرب التي تخوضها إسرائيل على قطاع غزة ستبلغ ما يصل إلى 200 مليار شيكل (51 مليار دولار)".
التعليقات (1)

خبر عاجل