ملفات وتقارير

مجازر الاحتلال الهائلة في غزة.. وحشية هدفها الانتقام وترميم الردع المتهاوي

التوحش الإسرائيلي يهدف إلى إبعاد المقاومة عن حاضنتها الشعبية- جيتي
التوحش الإسرائيلي يهدف إلى إبعاد المقاومة عن حاضنتها الشعبية- جيتي
تواصل آلة الحرب الإسرائيلية ارتكاب أبشع المجازر بحق الإنسان الفلسطيني، بعدما فشلت في مواجهة المقاومة التي تقود عملية "طوفان الأقصى" المستمرة من أجل وقف العدوان الإسرائيلي المتشعب ضد كل ما هو فلسطيني في الأراضي المحتلة. 

وعملت آلة الاحتلال الحربية على مضاعفة معاناة المواطنين، عبر ارتكاب مئات المجازر البشعة بحق عائلات كاملة تمت إبادتها وقتل جميع أفرادها من الأطفال والنساء والرجال، ومسح مناطق متعددة عن الوجود في محافظات القطاع الخمس. 

التعطش للانتقام
وعن أهم أهداف وغايات الاحتلال الإسرائيلي من ارتكاب هذا الكم الهائل من المجازر بحق المواطنين الفلسطينيين وخاصة الأطفال، أوضح النائب العربي السابق في الكنيست الإسرائيلي، جمال زحالقة، أن "هناك 3 غايات إسرائيلية مركزية من استعمال هذا الكم الهائل من العنف والجرائم والمجازر". 

وأضاف في حديثه لـ"عربي21": "أولا؛ إرواء التعطش للانتقام في المجتمع الإسرائيلي (اليهودي) بعد الضربة الكبيرة التي تلقتها إسرائيل يوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وأما الغاية الثانية؛ فهي ترميم الردع الإسرائيلي عبر إظهار أن إسرائيل لديها قوة تدميرية كبيرة، ومن يهاجمها سيدفع ثمنا غاليا، وهذا نوع من بناء الردع الإسرائيلي من جديد بعد أن تهاوى يوم السابع من أكتوبر". 

ورأى زحالقة، أن "الغاية الثالثة وهي الأهم؛ إجبار الناس في قطاع غزة على النزوح من الشمال إلى الجنوب، لتسهيل العملية العسكرية الإسرائيلية كما يريدون". 

اظهار أخبار متعلقة


ومن بين تلك الغايات الكبيرة، لدى الاحتلال بحسب السياسي الفلسطيني أهداف فرعية مثل: "دق الأسافين بين الناس والقيادة، وإثارة غضب المدنيين ضد القيادة في غزة، وعمليا ما يتعلق بشق الصفوف في المجتمع الفلسطيني". 

ونبه أن "ما تقوم به إسرائيل في الأيام الأخيرة هي جرائم حرب، لكن هذه الجرائم ليست غريبة عن النظام الإسرائيلي، لأن المشروع الصهيوني ككل؛ من أوله وحتى آخره، هو مشروع غير قابل للتنفيذ إلا عبر استعمال العنف والمزيد من العنف". 

من جانبه، أكد المحلل السياسي ورئيس مركز القدس للدراسات المستقبلية التابع لجامعة القدس، أحمد عوض، أن "إسرائيل تريد أن تمارس أكبر ما يمكن من التوحش من أجل إفقار الناس وتحويلهم إلى حالة إنسانية، وإفقادهم صفة الشعب والمجموعة التي لها رابط وأهداف مشتركة، إضافة إلى إخافة الناس وشل قدرتهم عن التفكير، في محاولة جعلهم مجموعة من الهائمين الهاربين الذين يسعون للنجاة بأنفسهم، وبناء على ذلك يتم تهجيرهم". 

وأوضح في حديثه لـ"عربي21"، أن "هذا الكم الهائل من التوحش الإسرائيلي يهدف أيضا إلى إبعاد المقاومة عن حاضنتها الشعبية، كي يستفرد في المقاومة بدون حاضنة، وبالتالي هو يسعى من خلال هذه الوحشية إلى استسلام المقاومة بأسرع ما يمكن". 

ونوه عوض، أن الاحتلال عبر كل هذه المجازر يسعى إلى "إفراغ قطاع غزة أو تقليل مساحته أو كلاهما، إضافة إلى إعطاء صورة لهذا الجيل ومن بعده أن إسرائيل متوحشة ولا أحد يقترب منها، وهذا بعدما تعرت كليا يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر، حيث ثبت أنها أوهن من بيت العنكبوت، وبالتالي عمليا تقول لغزة والضفة ولبنان وغيرهما، إسرائيل متوحشة أكثر مما تتوقعون". 

توحش إسرائيلي
وأضاف: "الاحتلال يريد استعادة صورة ذهنية توقع أنها موجودة لدى العرب، وهي في 7 تشرين الأول سقطت، وإسرائيل تريد استعادة هذه الصورة، عبر قتل الشعب الفلسطيني، لأنها تعتقد أن شبل اليوم هو فدائي الغد، لذا هي تبيد الشعب الفلسطيني؛ لإيقاف مبدعيه ومخترعيه وتجفيف الأرحام، في محاولة لشطب هذا الشعب من الخارطة". 

وعن إمكانية نجاح الاحتلال في هذا المخطط، قال المحلل السياسي: "منذ 1948 وحتى اليوم، إسرائيل ترغب بأن تشطب الشعب الفلسطيني عن الخارطة والجغرافيا والتاريخ ومن الوعي والوجدان، لكن ثبت أن الشعب الفلسطيني عصي عن الإفناء والإلغاء، وهو موجود في كل الأوقات والأزمان، وجيل يسلم آخر، يطالبون بحقوقهم باستمرار وبأرضهم"، مؤكدا أن "إسرائيل والصهيونية فشلت في أن تقيم مجتمعا طبيعيا وفشلت في أن تنهي الشعب الذي استولت على أرضه، كما فشلت في أن تندمج في المنطقة، وهذا فشل صهيوني كبير". 

اظهار أخبار متعلقة


وخلال الأيام والليالي الماضية، واصلت طائرات الاحتلال استهداف العديد من مناطق القطاع عبر تدمير ممنهج لمنازل المواطنين بشكل مكثف ومتزامن، تسبب في تدمير أكثر من 127 ألف وحدة سكنية، منها 9500 غير صالحة للسكان، إضافة إلى استهداف الأطقم الطبية والمستشفيات وسيارات الإسعاف وأطقم ومقرات الدفاع المدني والمساجد والصحفيين، وتدمير الطرق وشبكات المياه والاتصالات وانقطاع خدمة الإنترنت عن مناطق واسعة في القطاع بالتزامن مع غياب شبه تام للكهرباء، في سلوك يتنافى مع كافة القوانين والأعراف الدولية، والذي يرتقي لجرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي. 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ارتفاع عدد الشهداء إلى 3785 شهيدا؛ بينهم 1524 طفلا وألف سيدة، والجرحى لأكثر من 12493 إصابة بجروح مختلفة، منهم نحو 4 آلاف طفل و3300 سيدة، موضحة أن جرائم الاحتلال أدت إلى إبادة عائلات فلسطينية بأكملها. 

وفجر السبت 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة "حماس" بدء عملية عسكرية أطلقت عليها "طوفان الأقصى" بمشاركة فصائل فلسطينية أخرى، ردا على اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، لا سيما المسجد الأقصى، وبدأت العملية الفلسطينية ضد الاحتلال عبر "ضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للعدو".
التعليقات (0)