سياسة عربية

"حزب الله العراق" يحذر بلينكن من زيارة بغداد.. هدد بتصعيد غير مسبوق

حزب الله العراقي يهدد بتعطيل المصالح الأمريكية في المنطقة- جيتي
حزب الله العراقي يهدد بتعطيل المصالح الأمريكية في المنطقة- جيتي

حذر حزب الله العراقي، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، من "تصعيد غير مسبوق" حال زيارته إلى بغداد، مهددا بغلق السفارة الأمريكية بطريقة "غير سلمية".

ونقلت وسائل إعلام عراقية، عن مصادر دبلوماسية أن بلينكن سيزور العراق في زيارة غير معلنة، اليوم الأحد، في سياق جولته للشرق الأوسط، علما بأن اسم العراق غير وارد في قائمة الدول التي قرر الوزير الأمريكي زيارتها.

وقال المسؤول الأمني لكتائب حزب الله العراقية، في بيان، إن زيارة بلينكن للعراق "غير مرحب بها"، محذراً من أنه "إذا جاء فإننا سنقابله بتصعيد غير مسبوق".

وأضاف أن "المقاومة الإسلامية في العراق ستعمل على غلق المصالح الأمريكية في العراق، وتعطيلها في المنطقة"، مردفاً بأن "هذا ما سنصل إليه في الأسابيع المقبلة إذا ما استمر العدوان"، في إشارة إلى ما يجري في غزة.

Image1_112023564813404535947.jpg

المسؤول المؤيد لطلب إخراج قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكا من العراق، أشار إلى أن "غلق السفارة الأمريكية ومنع حاملي الجنسية الأمريكية من دخول البلاد، سنصل إليه بطريقتنا الخاصة (غير السلمية)". 

واعتبر أن "فتح ملف إخراج القوات الأجنبية بهذا التوقيت هو ذر للرماد في العيون، ومحاولة لتكبيل أيادي المقاومة"، مشدداً على أن "إخراج هذه القوات من البلاد أمر حاصل لا محالة". 

اظهار أخبار متعلقة


ونهاية الشهر الماضي، دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الحكومة والبرلمان العراقيّن إلى غلق السفارة الأمريكية في العراق وحماية أفرادها الدبلوماسيين، نصرة لغزة.

وحذر من أنه "إن لم تستجب الحكومة والبرلمان، فلنا موقف آخر سنعلنه لاحقاً"، في حين يؤكد العديد من المحللين والمراقبين أن مطلب الصدر لن ينفذ.

وسبق أن دعت كل من الولايات المتحدة وكندا وهولندا، مواطنيها إلى عدم السفر إلى العراق، كإجراء احترازي بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه رئاسة الوزراء العراقية، الأحد، أن محمد شياع السوداني، سيبدأ جولة إقليمية، يوم الاثنين، بدءا من إيران ومنها إلى عواصم خليجية، بشأن الأوضاع في غزة. 

وعقب عملية "طوفان الأقصى" في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ونتيجة للعدوان الإسرائيلي على غزة، فقد بدأت فصائل موالية لإيران في العراق باستهداف القواعد الأمريكية بالطائرات المسيرة في كل من العراق وسوريا، وفاق عددها الـ 25 هجوماً حتى الآن.

التعليقات (0)