صحافة دولية

NYT‏: الإمارات تدعم قوات حميدتي في السودان تحت ستار عمليات إغاثة

نفت الإمارات سابقا أن تكون تقدم الدعم في السودان لطرف ضد الآخر - وام
نفت الإمارات سابقا أن تكون تقدم الدعم في السودان لطرف ضد الآخر - وام
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية؛ إن الإمارات العربية المتحدة، تدير عملية سرية معقدة لدعم قوات الدعم ‏السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو الملقب بـ"حميدتي"، في حربها ضد قوات الجيش السوداني.‏

وتابعت الصحيفة بأن الطيران الإماراتي الذي يهبط في السودان بشكل شبه يومي، بذريعة تنفيذ عمليات إغاثة للاجئين، ‏ينقل الأسلحة، ويعمل على علاج مصابي قوات الدعم، ونقل الإصابات الخطيرة منهم إلى مستشفيات الإمارات.‏

ولفتت الصحيفة عن مصادر خاصة لم تسمها، أن العمليات تجري يوميا في مطار ومستشفى في بلدة نائية على الحدود ‏مع تشاد.‏

إظهار أخبار متعلقة



وأكدت الصحيفة أن مقاتلي الدعم السريع استخدموا في الأسابيع الأخيرة صواريخ من نوع "كورنيت" زودتهم بها ‏الإمارات، لمهاجمة فيلق مدرع للجيش السوداني في العاصمة الخرطوم.‏

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على مسؤولين في قوات الدعم السريع في السودان، بمن فيهم شقيق قائد هذه القوات، وذلك بالتزامن مع تقديمها مساعدات إنسانية جديدة للبلد الغارق في الحرب.

وتستهدف العقوبات عبد الرحيم حمدان دقلو، شقيق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، الذي تُتّهم قواته بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك العنف الجنسي، خصوصا في إقليم دارفور، وفق بيان صادر عن وزارة الخزانة.

إظهار أخبار متعلقة



كذلك، استهدفت العقوبات قائد قوات الدعم السريع في غرب دارفور عبد الرحمن جمعة، لتورّطه في الفظائع التي ترتكبها قواته في هذه المنطقة، وفقا للبيان.

واستهدف جمعة خصوصا بسبب اغتيال حاكم ولاية غرب دارفور خميس عبد الله أبكر في 15 حزيران/يونيو، حين تمّ اختطافه وقتله بعد ساعات قليلة من انتقاده لقوات الدعم السريع خلال مقابلة هاتفية مع قناة تلفزيونية سعودية.

وتشمل العقوبات الأمريكية فرض قيود على التأشيرات، وتجميد أي أصول للأشخاص المعنيين في الولايات المتحدة، فضلا عن منع إجراء أي تعاملات تجارية معهم.
التعليقات (7)
لا جديد ياساده
السبت، 30-09-2023 11:34 ص
انهم الأعداء الحقيقيون .. ولو أردنا للامة ان ينصلح حالها؟ .. فلتكن البداية من السعودية و الخمارات العبرية الملتحده .. او سوف نراهم ايضا في ضياع هم بدأوه ؛ و هُم من سيذوقون وباله و العقاب لا شك آتٍ ولو بعد حين .
يتجسد الشر و الخيانة و الخراب في مبز
السبت، 30-09-2023 07:03 ص
و خاصة الموجه للمسلمين و لكن مع غير المسلمين لهم الطيبة و كل الدعم و التمويل
صلاح الدين الأيوبي
السبت، 30-09-2023 04:03 ص
هذا خبر مؤكد، لكن لصالح من تمد الإمارات حميدتي بالسلاح؟ لصالح الإمارات؟ الإجابة ستكشف دور الإمارات الحقيقي بالمنطقة ومن وراءها.
محمد غازى
السبت، 30-09-2023 03:54 ص
لا غرابة ألبته فى الأمر... ألآمارات فعلا تدعم حميدتى دقلو وقواته، لأنها شريكته فى ألذهب ألمستخرج من ألسودان. حميدتى يستخرج ألذهب ويرسله للإمارات ألتى تقوم بتكريره وصناعة ألمجوهرات منه وتتقاسم ألأرباح مع دقلو. هذا هو إتفاق دقلو ومحمد بن زايد. من ألمؤكد أن ألبرهان كان على علم بالأمر وطلب من دقلو حصه من دخل ألذهب . من ألمؤكد أن دقلو رفض بعد أن تشاور مع بن زايد وعليه قامت ألحرب بين قوات ألدعم ألسريع والجيش ألسودانى وألتى أدت إلى تدمير ألسودان شعبا ووطنا!!!!!!!!
ذبابة دويلةالزمارات
السبت، 30-09-2023 02:32 ص
ربما أخد الشيطان يوم راحة لكن شيطان الإنس وعميل الصهاينة بن ناقص أبدا، مثل الذباب في كل الأماكن الوسخة