اقتصاد دولي

ارتفاع في أسعار النفط وسط استمرار شح الإمدادات

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتا ما يعني94.29 دولار للبرميل- جيتي
ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتا ما يعني94.29 دولار للبرميل- جيتي
شهدت التعاملات المبكرة ارتفاعا في أسعار النفط الأربعاء، وسط تركيز الأسواق على شح الإمدادات قبيل فصل الشتاء و"الهبوط السلس" للاقتصاد الأمريكي، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتا، بما يعادل 0.4 بالمئة، إلى 94.29 دولار للبرميل، في حين صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا، أو 0.3 بالمئة، إلى 90.70 دولار.

بينما أشارت بيانات الصناعة الصادرة أمس الثلاثاء إلى أن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت الأسبوع الماضي بنحو 1.6 مليون برميل، مقابل توقعات المحللين بانخفاض قدره 300 ألف برميل تقريبا.

وذكرت الوكالة أن قلق الأسواق مستمر بشأن انخفاض مخزونات الخام الأمريكية في مركز التخزين الرئيسي في كاشينج بولاية أوكلاهوما إلى ما دون الحد الأدنى من مستويات التشغيل.

وأكدت أن ذلك قد يؤدي إلى المزيد من التخفيضات في "كاشينج"، وهي نقطة تسليم العقود الآجلة للخام الأمريكي، وإلى فرض ضغوط صعودية جديدة على أسواق النفط لأنها ستزيد شح المعروض الناجم عن خفض الإمدادات الذي أقدمت عليه منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها في "أوبك بلس".

بدوره، قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في مينيابوليس، نيل كاشكاري: إن "الهبوط السلس لأكبر اقتصاد في العالم هو الاحتمال الأرجح".

وأكد كاشكاري أن هناك احتمالا نسبته 40 بالمئة للحاجة إلى رفع أسعار الفائدة "على نحو هادف" للتغلب على التضخم.

اظهار أخبار متعلقة


يذكر أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى زيادة تكاليف الاقتراض، مما قد يفضي إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط.

وخفضت السعودية التي تقود مجموعة "أوبك بلس" مع روسيا، مليون برميل إضافي يوميا من السوق العالمية منذ تموز/ يوليو الماضي، في ما تم وصفه في الأصل بأنه إجراء مؤقت.

وذكرت وسائل إعلام سعودية رسمية حينها أن قرار التخفيض ستتم مراجعته شهريا، مشيرة إلى إمكانية تعديل الإنتاج بالزيادة أو النقصان، ما يؤكد أن المملكة "لم تستبعد المزيد من تخفيضات الإنتاج".
التعليقات (0)