سياسة عربية

العالم المصري عصام حجي يطالب القاهرة بفتح معبر رفح فورا (شاهد)

طالب حجي بإدخال محطات تحلية متحركة ومصادر طاقة لإنقاذ عمليات الإغاثة من التوقف- عربي21
طالب حجي بإدخال محطات تحلية متحركة ومصادر طاقة لإنقاذ عمليات الإغاثة من التوقف- عربي21
طالب عالم الفضاء المصري المعروف عصام حجي حكومة بلاده بفتح معبر رفح فورا وإدخال المساعدات لقطاع غزة.

وقال حجي في مقطع صوتي إن الدراسات التي أجريت خلال الأسبوعين الماضيين تؤكد حجم الكارثة الإنسانية والبيئية التي يمر بها قطاع غزة.

وأضاف حجي أنه يمكن منع الكارثة البيئية وذلك من خلال إدخال محطات تحلية متحركة، وإدخال مصادر طاقة لإنقاذ عمليات الإغاثة من التوقف.

وقال حجي إن المطلوب الآن إغاثة عمليات الإغاثة لتستمر بتقديم خدماتها للمدنيين.

وطالب حجي الحكومة المصرية بفتح معبر رفح فورا، وإدخال المساعدات فورا، وإشراك الدول العربية في إدخال المساعدات وأجهزة تحلية المياه ومصادر الطاقة.


وحتى الآن دخلت كميات قليلة من المساعدات الإنسانية والطبية للقطاع، وهي بشهادة كافة المنظمات الإنسانية ليست كافية على الإطلاق لمواجهة الكارثة الإنسانية في القطاع.

وأثار استمرار الحصار الإسرائيلي المطبق على قطاع غزة، في ظل الجرائم التي يرتكبها بحق الفلسطينيين في القطاع، تساؤلات عن واقعية السيادة المصرية على معبر رفح، بما في ذلك انتظار موافقة الاحتلال لإدخال المساعدات التي يحتاجها الفلسطينيون.

وطالب نشطاء، القاهرة بفرض سيادتها على المعبر المتصل بصورة مباشرة مع الأراضي الفلسطينية في غزة، واتخاذ خطوة حازمة، بدلا من الخضوع للشروط وعمليات التفتيش الإسرائيلية التي تنتهك سيادتها.

وناشد مؤتمر فلسطينيو الخارج السلطات المصرية الإسراع بفتح معبر رفح ونجدة الشعب الفلسطيني بالمساعدات الطبية العاجلة والسماح باستقبال الجرحى وضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر ضد قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


ودعت الفصائل الفلسطينية في بيان مشترك، الأحد، السلطات المصرية إلى فتح المعبر لإنقاذ القطاع من "الكارثة الإنسانية وحرب الإبادة الجماعية".

وقالت الفصائل: "ندعو الأشقاء في جمهورية مصر العربية لفتح معبر رفح فورا لنقل الجرحى وإدخال المساعدات الإنسانية وإنقاذ قطاع غزة من الكارثة الإنسانية وحرب الإبادة الجماعية".

وأضاف البيان: "ما زال الاحتلال الإرهابي يواصل قطع إمدادات الوقود والدواء والغذاء والماء والاتصالات والإنترنت وعزل غزة عن العالم الخارجي، في ارتكاب فظيع لكل المجازر والجرائم والإرهاب ضد شعبنا الفلسطيني".
التعليقات (2)