صحافة إسرائيلية

الإعلام العبري: الحرب على غزة ستكلّفنا 51 مليار دولار

سجل الشيكل أدنى مستوى له أمام الدولار الأمريكي منذ ما يزيد على العشر سنوات- إعلام عبري
سجل الشيكل أدنى مستوى له أمام الدولار الأمريكي منذ ما يزيد على العشر سنوات- إعلام عبري
قالت وزارة مالية الاحتلال الاسرائيلي إن الحرب على غزة ستكلف بحسب تقديرات أولية ما يعادل الـ51 مليار دولا أمريكي ويشكّل هذا 10بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للاحتلال.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن التقدير الأولي لوزارة المالية لتكلفة الحرب على خزينة الكيان يعتمد على افتراض أن الوضع لن يستمر لأكثر من عام ولن يتم توسيع الميدان العسكري وسيتم عودة جنود الاحتياط إلى أعمالهم في وقت قريب مشيرة إلى أن التقدير أولي وقد يكون متقلبًا للغاية.

ولفتت الصحيفة  العبرية إلى أن هناك بند المساعدات الأمريكية القادمة بمبلغ 14 مليار دولار أي 56 مليار شيكل، طارحة تساؤلات "هل سيأتي المبلغ كاملاً؟ ومتى؟ وهل سيكون جزء من المساعدات مشتريات أمريكية وليس نقدا؟".

اظهار أخبار متعلقة


وتأتي هذه التقديرات بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة بعد شن "كتائب القسام" هجومًا هو الأقسى في تاريخ الاحتلال يوم 7 أكتوبر أطلقت عليه " طوفان الأقصى".

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن قيام  300 من خبراء الاقتصاد لدى الاحتلال بتوجيه رسالة إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير ماليته  قالوا فيها: "أنتم لا تستوعبون حجم الأزمة الاقتصادية التي يواجهها الاقتصاد.. يجب أن تتصرفوا بطريقة مختلفة".
التعليقات (2)