سياسة دولية

"اغتيال الصورة والكلمة".. الإعلام يُكافح لنقل أهوال العدوان على غزة

استشهد ما لا يقل عن 20 صحفيا خلال 19 يوما- الأناضول
استشهد ما لا يقل عن 20 صحفيا خلال 19 يوما- الأناضول
لطالما كان الصحفي مستهدفا من قبل الاحتلال خلال الاعتداءات على قطاع غزة في السنوات الـ 13 الماضية، إلا أنه أصبح "تهديدا" في حرب الإبادة الإسرائيلية الحالية، المستمرة منذ 20 يوما.

واستشهد ما لا يقل عن 20 صحفيا وأصيب آخرون في القصف الإسرائيلي على غزة خلال 19 يوما من العدوان، كما استهدف الاحتلال مباشرة عائلة الصحفي وائل الدحدوح، ما أدى إلى استشهاد زوجته وابنه وابنته وعدد من أفراد العائلة.

وتوثق "عربي21" شهادات العديد من الصحفيين العاملين حتى الآن ميدانيا، وسط انتهاكات "إسرائيل" باستهدافهم إلى جانب المدنيين من الأطفال والنساء والمسنين.

الكاميرا عاجزة

يصف مجدي فتحي، وهو مصور صحفي حر، حجم الكارثة والدمار والموت الذي لا يمكن لأي إطار صورة أن يجمعه ويحتويه، قائلا: "كنت أؤمن دائما بمقولة الصورة أبلغ من ألف كلمة، لكن الواقع الكارثي الحالي في غزة لا يمكن وصفه بالصورة أوالكلام".

ويقول فتحي لـ"عربي21" إن الاحتلال معني بقتل الحقيقة وعدم إيصال الصورة للعالم، وأشار إلى أنه "عمل في تغطية كل الحروب ضد غزة، إلا أن هذه المرة أثبت الاحتلال عشقه لدم الأطفال.. نرى أطفالا محترقة ومتفحمة كل يوم".

وأوضح أن الصحفيين يتحركون ضمن مجموعة من الصحفيين في سيارة عادية وضعنا عليها كلمة TV عبثا، مضيفا: "نحن نعرف بإمكانية استهدافنا، وقبل أي تحرك ننطق الشهادة ونمضي في التغطية".

وتابع: "مجمل الصحفيين يواجهون صعوبات ومخاطر غير مسبوقة من أجل إتمام عملهم".

ولفت إلى أن مخزون المحروقات لدى الصحفيين أوشك على النفاد ما يهدد بخسارتهم لوسيلة النقل الوحيدة، فضلا عن غياب اتصال الإنترنت الثابت في أماكن إقامتنا داخل المستشفيات.

ويكشف فتحي أنه في إحدى الليالي استيقظ من نومه في أحد ممرات المستشفى ليجد نفسه بين جثث الشهداء، بعدما ارتقى في مدينة دير البلح 120 شهيدا دفعة واحدة، ولم يتوفر مكان لهم سوى الممرات.

أما مراسل قناة الجزيرة، هشام زقوت، فيؤكد أن هناك محاولات من قبل الاحتلال لتغييب الصورة والصوت في غزة، وأن هذه المحاولات بدأت باستهداف الصحفيين الذين يغطون هذه الحرب، والتحريض عليهم.

ويُبين زقوت لـ"عربي21" أن هذه الجرائم تطورت لاستهداف المقرات الإعلامية وتدمير المباني التي تتواجد فيها المؤسسات الإعلامية وتهديد مؤسسات أخرى بالقصف.

وأضاف: "الاحتلال يستهدف الصحفي لأنه لا يريد تكذيب روايته وكشفها على الهواء مباشرة، بهدف إلغاء الضغط الذي يمثله عليه من خلال نقل الحقيقة".

تخيلات مرعبة

وأعرب زقوت عن مشاعر القلق التي ترافقه في أثناء التغطيات داخل المشافي، خشية رؤية أحد أفراد عائلته بين الشهداء أو الجرحى، مضيفا: "أصمت حينها وأعجز عن الوصف ثم أستكمل، وبعد انتهاء البث أبحث عن تفاصيل هؤلاء الضحايا".

وأشار إلى أن الصحفيين الفلسطينيين "عملوا على تغطية العديد من الحروب وفترات تصاعد العدوان خلال سنوات طويلة دون الشعور بالعجز عن التغطية، لكن هذه المرة نحن نشعر بقمة العجز".

وأوضح أن على الإعلام العالمي التركيز على القضايا الإنسانية في غزة، وأنه لا يجب التفريق بين ما يحدث فيها وفي أوكرانيا مثلا، مؤكدا أن الاحتلال يمارس جريمة العقاب الجماعي بمنع الماء والغذاء والكهرباء والوقود وكل شيء.

صمت وبكاء
بدورها، تقول مراسلة قتاة TRT التركية، ربا العجرمي، إن الصحفي الفلسطيني بات مستهدفا من أول يوم من العدوان الحالي، من خلال قصف الأبنية التي تضم مكاتب إعلامية متنوعة، واستهداف شبكات الإنترنت، وهذا إلى جانب الاستهداف الرئيسي المتمثل في قتل الصحفيين ميدانيا، وقتل عائلاتهم من خلال استهداف منازلهم أيضا.

وأشارت إلى أنها كانت تعجز عن الكلام خلال التغطية الصحفية في كل مرة كان يمر من جوارها جثمان لطفل شهيد، مضيفة لـ"عربي21": "كنت أصمت وأبكي وأشير للمصور لتحويل الكاميرا إلى هذه الصور".

تابعت: "المشاهد اليومية مشاهد قاسية ومؤلمة، من بكاء وعويل واحتضان الآباء والأمهات لأكفان أطفالهم، هذا الواقع هو أمر غاية في اللا إنسانية والبشاعة والإجرام، وأنا كأم أضع نفسي في مكانهم وأشعر بذات الألم".

وأشارت إلى تزايد التحديات والمخاطر أمام الصحفيين، خاصة أن كل جزء من المعدات يتضرر بفعل القصف لا يمكن تعويضه.

وبينت أنه لا يوجد أي وسائل حماية إضافية يمكن توفيرها للصحفيين سوى الضغط الدولي على الاحتلال للتوقف عن استهداف المدنيين والصحفيين، الذين يستخدمون كل الوسائل المهنية المتعارف عليها من سترة واقية وخوذة وعلامات تعريفية على مركباتهم.

وذكرت أن العمل في الجزء الشمالي من قطاع غزة أصبح شبه مستحيل باستثناء عدد بسيط من الصحفيين الذين بقوا هناك، كما أن العربات المصفحة يحظر دخولها من قبل الاحتلال إلا لعدد بسيط جدا من وكالات الأنباء العالمية.

استهداف الرواية
من جهته، يؤكد مراسل قناة الميادين، أحمد غانم، أن الاحتلال يستهدف الرواية الفلسطينية قبل أن يستهدف الصحفي الفلسطيني، وأنه يحرص على ألا تخرج هذه الرواية من غزة إلى العالم.

ويكشف غانم لـ"عربي21" عن عدم إمكانية تغطية جرائم الاحتلال التي يرتكبها خلال الليل، قائلا: "لا يوجد لدينا أي حماية، كما أن القانون الدولي الذي يكفل حقوق الصحفيين أصبح حبرا على ورق".

ويشدد على أن "كل من يكشف جرائم إسرائيل ويوثقها هو مستهدف، لذلك يجب على الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب محاصرة الاحتلال ورفع دعاوى قضائية ضده من أجل توفير الحماية لنا".

ويشير إلى تعذر التغطية في المناطق الشمالية من غزة، قائلا: "حتى لو جازفنا بالذهاب إلى هناك وسط عدم وجود ضمانات بعدم الاستهداف، فإنه لا توجد طرق تمشي فيها حتى السيارات التي تحتاج للوقود النادر للغاية حاليا".
التعليقات (0)

خبر عاجل