سياسة عربية

بلينكن يتوجه إلى تل أبيب وعمّان.. حراك دولي للتهدئة وانحياز أمريكي للاحتلال

العدوان على غزة خلف أكثر من 900 شهيد وشرد نحو 200 ألف من منازلهم- جيتي
العدوان على غزة خلف أكثر من 900 شهيد وشرد نحو 200 ألف من منازلهم- جيتي
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، الثلاثاء، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيتوجه الأربعاء إلى فلسطين المحتلة للقاء كبار قادة الاحتلال.

واعتبر ميلر أن زيارة بلينكن "هي للتضامن عقب هجوم غير مسبوق لحركة حماس أدى إلى مقتل أكثر من 1000 إسرائيلي في مطلع الأسبوع".

وقال ميلر في مؤتمر صحفي: "ستكون رسالة تضامن ودعم". وأضاف: "بالطبع يريد أن يستمع إلى زعماء إسرائيل، يسمع منهم مباشرة عن الوضع الذي يواجهونه... حول ما يحتاجون إليه، وكيف يمكننا دعمهم على أفضل وجه".

وأضاف ميلر أن بلينكن سيصل إلى إسرائيل يوم الخميس. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكن سيتوجه بعد ذلك إلى الأردن للقاء كبار المسؤولين هناك.

اظهار أخبار متعلقة


حراك كبير
يستمر الحراك الدبلوماسي الكبير في عدة دول عربية، بهدف التوصل إلى اتفاق لتهدئة الأوضاع المشتعلة بين المقاومة والاحتلال.

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري بعد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، التطورات الفلسطينية و"الاتصالات المكثفة الجارية لتحقيق التهدئة".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه أمير قطر بالرئيس المصري، بحسب بيانين صادرين عن الديوان الأميري القطري والرئاسة المصرية.

والثلاثاء، أعلن وزير خارجية مصر، سامح شكري، أن بلاده تبذل "جهودا حثيثة لنقل مساعدات إغاثية للشعب الفلسطيني عبر معبر رفح (الحدودي مع قطاع غزة)، رغم القصف الإسرائيلي لمناطق فلسطينية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه شكري، من حسين أمير عبد اللهيان وزير خارجية إيران، بحسب بيان للخارجية المصرية، تزامنا مع استمرار القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، في اليوم الرابع لاشتباكات فلسطينية إسرائيلية غير مسبوقة.

وفي السياق ذاته، بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، "مسار مرحلة الصراع المثيرة للقلق بين إسرائيل وفلسطين، والخطوات التي من شأنها منع توسع نطاق التوتر".

اظهار أخبار متعلقة


انحياز للاحتلال
واصلت الإدارة الأمريكية انحيازها التام إلى الاحتلال الإٍسرائيلي في حربه على غزة، إذ قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقشا في مكالمة هاتفية، الثلاثاء، الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل.

ووصف بايدن هجمات حماس بأنها "من أعمال الشر المطلق". وقال إن واشنطن تسارع بتقديم مساعدات عسكرية إضافية لإسرائيل، بما في ذلك الذخيرة والصواريخ الاعتراضية لدعم نظام القبة الحديدية للدفاع الجوي. ودعا إسرائيل إلى اتباع "قانون الحرب" في ردها.

وأضاف للصحفيين أن الولايات المتحدة "عززت وضع قوتنا العسكرية في المنطقة لتقوية ردعنا"، عن طريق وسائل منها تحريك مجموعة حاملة طائرات هجومية وطائرات مقاتلة.

وأردف: "نحن على استعداد لنقل أصول إضافية حسب الحاجة... دعوني أقول مرة أخرى لأي دولة، وأي منظمة، وأي شخص يفكر في الاستفادة من الوضع، لدي كلمة واحدة: لا تفعلوا ذلك"، في إشارة واضحة إلى إيران ووكلائها في المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن بايدن أرسل أيضا الوزير أنتوني بلينكن إلى إسرائيل. وأضاف أن بلينكن سيغادر إلى المنطقة اليوم الأربعاء، وسيلتقي بمسؤولين إسرائيليين لتقديم "رسالة تضامن ودعم".

يشار إلى أن العدوان على غزة خلف أكثر من 900 شهيد، وشرد نحو 200 ألف من منازلهم، في حين اعترف الاحتلال بمقتل 1200 جندي ومستوطن حتى الآن.
التعليقات (2)