سياسة عربية

الصحة العالمية تحذر.. أمام غزة 24 ساعة قبل تحوّل الوضع إلى كارثة حقيقية

قطع الاحتلال الماء والكهرباء عن القطاع منذ التاسع من الشهر الجاري- الأناضول
قطع الاحتلال الماء والكهرباء عن القطاع منذ التاسع من الشهر الجاري- الأناضول
حذرت منظمة الصحة العالمية، من تفاقم الأوضاع في غزة التي أمامها 24 ساعة فاصلة فقط قبل أن تشهد كارثة حقيقية.

وقال المدير الإقليمي للمنظمة في منطقة شرق المتوسط أحمد المنظري، إن استمرار الحصار وقطع المياه والكهرباء والوقود بقطاع غزة سيتحول إلى "كارثة حقيقية" خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة، وفقا لفرانس برس.

وأضاف، أنه إذا لم يتم السماح بدخول المساعدات الانسانية إلى المناطق المحتاجة فإن الأطباء والعاملين في هذه المستشفيات "لن يكون بيدهم إلا أمر إصدار شهادات الوفاة".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح المنظري في مقابلته مع "فرانس برس"، أن الوضع الإنساني بشكل عام في غزة كارثي بكل ما تعنيه الكلمة، مشيرا إلى اكتظاظ المستشفيات ونتيجة لذلك فإن "هناك جثثا لا توجد أماكن للتعامل معها بالطريقة المناسبة".

وتابع، بأن "هناك استهدافا مباشرا لمؤسسات صحية، وهذا خرق صارخ للقوانين والأسس والضوابط والمبادئ والقيم التي نصت عليها المعاهدات الدولية".

وأردف، بأنه "حتى الآن سجلت المنظمة نحو 111 حالة استهداف لمؤسسات صحية أدت إلى وفاة ما يقارب الـ12 شخصا من العاملين فيها، وتضرر نحو 60 سيارة إسعاف".

وأكد المنظري، أن "هناك ما يقرب من 22 مستشفى في شمال غزة تضم ألفي مريض تقريبا، بعضهم على أجهزة التنفس الاصطناعي، والبعض الآخر يحتاج إلى أدوية على مدار الساعة مثل مرضى الفشل الكلوي والسرطان".

وأشار إلى نفاد المياه النظيفة في مستشفيات القطاع، كما أن "هناك مخاوف من نقص الوقود وبالتالي انقطاع الكهرباء".

اظهار أخبار متعلقة


وبين، أن الاكتظاظ الشديد في المستشفيات العاملة، دفع الأطباء إلى أن يكونوا "بلا خيارات لديهم، فقط الأولويات، بحيث يتركون الحالات الباقية، ما يعني موتا بطيئا".

وشدد المنظري على وجوب السماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة خلال 24 ساعة، قبل أن يصبح الوضع خارج نطاق السيطرة.

وأدى القصف المتواصل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر إلى تسوية أحياء بالأرض واستشهاد نحو 2900 شخص في قطاع غزة، وإصابة 10 آلاف آخرين، غالبيتهم من المدنيين، وفق وزارة الصحة في القطاع.

ومنذ التاسع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري يفرض الاحتلال حصارا كاملا على غزة مع قطع الإمدادات الأساسية من وقود وماء وكهرباء عن القطاع الذي يسكنه 2.4 مليون شخص.

وتنعقد مفاوضات بين مصر والاحتلال والولايات المتحدة ودول أخرى للسماح بدخول المساعدات إلى القطاع مقابل خروج الأجانب منه.

وقصفت طائرات الاحتلال معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر عدة مرات منذ بدء العملية العسكرية التي يشنها الاحتلال ضد القطاع.
التعليقات (0)