كتاب عربي 21

الدين بين الثورة والانقلاب

محمد هنيد
صياغة خطاب سياسي جديد متصالح مع ثوابت المجتمعات وهويتها الحضارية دون إنكار السياقات الإقليمية والدولية قد يكون واحدا من المخارج الممكنة من حالة الانحباس السياسي عربيا. (الأناضول)
صياغة خطاب سياسي جديد متصالح مع ثوابت المجتمعات وهويتها الحضارية دون إنكار السياقات الإقليمية والدولية قد يكون واحدا من المخارج الممكنة من حالة الانحباس السياسي عربيا. (الأناضول)
لعبت المقولات والشعارات الدينية الإسلامية دورا مركزيا في تشكيل وعي الشعوب وردود أفعالها خلال الأحداث الأخيرة التي عرفتها المنطقة فهما وقراءة وتأويلا. لا يقتصر الأمر هنا على الحركات والأحزاب الإسلامية الصناعية منها والطبيعية بل يتنزل هذا الحضور الكثيف خاصة في الوعي الجمعي للجماهير العريضة في المشرق والمغرب.

لحظتان أساسيتان صاغتا خصائص الواقع الذي نعيشه اليوم وهما لحظة الثورة إن جاز التوصيف ولحظة الانقلاب على الثورات الذي دُشّن رسميا في صيف 2013 في مصر. نعيش اليوم لحظة التمكين للانقلابات التي أعادت المشهد العربي إلى ما كان عليه قبل الانفجار التونسي الكبير مع اعتبار الحجم الهائل للخسائر في الأرواح والقناعات.

الآن يمكن للقارئ أن يستقرئ الدور الذي لعبته المقولات الدينية في كلا الطورين بعد أن استكملت اللحظتان دورتهما الحضارية والتاريخية. كيف يمكن تقييم الدور الذي لعبه الدين في الطور الثوري؟ وكيف حسمت المقولات الدينية معركة الانقلاب على الثورة؟ ولماذا فشلت نفس هذه المقولات في منع انزلاق مسارات التغيير؟

الدين والثورة

إذا كانت هناك حقيقة ثابتة خلال انطلاق الثورات فهي أن الشعارات الدينية لم تكن حاضرة فيها ولا هي كانت موجّهة لها. فلم تكن الأحزاب والحركات الإسلامية محركا للثورات التي نجحت في التخلص من الأصباغ الأيديولوجية بسبب طبيعتها الفجائية وهو ما يمثل حسب كثيرين أحد أهم أسباب نجاحها.

بعد سقوط واجهة النظام في مصر وتونس وليبيا خاصة وجدت الشعارات الدينية طريقها إلى ساحات الفعل السياسي فنجح الإسلاميون سريعا في التموقع في قلب المشهد الثوري. لكن لا بد أن نميّز هنا بين الحضور الإسلامي في شكله الانتخابي السلمي في تونس ومصر حيث نجح الإخوان في الوصول إلى السلطة وبين الحضور المسلح للمجموعات الإسلامية في ليبيا ومن بعدها سوريا التي فرض فيها السلاح نفسه في مواجهة قمع النظام.

صحيح أن ما لحق بالقيادات الإسلامية من قمع وتنكيل خاصة في مصر لا يزال يحفظ لها قدرا من التعاطف الطبيعي لكنه لم يعد يحفظ لها الثقة في القدرة على الفعل السياسي كما كان الأمر قبل الثورات.
سيطر الاستقطاب الديني على طبيعة المشهد الذي أعقب الثورات وتحرك عبر مسارين: أما المسار الأول فيتثمل في قدرة التنظيمات الإسلامية وخاصة الإخوان على تعبئة قواعدها والفوز في كل الاستحقاقات الانتخابية التي عرفتها مصر وتونس خاصة. أما المسار الثاني فظهر من خلال قدرة الشعارات الدينية على التعبئة في مواجهة عنف النظام والثورة المضادة في كل من سوريا وليبيا بشكل ساهم في تركيز مسارات التغيير داخل دائرة العنف والعنف المضاد.

هنا أخذت المسارات الثورية اتجاهات دامية ستكون السبب في توفير الأرضية الخصبة للتدخلات الخارجية والأجندات الإقليمية والدولية التي تحولت إلى فاعل أساسي داخل المسرح الثوري. بناء عليه فإذا كانت لحظة الانطلاق الثورية خالية من الفاعل الديني فإنه سرعان ما استحوذ على المشهد بعد سقوط واجهة النظام.

الدين والانقلاب

بخلاف المرحلة السابقة فإن لحظة الانقلابات التي يمكن رصدها انطلاقا من لحظة سقوط النظام نفسه كانت مشبّعة بالخطاب الديني. سريعا جدا ما حركت الدولة العميقة ممثلة في أركان النظام القديم الذين لم تلمسهم الثورة حركات دينية مختلفة الخطاب لكنها متسقة الهدف والحركة مثل حزب النور في مصر أو فرق المداخلة في ليبيا أو مختلف الأذرع السلفية في تونس.

إن التقدّم على طريق بناء خطاب مجتمعي ناجع يقطع مع الشعارات العاطفية ويؤسس لمشاريع إجرائية مباشرة قادرة على تجميع أشلاء المختلِف المتصارِع وفرض نسق المتنوع الثابت هي السبيل الأسلم لكسر دورة الفشل التي تشل حالة الوعي العربي.
كان الخطاب الديني يقف في مواجهة خطاب ديني آخر ويحاول إسقاطه من الداخل مستفيدا من حالة الفوضى التي أعقبت الثورات ومن العجز الكبير في الأداء السياسي لخصومهم الإسلاميين في السلطة.  تحوّلت المقولات الدينية مثل الفتنة والخروج والولاء والطاعة.. إلى أدوات أساسية في تحريك الوعي الجمعي للجماهير التي وجدت نفسها بعيدة عن المطالب الأساسية التي اندلعت من أجلها الثورات ممثلة في المطالبة بالعدل والشغل والحرية والكرامة.

استفادت بقايا النظام القديم من الفاعل الديني في ضرب كلا المكونين ببعضهما البعض وسط تغلغل عميق لأجندات القوى الخارجية في داخل المشهد الثوري. ثم تطوّر الأمر في مصر وليبيا وسوريا وحتي في تونس إلى مرحلة ظهور الجماعات العقائدية المسلحة وطغيانها على المشهد مثل تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق خاصة.

هنا وجد النظام العالمي بما هو الراعي الخفي للانقلاب على المسارات الديمقراطية فضاءات مفتوحة لفرض مقولة "الخريف الإسلامي" في مقابل مقولة " الربيع العربي". وسط هذا الصراع العنيف بين المقولات الدينية استحكمت حالة الفوضى والعنف وبدأ الجمهور العربي يطرح أسئلة كثيرة حول مصير التغيير وحول جدواه. وهو الأمر الذي منح الانقلابات شرعية شعبية باعتبارها المنقذ من حالة الفوضى التي ألغت مطلب الحرية وفرضت مطلب الأمن.

مآلات الخطاب الديني 

لا يمكن أن ننكر اليوم التراجع الكبير لقيمة الشعارات الدينية في تصوّر الخروج من حالة الانسداد السياسي عربيا بعد أن برهن الإسلاميون عن عجز كبير وفشل ذريع في تحقيق ما كانت الجماهير تعتقد أنهم قادرون على تحقيقه. صحيح أن ما لحق بالقيادات الإسلامية من قمع وتنكيل خاصة في مصر لا يزال يحفظ لها قدرا من التعاطف الطبيعي لكنه لم يعد يحفظ لها الثقة في القدرة على الفعل السياسي كما كان الأمر قبل الثورات.

لكن من جهة أخرى لم تطوّر الساحة العربية أية بدائل جديدة تسمح بصياغة مشاريع سياسية أو فكرية قادرة على ملء الفراغ الذي تركه المكوّن الديني في الخطاب السياسي اليوم. فبعد أن انحسر بريق الأطروحات الأيديولوجية الكلاسيكية من قومية عروبية ويسارية شيوعية ولبرالية علمانية وإسلامية إخوانية أضحت الساحة الفكرية العربية شبه قاحلة من كل إطار مرجعي يمكن أن يكون رافعة تؤطر مسارا ممكنا للتغيير السياسي والاجتماعي.

هل انقضت فعلا مرحلة الأيديولوجيات السياسية؟ وهل يمكن اعتبار الخطاب الديني جزءا من هذه الأيديولوجيات؟ هل يمكن أن ننتظر خروج منوالات وأطر فكرية جديدة؟ هل تنجح نخب جديدة في صياغة مشاريع فكرية قادرة على إخراج خطابات ناجعة لا تتصادم مع أفق انتظار الوعي الجمعي؟

إن صياغة خطاب سياسي جديد متصالح مع ثوابت المجتمعات وهويتها الحضارية دون إنكار السياقات الإقليمية والدولية قد يكون واحدا من المخارج الممكنة من حالة الانحباس السياسي عربيا. إن التقدّم على طريق بناء خطاب مجتمعي ناجع يقطع مع الشعارات العاطفية ويؤسس لمشاريع إجرائية مباشرة قادرة على تجميع أشلاء المختلِف المتصارِع وفرض نسق المتنوع الثابت هي السبيل الأسلم لكسر دورة الفشل التي تشل حالة الوعي العربي.
التعليقات (2)
الوضوء ثم الصلاة و ليس العكس
الجمعة، 06-10-2023 12:44 ص
الحقيقة التي سأقولها إلى إبنتي إنشاء الله عندما تكبر هي أن قومنا أرادوا إنتخابات و حرية و هم تحت رحمة الإستعمار كان عليهم تحرير أقطارهم أولا ثم إجراء إنتخابات