سياسة دولية

الصين تجدد رفض "العقاب الجماعي" في غزة.. الاحتلال "تجاوز حدود الدفاع عن النفس"

الصين: "ما تفعله إسرائيل يتجاوز حدود الدفاع عن النفس"- جيتي
الصين: "ما تفعله إسرائيل يتجاوز حدود الدفاع عن النفس"- جيتي
جددت الصين موقفها الرافض لما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من "عقاب جماعي" لسكان غزة، بعد عملية "طوفان الأقصى"، مؤكدة أن الاحتلال "تجاوز حدود الدفاع عن النفس".

وقالت الخارجية الصينية في بيان، الأحد، إن الوزير وانغ يي، أبلغ نظيره السعودي فيصل بن فرحان، السبت، بأن ما تفعله "إسرائيل يتجاوز حدود الدفاع عن النفس"، ويجب على قادتها التوقف عن "العقاب الجماعي لسكان غزة".

وأشار وانغ يي إلى أنه "على الأطراف عدم القيام بأي عمل من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد الوضع"، داعيا إلى بدء "مفاوضات".

ومن المقرر أن يزور المبعوث الصيني للشرق الأوسط تشاي جون المنطقة الأسبوع المقبل في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق محادثات سلام.

وقالت قناة "سي سي تي في" الصينية في تقرير مصوّر نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي الأحد، إن تشاي "سيزور الشرق الأوسط الأسبوع المقبل للتنسيق مع مختلف الأطراف من أجل وقف إطلاق النار وحماية المدنيين وإنعاش الوضع وتعزيز محادثات السلام".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، دعا السبت، الصين شريكة إيران، إلى استخدام نفوذها لتهدئة الوضع في الشرق الأوسط.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال مؤتمر مشترك مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن بلاده تعمل على عقد مشاورات طارئة لمجلس الأمن الدولي لدعم وقف الأعمال العدائية، مشيرا إلى أن بكين ستقدم المساعدة الإنسانية لقطاع غزة.

وطالب "الأمم المتحدة بضرورة أن تضطلع بدورها في حل القضية الفلسطينية".
التعليقات (0)

خبر عاجل