سياسة عربية

سيناتور أمريكي: سنوقف مساعدات عسكرية لمصر بسبب انتهاك حقوق الإنسان

تولى كاردين رئاسة اللجنة بعد فضيحة السيناتور مينينديز - جيتي
تولى كاردين رئاسة اللجنة بعد فضيحة السيناتور مينينديز - جيتي
قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بن كاردين، إنه سيمنع بعض المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر، حتى تتخذ "خطوات ملموسة وهادفة ومستدامة" لتحسين حقوق الإنسان.

وأكد السيناتور كاردين، السبت، أنه يعتزم حجب جزء صغير من المساعدات العسكرية الأمريكية السنوية لمصر، والتي تزيد قيمتها على مليار دولار.

وقال كاردين في بيان له: "من الضروري أن نستمر في محاسبة الحكومة المصرية وجميع الحكومات على انتهاكاتها لحقوق الإنسان".

وتولى كاردين دور رئيس إحدى أقوى لجان مجلس الشيوخ، بعد أن تم اتهام الرئيس السابق، السيناتور بوب مينينديز، إلى جانب زوجته، بقبول رشاوى للتأثير على بعض قرارات السياسة الأمريكية لصالح الحكومة المصرية.

اظهار أخبار متعلقة



وقبل أن يصبح رئيسًا للجنة، انتقد كاردين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، لاختيارها تجاوز حظر حقوق الإنسان على 235 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر هذا العام.

في سياق متصل، وجّهت وزارة العدل الأمريكية، الجمعة، لائحة اتهامات إلى السيناتور الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي بوب مينينديز وزوجته بـ"الفساد والرشوة، مقابل خدمات غير مشروعة للسلطات المصرية، و3 رجال أعمال آخرين في القضية".

وإضافة إلى مينينديز الذي يشغل منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، وجّه الادعاء الأمريكي اتهامات إلى 3 رجال أعمال، أحدهم المصري الأمريكي وائل حنا، وخوسيه أوريبي وفريد ديبيس.

ووفق لائحة الاتهام، "عُثر على أموال نقدية بمئات آلاف الدولارات وسبائك ذهبية في منزل مينينديز، وأشارت إلى أن الرشاوى شملت الذهب والنقود، وأقساط الرهن العقاري، وسيارة فاخرة".

واتهم الادعاء العام السيناتور وزوجته نادين أرسلانيان مينينديز بـ"تلقّي رشاوى من رجال الأعمال الثلاثة مقابل خدمات غير مستحقة لهم، ومساعدة السلطات المصرية عبر تقديم مسؤولين مصريين عسكريين واستخباريين ودبلوماسيين للسيناتور مينينديز، ونقل معلومات عن مساعدات واشنطن للقاهرة، وعن موظفي سفارتها هناك".

وحتى الساعة 07:05 (ت.غ)، لم يصدر عن السلطات المصرية تعليق حول الاتهامات.

اظهار أخبار متعلقة



وهذه هي المرة الثانية التي توجّه فيه وزارة العدل الأمريكية اتهامات بالفساد ضد مينينديز خلال عشر سنوات.

ويحقق مدّعون بمكتب المدعي العام الأمريكي بالمنطقة الجنوبية في نيويورك فيما إذا كان مينينديز أو زوجته "قد تلقيا هدايا غير مستحقة"، إضافة إلى تهم أخرى.

ووفق إعلام أمريكي، ينفي مينينديز بشدة ارتكاب أي مخالفات.
التعليقات (4)
لي?ي كوهين
الأحد، 01-10-2023 03:33 م
كلام وفض مجالس ، ها يجيله تليفون من تل ابيب ويقوله عيب كده تقطع او تهدد بقطع معونات عن ابنهم البار بلحة السيسي ابن مليكة الهبلة ، وبعدها ها يبوس النائب صورة بلحة ويقول تحيا مسر تلات مرات قبل الاكل ??
يبدو ان الفرزدق اخذ الجنسية الامريكي
الأحد، 01-10-2023 03:20 م
أو لِنَقُل أن لكل موقف "فَرَزدَقِهِ" بغض النظر عن جنسيته ، حيث دائما ما ^^يزعم الفرزدق أنْْْ سَيَقتُلَ مِرْْْْْبَعَاً^^ و لاترى إلا ان >>>>> ^^^^مِربَعاً يحتفل بين اعوانه باليوبيل الخشبي لسلامته^^^^ بين المعمرين من الفسقة و المفسدين !!! .. انهم يطالبون بلحة بالعفة و هُم مَن يضاجعون العفة نفسها سِفاحاً ليل نهار .
ادعم واحد من الناس لان الجيش بؤرة سرطانية
الأحد، 01-10-2023 11:06 ص
الجيش حاليا سبب خراب مصر حيث خطف الرئيس المصري المنتخب انتخاب حقيقي و قتله و قتل الاف المصريين الذين اعترضوا على الخيانة و وافق على سد اثيوبيا الذي يتحكم في حياة المصريين و من الممكن ان يقتل 100 مليون مصري حيث يجعل عدد سكان مصر مثل ليبيا 6 مليون لان ليبيا ليس بها نهر ثم باع الجيش تيران و صنافير التي قامت بسببها حرب 1967 التي خربت مصر خرابا ممتد الى الان و هذا غير نهبه لاقتصاد مصر و اغراقها في الديون الجيش اصبح بؤرة سرطانية تقتل مصر بالجوع من الازمة الاقتصادية و العطش بالموافقة على سد اثيوبيا بدلا من ان تحميها
واحد من الناس
الأحد، 01-10-2023 02:50 ص
عايزين وعد من المرشح الاقوى لو تولى الحكم بما يلي: ........ إلغاء التجنيد الإجباري...... تسريح كل المجندين بالجيش ...... الاكتفاء بمنتسبي الجيش العاملين فقط........ سن التقاعد النهائي بدون اي تمديد هو سن الخمسين للضباط ..... اصدار قانون بمنع تولي اي عسكري بعد تقاعده اي منصب حكومي او جهة عامة .... تأميم كافة ما يدعي الجيش انها من املاكه و اعلان مجموعة شركات مصرية مساهمة تضم كافة هذه الممتلكات و يكون لكل مصري سهم في هذه المجموعة..... محاكمة كل من سعى في قلب نظام الحكم المدني .