سياسة عربية

17 يوما من العدوان الإسرائيلي.. المقاومة ترد بـ"الزواري" ومطالب بممر إنساني (تغطية خاصة)

جيتي
جيتي
يستمر الاحتلال الإسرائيلي لليوم السابع عشر على التوالي باستهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، استشهد إثرها 5087 فلسطينيا، بينهم 2055 طفلا و1119 سيدة وأصابت 15273 شخصا، بحسب وزارة الصحة في القطاع. كما يوجد عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

فيما قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب مرتفعة.

المقاومة ترد

وأعلنت حركة "حماس" الاثنين، استهدافها قاعدتي "حتسريم" و"تسيلم" للجيش الإسرائيلي، بمسيرتين انتحاريتين من طراز "زواري"، فيما أعلن الجيش اعتراض مسيرتين أطلقتا من قطاع غزة نحو منطقة الغلاف.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت الحركة إن "كتائب القسام أطلقت طائرتي زواري انتحاريتين، استهدفت إحداهما السرب 107 (فرسان الذيل البرتقالي)، التابع للقوات الجوية الإسرائيلية في قاعدة حتسريم، فيما استهدفت الأخرى مقر قيادة فرقة سيناء في جيش الاحتلال، بقاعدة تسيلم العسكرية".

ولم يتطرق بيان "حماس" إلى نتائج هذين الهجومين، وما إذا تسببا بوقوع إصابات.

مطالب بممر إنساني

من جانبها، دعت "حماس"، الاثنين، الدول العربية والإسلامية، والأمم المتحدة، إلى تكثيف الجهود "لفتح ممر إنساني دائم"، لإدخال الوقود والمواد الغذائية والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة.

وقالت "حماس" في بيان لها "ندعو دولنا العربية والإسلامية والأمم المتحدة، وكافة الأطراف المعنية إلى تكثيف الجهود لفتح ممر إنساني عاجل، لإدخال الوقود والمواد الغذائية والدواء والمستلزمات الطبية".

وأضافت أن ذلك يأتي "تجنبا لكارثة إنسانية، وإبادة جماعية تحت آلة الحرب الصهيونية، ورفضا لسياسات الاحتلال وجرائمه ضد الإنسانية".

وعن القافلتين اللتين دخلتا غزة، قالت "حماس": "إدخال كميات محدودة جداً من المساعدات إلى قطاع غزة خلال اليومين الماضيين، لا يغطي الحاجات المتزايدة لأبناء شعبنا في ظل العدوان الهمجي، والحصار المتواصل".

قافلة مساعدات ثالثة

وبدأ، الإثنين، دخول الدفعة الثالثة من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، عبر معبر رفح البري الحدودي مع مصر.

وقال وائل أبو محسن مدير الإعلام بمعبر رفح إنه "دخلت 20 شاحنة من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح البري".

اظهار أخبار متعلقة



من جانبها، أفادت وكالة الأنباء المصرية، بأنه "نجحت الدفعة الثالثة من القوافل الإغاثية للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وحياة كريمة، المُحمّلة بالمساعدات الإنسانية في العبور عن طريق ميناء رفح البري إلى الشعب الفلسطيني في غزة".

وأضافت الوكالة: "شملت هذه الدفعة عشر قاطرات جديدة مُحمّلة بمواد غذائية ومياه شرب وأدوية ومستلزمات طبية، بالإضافة إلى تجهيز عشر قاطرات أخرى".

قصف على لبنان

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، استهداف مجموعة مقاومين داخل الأراضي اللبنانية، قال إنها خططت لإطلاق قذائف صاروخية على الأراضي المحتلة.

وقال الجيش في بيان: "استهدفت طائرة مسيرة بدون طيار، في وقت سابق الاثنين، مجموعة مسلحين تم رصدها في منطقة مزارع شبعا، والتي خططت حسب الاشتباه، لإطلاق قذائف صاروخية باتجاه الأراضي الإسرائيلية"، دون مزيد من التفاصيل.

تركيا تنفي الطلب من قادة حماس مغادرة أراضيها بعد عملية "طوفان الأقصى"

نفت الحكومة التركية أن تكون طلبت من قادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مغادرة الأراضي التركية، بطلب من رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان، وذلك بعد تقارير صحفية حول الموضوع.

وقال مركز مكافحة التضليل التابع للرئاسة التركية، إن الادعاءات بأن الرئيس طلب من كبار مسؤولي حماس في تركيا المغادرة  "كاذبة".

Image1_1020232317109760983983.jpg

استهداف جديد لقوات أمريكية بسوريا.. وواشنطن: لم نرصد أمرا مباشرا من إيران

أعلنت الولايات المتحدة أن قواتها في سوريا تعرضت لهجوم جديدة بالطائرات المسيّرة، الاثنين، دون وقوع إصابات، في حين قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها لم ترصد أمرا مباشرا من إيران لمهاجمة قواعدها.

أعلنت مجموعة المقاومة الإسلامية في العراق، وهي مظلة لعدى مليشيات مدعومة من إيران، عن مسؤوليتها الهجوم الجديد الاثنين. وقالت إن طائرتين مسيرتين استخدمتا للهجوم على القاعدة الأمريكية في التنف، شمال شرق سوريا، قرب المثلث الحدودي مع الأردن والعراق.

أكثر من 1400 طالب وموظف يطالبون كامبريدج "بقطع العلاقات المالية" مع إسرائيل

نشرت صحيفة "فارسيتي" البريطانية، تقريرا، تحدثت فيه عن توقيع طلاب كلية كامبريدج على رسالة تطالب الجامعة بإدانة ما وصفوها بـ"المذبحة التي ترتكبها إسرائيل في حق الفلسطينيين الأبرياء".

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن أكثر من ألف طالب وموظف في جامعة كامبريدج طالبوا بـ"قطع العلاقات المالية مع إسرائيل"، حيث سلّم الطلاب الفلسطينيون رسالة مفتوحة، التي كتبتها جمعية التضامن مع فلسطين، موقعة على نطاق واسع، إلى نائب رئيس الجامعة هذا الصباح.

"بطائرتي زواري".. كتائب القسام تستهدف موقعين لجيش الاحتلال

أعلنت كتائب القسام استهداف قاعدتي "حتسريم" و"تسيلم" لجيش الاحتلال بمسيرتين انتحاريتين من طراز "زواري".

وقالت القسام إن إحدى الطائرتين استهدفت السرب 107 (فرسان الذيل البرتقالي) التابع للقوات الجوية الإسرائيلية في قاعدة حتسريم، فيما استهدفت الأخرى مقر قيادة فرقة سيناء في جيش الاحتلال بقاعدة تسيلم العسكرية.

وزيرة داخلية بريطانيا تطالب بتفسير لعدم اعتقال متظاهرين "هتفوا بالجهاد"

نشرت صحيفة "التايمز" تقريرا للصحفيين ستيفن سوينفورد وديفيد وود وجيمس بيل قالوا فيه إن وزيرة الداخلية سويلا برافرمان ستطلب من رئيس شرطة العاصمة شرح رد قواته بعد عدم اعتقال المتظاهرين الذين هتفوا منادين بـ "الجهاد" خلال مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في لندن.

19 ألف لبناني ينزحون من الجنوب بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي

وصلت أعداد النازحين اللبنانيين من مناطق الجنوب، بسبب التوتر وقصف الاحتلال المتكرر ردا على ضربات حزب الله اللبناني تجاه أهداف إسرائيلية، إلى أكثر من 19 ألف شخص، بحسب أرقام المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.

وأوردت المنظمة في تقرير أن "ارتفاع الحوادث عبر الحدود بين إسرائيل ولبنان" أدى إلى نزوح 19,646 شخصاً "ضمن الجنوب وفي مناطق أخرى في البلاد".

Image1_10202323171038371772600.jpg

محافظ شمال سيناء: إسرائيل تمنع دخول المصابين من غزة إلى مصر للعلاج

أكد محافظ شمال سيناء، اللواء محمد شوشة قوله، إن إسرائيل منعت دخول المصابين من غزة إلى رفح المصرية للعلاج، حتى الآن، مبينا أن مصر على استعداد تام لدخولهم لتلقي العلاج بالكامل.

وسبق أن نقلت مواقع مصرية عن مصادر في وزارة الصحة قولها، إن الوزارة تدرس إقامة مستشفى ميداني في معبر رفح البري بشمال سيناء، لاستقبال أي حالات من المصابين والجرحى من قطاع غزة، فور افتتاح المعبر البري.
التعليقات (0)

خبر عاجل