حقوق وحريات

هل يوافق النواب الأمريكي على مساعدة إسرائيل بقيمة 14.3 مليار دولار؟

سوف يواجه مشروع القانون أول تصويت إجرائي صباحي- الأناضول
سوف يواجه مشروع القانون أول تصويت إجرائي صباحي- الأناضول
يرتقب مجلس النواب الأمريكي، انعقاد جلسة للتصويت على ما توصف بـ"خطة تقديم مساعدات بقيمة 14.3 مليار دولار لإسرائيل" عن طريق خفض التمويل المخصص إلى دائرة الإيرادات الداخلية، وذلك اليوم الخميس، فيما يثير الموضوع صداما بين مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون وبين البيت الأبيض.

وسلط الجمهوريون الضوء على مشروع القانون، الاثنين الماضي، في أول إجراء تشريعي في عهد رئيس المجلس الجديد، مايك جونسون، بالرغم من طلب الرئيس جو بايدن، حزمة واسعة بقيمة 106 مليارات دولار، تتضمن تمويل إسرائيل وتايوان وأوكرانيا، بالإضافة إلى مساعدات إنسانية.

وفي السياق نفسه، سوف يواجه مشروع القانون أول تصويت إجرائي صباحي، وما إذا كان تجاوزها سيتم التصويت النهائي على إقراره، في وقت لاحق بعد ظهر اليوم. ولكي يصبح المشروع قانونا، يتعين أن يحظى بموافقة مجلسي النواب والشيوخ وأن يوقعه بايدن.

تجدر الإشارة، إلى أن الجمهوريين يتمتعون بأغلبية 221 صوتا مقابل 212 صوتا للديمقراطيين في مجلس النواب، غير أن الديمقراطيين يهيمنون على مجلس الشيوخ بواقع 51 مقابل 49 عضوا. 

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، إن "مشروع القانون الجمهوري سوف يتم إجهاضه بمجرد وصوله إلى مجلس الشيوخ، حتى لو أقره مجلس النواب. كما هدد البيت الأبيض باستخدام حق النقض". فيما اعترض الديمقراطيون على خفض الأموال المخصصة إلى دائرة الإيرادات الداخلية، مشيرين إلى أن "ذلك يزيد عجز الميزانية من خلال تقليص تحصيل الضرائب".

اظهار أخبار متعلقة


وفي الوقت، الذي لا يزال فيه الديمقراطيون والعديد من الجمهوريين يدعمون أوكرانيا، فإن مجموعة أصغر حجما، وإن كانت أكثر صخبا، من الجمهوريين تثير تساؤلات حول إرسال المزيد من الأموال إلى الحكومة في كييف في وقت تعاني فيه البلاد من عجز حاد في الميزانية. حيث وافق الكونجرس على تقديم 113 مليار دولار لأوكرانيا منذ بدء الغزو.
التعليقات (2)