سياسة دولية

ترامب يتحدث عن طريقة جديدة لإيقاف الحرب في أوكرانيا.. ماذا قال؟

اعتبر ترامب أنه تخفيض أسعار النفط كان من شأنه أن يمنع الحرب الأوكرانية - الأناضول
اعتبر ترامب أنه تخفيض أسعار النفط كان من شأنه أن يمنع الحرب الأوكرانية - الأناضول
أدلى الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، مجددا بتصريحات حول قدرته على التعامل مع الحرب الأوكرانية المستمرة منذ أكثر من عام ونصف، "بكفاءة أعلى" من خلفه جو بايدن.

وأوضح ترامب هذه المرة أنه كان سيمنع الحرب في أوكرانيا باستخدام أساليب اقتصادية، مشيرا إلى أن تخفيض أسعار النفط من شأنه أن يضع روسيا في موقف يضطرها إلى إنهاء حربها ضد جارتها الأوكرانية.

وقال الرئيس الأمريكي السابق أمام حشد من مؤيديه في ولاية ميشيغان؛ إن "تحديد سعر النفط بنحو 40 دولارا للبرميل، سيجعل من المكلف للغاية، ومن المستحيل على موسكو مواصلة العمليات العسكرية في أوكرانيا".

ووفقا لترامب، فإن تكلفة برميل النفط التي تزيد عن مئة دولار سمحت لروسيا بـ "جني ثروة"، وتسمح لموسكو بمواصلة كسب المال، بغض النظر عن النفقات العسكرية.

كما وجه ترامب انتقادا للرئيس الحالي بايدن، حيث ذكر أن "الأخير لا يفعل أي شيء لإنهاء الصراع العسكري في أوكرانيا في أسرع وقت ممكن، رغم أن لديه كل الفرص للقيام بذلك".

وسبق لترامب أن ادعى مرارا قدرته على إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية في حال عودته إلى البيت الأبيض، الذي خرج منه عقب خسارته الانتخابات الرئاسية عام 2020 لصالح بايدن.

وقال ترامب في تصريحات سابقة؛ إنه مستعد لحل الأزمة الأوكرانية "في غضون 24 ساعة فقط". ولم يكشف عن تفاصيل محددة لمقترحاته لحل الوضع في أوكرانيا، مشيرا إلى أنه "سيفقد كل أوراقه الرابحة" إذا بدأ الحديث عن تفاصيل خطته للسلام.

إظهار أخبار متعلقة


وتأتي تصريحات ترامب في وقت يتصدر فيه المنافسات بين مرشحي الحزب الجمهوري للانتخابات التمهيدية، التي تُجرى لاختيار مرشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة العام المقبل.

ولم يحضر ترامب إلى الآن مناظرات الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري التي بدأت الشهر الماضي، رغم ما تشير إليه عديد التقارير حول  تقدمه على منافسيه في استطلاعات الرأي.

وكان ترامب برر عدم مشاركته في وقت سابق بالقول؛ إن "الأمريكيين يعرفونه جيدا، وليست هناك حاجة إلى مواجهة علنية مع أي من منافسيه في السباق إلى البيت الأبيض".

يذكر أن ترامب يواجه معارك قضائية كبيرة، و91 تهمة في أربع قضايا جنائية في ثلاث ولايات وواشنطن العاصمة.
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 29-09-2023 09:23 م
ترامب مهرج
همام الحارث
الجمعة، 29-09-2023 09:39 ص
للوهلة الأولى ، يبدو أن اقتراح ترامب بتخفيض سعر برميل البترول إلى 40 دولار منطقياً للمواطن الأمريكي البسيط حيث هذا سيضطر بوتين لوقف حربه في أوكرانيا لقلَة التمويل . لكن دون هذا خرط القتاد لأن شركات البترول الكبرى خاصة في ولاية تكساس - التي قامت بتنصيب جورج بوش الأب و الابن كرئيسين لأمريكا ، الأول فترة و الثاني فترتين - سوف تمنع تنفيذ الاقتراح . أيضاً ، الشركات التي تقوم باستخراج البترول من الصخر الزيتي ستتكبد خسائر فادحة لأن تكلفة سعر البرميل من هذا المصدر أكبر من 40 دولار. أضف إلى ذلك ، أن بنوك أمريكا داخلها و في بُلدان أخرى تابعة لها ستعترض لأن البترودولارات التي يتم إيداعها من البلاد الضعيفة المُنتجِة لهذه السلعة سوف تقلَ كثيراً علماً بأن هذه البترودولارات مُعرَضة للمصادرة و للتجميد في أي وقت لتنتهي كثروة منهوبة لصالح أمريكا صاحبة أضخم مديونية في العالم .